لبنان: الرحلات الجوية مستمرة عبر مطار بيروت رغم إلغاء بعضها

21 سبتمبر 2024
هناك رحلات جوية تم إلغاؤها إلى مطار بيروت في ظل التطورات، 26 أغسطس 2024 (رويترز)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- **استمرار الرحلات الجوية في مطار بيروت مع إلغاء بعض الرحلات بسبب التطورات العسكرية الأخيرة، بما في ذلك رحلات تركية وإماراتية وفرنسية وإسبانية.**
- **تمديد تعليق الرحلات الجوية إلى بيروت وتل أبيب من قبل شركات مثل إير فرانس ولوفتهانزا ودلتا بسبب الوضع الأمني المتوتر في المنطقة.**
- **ارتفاع حصيلة ضحايا الغارة الإسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية إلى 31 قتيلاً و68 جريحاً، مع تدمير مبنى سكني بالكامل.**

قال مصدر في مطار بيروت الدولي لـ"العربي الجديد"، إنّ الرحلات الجوية عبر المطار مستمرة، اليوم السبت، وإنّ هناك عدداً من الطائرات أقلع أو وصل إلى بيروت سواء من مصر أو قطر أو الأردن أو تركيا أو الإمارات.

وأضاف المصدر "هناك رحلات جوية أخرى تم إلغاؤها، اليوم السبت، إثر التطورات العسكرية الأخيرة والعدوان على الضاحية الجنوبية لبيروت، منها رحلات عائدة إلى الخطوط التركية والإماراتية والفرنسية والإسبانية، علماً أنّ هناك شركات أعلنت تعليق رحلاتها إلى مطار بيروت حتى الأسبوع المقبل، قبل العدوان، أمس الجمعة، منها الخطوط الفرنسية".

وكان شركة إير فرانس الفرنسية، قد أعلنت، أول أمس الخميس، تمديد تعليق رحلاتها الجوية إلى تل أبيب وبيروت، "بسبب الوضع الأمني في الوجهة". كما أعلنت مجموعة الخطوط الجوية الألمانية لوفتهانزا الخميس، أنها ستمدد تعليق الرحلات الجوية إلى تل أبيب وطهران وبيروت، مع تصاعد التوترات الإقليمية.

وقالت لوفتهانزا "سيتم إلغاء الرحلات الجوية إلى تل أبيب وطهران حتى 24 سبتمبر/ أيلول". وأضافت "سيتم تعليق الرحلات الجوية إلى مطار بيروت حتى 26 أكتوبر/ تشرين الأول". وأكدت الشركة أنّ "سلامة ركابنا وطواقمنا هي دائماً أولويتنا القصوى"، مضيفة أنها ستعيد تقييم الوضع "في الأيام المقبلة". 

واليوم السبت، أعلن وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض، ارتفاع حصيلة ضحايا الغارة الإسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية، الجمعة، إلى 31 قتيلاً بينهم 3 أطفال و7 نساء، و68 جريحاً. وقال الأبيض، في مؤتمر صحافي بالعاصمة بيروت، إنّ الغارة الإسرائيلية أدت إلى "تدمير مبنى سكني بالكامل في منطقة مكتظة بالسكان، وما زال هناك مفقودون وأشلاء ضحايا لم يتم التعرف عليهم بعد".

وقامت مجموعة لوفتهانزا، التي تضم شركاتها أيضاً الخطوط الجوية السويسرية والخطوط الجوية النمساوية وخطوط بروكسل الجوية، بتعديل جدول رحلاتها مراراً في الأشهر الأخيرة بسبب التوترات المتزايدة في المنطقة، على غرار ما فعلت شركات طيران أخرى. 

وسبق أن أعلنت الخطوط الجوية الجزائرية تعليق رحلاتها من وإلى لبنان حتى إشعار آخر. ونصحت بريطانيا شركات الطيران في المملكة المتحدة بعدم دخول المجال الجوي اللبناني اعتباراً من الثامن من أغسطس/ آب الماضي، حتى الرابع من نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، مشيرة إلى "خطر محتمل على الطيران من نشاط عسكري".

وفي السياق، أعلنت شركة دلتا الأميركية للطيران، أول أمس الخميس، أنها ستعلق رحلاتها المباشرة بين نيويورك وتل أبيب حتى نهاية العام، وسط تصاعد التوترات في المنطقة. وقالت الشركة في بيان "سيتم إيقاف رحلات دلتا بين نيويورك-جاي إف كي وتل أبيب مؤقتاً حتى 31 ديسمبر/ كانون الأول، بسبب النزاع المستمر في المنطقة".

المساهمون