مصر: طرح السلع الغذائية بأسعار مخفضة لسكان العاصمة الإدارية

25 سبتمبر 2024
العاصمة الإدارية الجديدة لمصر / 9 يناير2024 (Getty)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- وزارة الزراعة المصرية تطلق قافلة منافذ متحركة للعاصمة الإدارية الجديدة، محملة بسلع غذائية بأسعار مخفضة، استجابة لمبادرة "بداية" للتنمية البشرية.
- توجيهات بمضاعفة مشروعات الهيئة العامة للإصلاح الزراعي وزيادة المنافذ المتحركة لبيع المنتجات بأسعار مخفضة، مثل البيض واللحوم والزيوت والعسل.
- مجلس الوزراء يوافق على تجديد قرار تحديد السلع الاستراتيجية، مع إلزام المنتجين والموردين بإخطار مديريات التموين بالكميات المخزنة وتحديث الأسعار.

أعلنت وزارة الزراعة المصرية، اليوم الأربعاء، تنظيم قافلة منافذ متحركة إلى العاصمة الإدارية الجديدة، محملة بكل السلع والمنتجات الغذائية التي يحتاجها البيت المصري بأسعار مناسبة، بدعوى المساهمة في خطة الدولة لخفض الأسعار ومحاربة الغلاء.

وأفاد بيان لمجلس الوزراء بأن طرح السلع الغذائية بأسعار مخفضة لسكان العاصمة الإدارية يأتي استجابة لمبادرة رئيس الجمهورية للتنمية البشرية "بداية"، وتحت رعاية مركز البحوث الزراعية، والهيئة العامة للإصلاح الزراعي.

وصرح رئيس الهيئة العامة للإصلاح الزراعي حسن الفولي، بأن هناك توجيهات من وزير الزراعة علاء فاروق بمضاعفة عدد المشروعات التابعة للهيئة، وجمعيات الإصلاح الزراعي، والتوسع في فتح منافذ بيع جديدة، وزيادة عدد المنافذ المتحركة، وطرح كل إنتاج المشروعات للبيع للمواطنين في أحياء العاصمة الإدارية بأسعار مخفضة.

وأشار إلى مواصلة الهيئة العمل على ضخ المزيد من السلع والمنتجات الغذائية في جميع منافذها الثابتة والمتحركة، بسعر 150 جنيهاً لكرتونة بيض المائدة، و280 جنيهاً للحوم، و180 جنيهاً لزيت الزيتون، و120 جنيهاً لعسل النحل، و45 جنيهاً للعسل الأسود، و60 جنيهاً للمربى، و50 جنيهاً لزيت الطعام، و150 جنيهاً للسمن الجاموسي، و140 جنيهاً للسمن البقري.

ووافق مجلس الوزراء، في 19 سبتمبر/ أيلول الحالي، على تجديد العمل بقراره رقم 5000 لسنة 2023 بتحديد السلع الاستراتيجية لمدة ستة أشهر. وحظر القرار حجب سلع الأرز والسكر وزيت الطعام والفول والمعكرونة واللبن والجبن الأبيض عن التداول بإخفائها، أو عدم طرحها للبيع، أو الامتناع عن بيعها، أو بأي صورة أخرى.

وألزم القرار حائزي هذه السلع من المنتجين والموردين والموزعين والبائعين، ومن في حكمهم، بإخطار مديريات التموين المختصة على مستوى الجمهورية بالكميات المخزنة لديهم من كل سلعة، وبأي تغيير في أسعارها وفقاً للمستندات الملحقة بها، والمقدمة من الشركات والمنشآت المنتجة والمستوردة والمصنعة والمعبئة والموردة لها.

وشهدت أسعار السلع الاستراتيجية السبع قفزات متتالية، منذ تطبيق القرار نهاية 2023، إذ لم تلتزم أغلب الشركات المنتجة بتدوين سعر البيع النهائي للمستهلك بخط واضح وظاهر وغير قابل للإزالة. كما لم تنجح مبادرات الحكومة المتكررة في تخفيض أسعار السلع الغذائية في الأسواق، التي أطلقتها بالتنسيق مع شركات القطاع الخاص، وتحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وارتفع سعر بيع الأرز الأبيض المعبأ إلى 35 جنيهاً للكيلوغرام في المتوسط، و40 جنيهاً للأنواع الفاخرة مثل الضحى والسوهاجي وريحانة، والسكر الأبيض إلى متوسط 35 جنيهاً للكيلوغرام، وعبوة زيت الطعام عباد الشمس (2.2 لتر) إلى 185 جنيهاً، وزيت الذرة (2.2 لتر) إلى 220 جنيهاً.

كذلك زاد سعر الفول المعبأ إلى 60 جنيهاً للكيلوغرام، والمعكرونة إلى 45 جنيهاً للكيلوغرام، واللبن المعبأ إلى 40 جنيهاً للتر، والجبن الأبيض إلى 190 جنيهاً للكيلوغرام.

وارتفعت أسعار المواد الغذائية والمشروبات، أكبر مكون فردي لسلة التضخم في مصر، بنسبة 29% على أساس سنوي في أغسطس/ آب الماضي، والحبوب والخبز بنسبة 32.5%، والخضراوات بنسبة 44.2%، والأقمشة بنسبة 33.7%، والملابس الجاهزة بنسبة 26.2%، والكهرباء والغاز ومواد الوقود بنسبة 17.8%، وفق البيانات الرسمية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء.

(الدولار = 48.80 جنيهاً)

المساهمون