المذيع الأميركي من أصل لبناني كايسي قاسم: الاحتضار الأخرس

09 يونيو 2014
قاسم متسلماً جائزة الموسيقى الإذاعية 2003 (كارلو أليغري/Getty)
+ الخط -


نُقل الممثل والموسيقي الأميركي من أصل لبناني، كمال أمين قاسم، الشهير بـ "كايسي قاسم" إلى مستشفى في واشنطن أمس الأحد، حيث وُصفت حالته بالحرجة، وذلك بعد اختفائه منذ ثلاثة أسابيع وانقطاع أخباره عن أهله، ما دفع القضاة إلى تكليف ابنته البكر بالوصاية عليه فور ظهوره، وبعدما ثبت أنه لا يتمتع بكامل قواه العقلية، وذلك في آخر حلقات صراع نشب بين أولاد قاسم وزوجته الثانية حول رعايته.

وُلد قاسم في ميشيغان عام 1932، لعائلة لبنانية مهاجرة، عملت في مجال البقالة، ورعت ابنها حتى أصبح في عقده الثالث أحد أشهر الإعلاميين الموسيقيين وأبرز الأصوات الإذاعية الأميركية.

اشتُهر بتقديم البرنامج الإذاعي "أميريكان توب 40"، الذي يعرض أفضل 40 أغنية أميركية خلال أسبوع، والذي قدّمه قاسم مدة أربعة عقود عبر "شبكات الإذاعة الأولى"، وإن تغيّر عنوانه في السنوات الأخيرة إلى "أميريكان توب 10". كما اشتهر قاسم بتأدية صوت "شاغي"، الشخصية الكرتونية الطريفة في مسلسل "سكوبي دوو" بين 1969 و1997، وبين 2002 و2009. وكان لصوته بصمة خاصة في مسلسل الدمى الشهير "شارع سمسم" والعديد من الأعمال السينمائية والتلفزيونية والاذاعية، ونال العديد من الجوائز الأميركية والدولية، أبرزها جائزة الموسيقى الإذاعية عام 2003.

تدهورت الحال الصحية لقاسم في العقد الأخير، وعانى من ألزهايمر ومشاكل عقلية ونفسية. عام 2013 أعلنت ابنته كيري أنه مصاب بمرض "باركينسون"، وأنه فقد القدرة على الكلام.

لعلّها مفارقة قاسية أن يخسر مذيع صوته، فكيف إذا كان الشهير كايسي، صاحب الصوت المحبّب الأليف، الذي إن لم تكن صورته مشهورة إلا أنّ صوته كان نجماً.


فريق مسلسل "سكوبي دو" ويبدو شاغي في الوسط بالقميص الأخضر - 1969 
دلالات
المساهمون