البنك الدولي: مانحون يعدون القرن الأفريقي بـ8 مليارات دولار

27 أكتوبر 2014
المنح فرصة للقرن الأفريقي لإنهاء النزاعات وبدء التنمية(أرشيف/Getty)
+ الخط -
وعد مانحون، أبرزهم البنك الدولي والاتحاد الأوروبي، بلدان القرن الأفريقي بمساعدات قدرها 8 مليارات دولار خلال سنوات من أجل تنمية هذ المنطقة.

جاء ذلك في بيان أصدره البنك الدولي، اليوم الاثنين، ونقلته وكالة "فرانس برس".

وصدر هذا الإعلان تزامناً مع بدء الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، جولة في المنطقة يبحث فيها سبل تنمية القرن الأفريقي وإرساء السلام والاستقرار فيها.

ويزور الأمين العام للأمم المتحدة كلاًّ من إثيوبيا وجيبوتي وكينيا. ويرافقه في هذه الجولة رئيس البنك الدولي، جيم يونغ كيم، إضافة إلى ممثلين عن الاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي والبنك الأفريقي للتنمية والبنك الإسلامي للتنمية والسلطة الحكومية للتنمية (ايغاد).

وجاء في بيان البنك الدولي أن بلدان القرن الأفريقي "تسجل تقدماً ملحوظاً، لكنه ما يزال مجهولاً على الصعيد السياسي والاقتصادي. إنه الوقت المناسب لدعم جهودها ووضع حد للنزاعات والفقر، والانتقال بالتالي من أضاع هشة إلى تنمية مستدامة".

ووعد البنك الدولي بمساعدات حجمها 1.8 مليار دولار والبنك الإسلامي للتنمية بمليار دولار، فيما وعد الاتحاد الأوربي بتقديم مساعدات تصل قيمتها إلى 3.7 مليار حتى عام 2020.

كما تعهد البنك الأفريقي للتنمية بمبلغ 1.8 مليار دولار خلال ثلاث سنوات. وستوزع المساعدات على 8 دول، هي إثيوبيا والصومال وجيبوتي وكينيا واريتريا وجنوب السودان والسودان وأوغندا.

وستستخدم الأموال في تشييد أنابيب للنفط وتحسين شبكة الطرق وتطوير التعليم والتجارة عبر الحدود وسهولة الوصول إلى شبكة الانترنت، وذلك بهدف تحفيز النمو في منطقة تدفع فيها النزاعات أو المجاعة ملايين الأشخاص إلى النزوح.

كما نقل البيان عن رئيس البنك الدولي، جيم يونج كيم، قوله إن "التمويل الجديد يشكل فرصة مهمة للسكان في القرن الأفريقي لكي يتمكنوا من الحصول على مياه نظيفة وتحسين المستوى الغذائي والعناية بالصحة والتعليم".

ورأى أن أمام المنطقة "فرصة فريدة لتتحرر من مواسم الجفاف وانعدام الأمن الغذائي ونقص المياه والنزاعات".

المساهمون