ذاكرة الكلاسيكو.. أول مواجهة بين الفريقين بنكهة "سياسية"

19 نوفمبر 2015
+ الخط -
قبل أيام من انطلاق كلاسيكو الأرض بين برشلونة وريال مدريد، يبدأ "العربي الجديد" بنشر فقرات مستوحاة من أحد أكبر الأحداث في عالم كرة القدم، حيثُ سيقدم لكم أفضل وأبرز اللقطات التي شهدتها مواجهات قطبي الكرة الإسبانية منذ نشأة هذا الصراع الكروي إلى اليوم تحت عنوان "ذاكرة الكلاسيكو".

كان أول كلاسيكو في تاريخ الكرة الإسبانية بين برشلونة وريال مدريد قبل أكثر من 113 عاما، وبالتحديد في 13 مايو/أيار 1902، وأقيمت المباراة وقتها على ملعب ريال مدريد القديم إيبودرومو دي لا كاستيانا (كان مضمارا لسباقات الخيول) في بطولة "كأس التتويج" وهي البطولة المعادلة لكأس ملك إسبانيا في الوقت الحالي.

واعتبر الكثيرون وقتها أن بطولة التتويج لها طابع سياسي، خاصة أنها أقيمت لأول مرة من أجل الاحتفال بتتويج ألفونسو الثالث عشر ملكا لإسبانيا، وتواجه الفريقان وقتها في نصف نهائي البطولة، التي كانت منذ البداية من دعم وترويج الأخوين بادروس مؤسسي الفريق الملكي.

وضمت البطولة وقتها خمسة فرق، من ضمنها ريال مدريد وبرشلونة وبيثكايا (أثليتك بلباو حاليا)، والذي فاز بالبطولة في النهاية، إلا أن البطولة لم تلق أي اهتمام، خاصة أن كرة القدم وقتها لم تكن لعبة شعبية في إسبانيا.

وتحدثت الصحف الإسبانية الرياضية عن المباراة في أخبار مقتضبة، وعن الرياضة "المبهمة المستوردة من الخارج"، والتي لم يعرف أحد وقتها الكثير عن قوانينها أو طريقة لعبها.

وكانت التغطيات السياسية هي الأكبر للمنافسات، خاصة أنها كانت مدعومة بحضور العائلة المالكة، ورئيس مجلس وزراء إسبانيا وقتها ماتيو ساجاستا، وكان الحضور وقتها لكبار الدولة بالشكل الأكبر.

كان ريال مدريد قد تأسس قبل تاريخ المباراة بشهرين فقط، بينما البرسا يتقدم عنه بخطوات كثيرة حيث كان قد تأسس في عام 1899، وذلك كان النادي الكتالوني هو الأفضل في اللقاء، وكان به أكثر من محترف في صفوفه، وهو ما فتح الطريق أمامه لإنهاء المباراة بنتيجة 3-1.

أما عن أول لقاء في الدوري الإسباني، فكان في أول مواسمه في موسم 1928-1929، وانتهى بفوز ريال مدريد على ملعب الفريق الكتالوني القديم "ليس كورتس"، وكانت نتيجة اللقاء وقتها 2-1.
المساهمون