تشونغ يفجّرها ويتهم بلاتيني بـ"الاحتيال" في انتخابات رئاسة فيفا

03 سبتمبر 2015
+ الخط -

اتهم الملياردير الكوري الجنوبي تشونغ مونغ-جون، المرشح لرئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم، الاتحاد الآسيوي بممارسة "الاحتيال الانتخابي" من خلال دعم خصمه الفرنسي ميشال بلاتيني.

وقال تشونغ أن الاتحاد الآسيوي الذي دعم رئيسه البحريني الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة ترشح بلاتيني علنا، قد بعث برسائل إلى كل الاتحادات الآسيوية تقريبا، باستثناء كوريا الجنوبية والأردن، من أجل دعم بلاتيني.

وقال تشونغ اليوم الخميس في سيؤول:"هذه مخالفة احتيال انتخابي واضحة لحقوق باقي المرشحين الأساسية"، وحث تشونغ لجنة الانتخابات في فيفا لأجراء تحقيق فوري مع المتورطين في القضية، بينهم الشيخ سلمان وبلاتيني، واصفا الأخير بأنه "متعجرف".

وسبق أن أعلن بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي ترشحه للانتخابات، ويعتبر الأوفر حظا لحصوله على دعم اتحادات قارية بارزة، كاتحادات آسيا وأوروبا وأميركا الجنوبية. ورأى تشونغ أن بلاتيني والشيخ سلمان يستفيدان من موقعهما القاري للتأثير على المسار الانتخابي.

وأبرز تشونغ دليلا على أقواله، مُظهرا رسالة الدعم التي ينبغي على كل اتحاد إرسالها إلى الأمين العام للاتحاد الدولي، بعنوان "اقتراح ودعم ترشح (ميشال بلاتيني) لرئاسة فيفا".

وقال تشونغ إن المسألة تكررت في إفريقيا، من قبل مسؤول قاري كبير، لكن الاتحاد الإفريقي اتخذ تدابير لتصحيح الوضع، ومن بين الأعضاء الـ 209 في فيفا هناك 46 في آسيا و54 في إفريقيا، أي النصف تقريبا.

وكان تشونغ قد حذر من خطر التلاعب بالانتخابات "لدرجة غير مسبوقة حتى في الانتخابات الرئاسية السيئة السابقة التي عرفها فيفا"، كما نفى صحة تقارير صحافية "تستند إلى تسريبات فيفا"، تتحدث عن مزاعم رشوة واحتيال وفساد وشراء أصوات في التصويت لملف مونديال 2022 التي خسرته بلاده.

وأعلن تشونغ (63 عاما ونائب رئيس الفيفا بين 1994 و2011) ترشحه لرئاسة الفيفا في الانتخابات المقررة في 26 شباط/فبراير المقبل، واضطر رئيس فيفا السويسري جوزيف بلاتر إلى تقديم استقالته بعد أربعة أيام فقط على إعادة انتخابه لولاية خامسة على التوالي في 29 أيار/مايو الماضي، إثر فضائح فساد هائلة تضرب الفيفا.

يذكر أن الجمعية العمومية للفيفا تضم 209 اتحادات موزعة على الشكل التالي: أوروبا تضم 54 عضوا، لكن جبل طارق لا تستطيع التصويت؛ لأن الفيفا لم يعترف بها رسميا، إفريقيا (54)، آسيا (46)، الكونكاكاف (35)، أوقيانيا (11)، وأميركا الجنوبية (10 اعضاء).

اقرأ أيضا..
لا تنخدعوا.. بن طالب لم يتعرض إلى حادث مرور

المساهمون