تحالف دعم الشرعية بمصر: اعتقال موثقي "مذابح العسكر"

21 مارس 2014
+ الخط -

كشف التحالف الوطني لدعم الشرعية بمصر عن قيام السلطات المصرية باعتقال مسؤولين عن عمليات توثيق أعداد الشهداء والمصابين الذين سقطوا بمجزرة فض اعتصامي رابعة والنهضة في أغسطس/آب الماضي.

وقال "التحالف" إن هناك حرباً شرسة من الانقلابيين للتغطية والتعتيم وطمس أية حقائق أو معلومات أو وثائق رسمية تساعد على كشف الحجم الحقيقي للمجازر، لأن أعداد شهداء المذبحتين أضعاف ما أعلنت عنه ما أسماها "بلجنة طمس الحقائق".

وأضاف التحالف أن: "هناك المئات من الشهداء تم دفنهم بدون استخراج تصاريح رسمية بل وبدون تحديد أماكن دفنهم، كما أن هناك المئات من المفقودين، بالإضافة إلى رصد حالة من الهرج الإداري المتعمد داخل أجهزة الدولة في التوثيق وفي إجراء التحقيقات الخاصة بالمفقودين لإخفاء المعلومات وطمس الحقائق بخصوصها حتى لا تتمكن أية تحقيقات جادة من توثيق الأرقام الصحيحة للجريمة".

وأوضح التحالف أن "الفريق القانوني المعني بالملاحقة القانونية الدولية لقادة الانقلاب هو المسؤول عن إظهار المعلومات الخاصة بالشهداء والمصابين وغيرهم في ظل الوكالة الممنوحة له والمسارات القضائية التي يتخذها في الوقت الذي يريد وبما يتفق مع خطته القانونية دون أن يعني ذلك منع أي جهات قانونية من حقها في السعي للوصول للحقيقة".

من جهته قال مصدر باللجنة القانونية لحزب الحرية والعدالة وجماعة الاخوان المسلمين: "إنه يتم في الوقت الراهن جمع أعداد أكبر من التوكيلات القانونية لفريق الدفاع الدولي من أسر الشهداء والمصابين ، للتقاضي بأسمائهم أمام المحاكم الأوروبية، والدولية".

المساهمون