قطر تؤكد هيمنتها...ونتيجة طيبة للأردن.. ولبنان يسقط أمام كوريا

24 مارس 2016
لبنان سقط في الدقيقة الأخيرة (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

عادت عجلة التصفيات المزدوجة المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2018 في روسيا، وكأس آسيا 2019 في الإمارات للدوران ثانية، حيث جرت مباريات كثيرة، لعب فيها 11 منتخباً عربياً، في 8 لقاءات.

البداية من المجموعة الأولى، والتي احتدم فيها الصراع بشكل كبير، فبعد فوز الإمارات على فلسطين ووصولها إلى النقطة السادسة عشرة، وانتصار السعودية أيضاً، ستكون المباراة الأخيرة بين الطرفين نارية، وستكون قمة بكل ما تعنيه الكلمة من معنى، لحسم صدارة المجموعة.

وفاز المنتخب الأردني بقيادة المدرب الإنجليزي الجديد، هاري ريدناب، على ضيفه البنغلادشي بنتيجة كاسحة، 8-صفر، على استاد عمان الدولي في المجموعة الثانية. واختتم النشامى الشوط الأول بخماسية، سجلها كل من اللاعب حمزة الدردور، صاحب هاتريك في الدقائق 6 و23 و40 وعبد الله ذيب (30 من ركلة جزاء)، ويوسف الرواشدة (33)، قبل أن يضيف 3 أهداف في الشوط الثاني عبر البديلين بهاء فيصل (55)، ويوسف النبر (81)، وأحمد سمير في الوقت الضائع من علامة الجزاء. وعزز الأردن حظوظه في التأهل المباشر بعدما رفع رصيده إلى 16 نقطة في المركز الثاني بفارق نقطتين خلف أستراليا التي تأهلت إلى الدور الثالث بعدما انتصرت بسباعية نظيفة على طاجكستان.

في المجموعة الثالثة، حقق المنتخب القطري فوزاً مهمّاً على منتخب هونغ كونغ بهدفين نظيفين. وافتتح حسين الهيدوس باب التسجيل لأصحاب الأرض في الدقيقة الـ20، قبل أن يضاعف سباستيان سوريا النتيجة في الدقيقة 87. وبذلك تابع المنتخب العنابي تألقه في التصفيات، حيث بلغ في وقت سابق الدور القادم من التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم، وحجز مكاناً نهائياً في بطولة آسيا.

أما المجموعة الرابعة، فقد شهدت فوز سورية بنتيجة 6-0 على كمبوديا. وتحتل سورية المركز الثاني في المجموعة خلف اليابان، وهي تحتاج لتحقيق نتيجة إيجابية في المباراة الأخيرة أمام الساموراي، من أجل التأهل كأحد أفضل "الثواني"، بعدما ضمنت اليابان تأهلها. أما في الخامسة، فانتصر منتخب عمان على غوام بهدف دون مقابل، لتتابع المنافسة نحو التأهل إلى الدور الثالث.

وفي المجموعة السادسة، أهدر منتخب العراق فرصة ثمينة لبلوغ التصفيات النهائية، بعدما تعادل مع تايلاند بنتيجة 2-2، وهي التي تصدّرت وضمنت التأهل. وتقدم الأخير عن طريق مونغكول ثوساكراي في الدقيقة 39 من الشوط الثاني، عاد المنتخب العراقي إلى السكة الصحيحة حين أدرك التعادل عبر مهدي كامل (د.66)، قبل أن يحرز إديساك كرايسون الهدف الثاني لمنتخب بلاده في الدقيقة 86، لكن نجم نادي أودينيزي علي عدنان أدرك التعادل بعد ذلك في الوقت المحتسب بدلا عن ضائع.

وحاز المنتخب اللبناني على احترام الجميع، بعدما قدم عرضاً رجولياً أمام منتخب كوريا الجنوبية في اللقاء الذي جمعهما على أرض الأخيرة في المجموعة السابعة. وصمد رجال الأرز طوال دقائق المباراة، لكن الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع من الشوط الثاني، كانت قاسية للغاية، حين سجل الشمشون الكوري هدف الفوز، عندما انطلق كوو جا تشيول في الجهة اليسرى ومرر كرة عكسية وصلت للاعب لي جيونغ هيوب، الذي سدد في شباك مهدي خليل. يذكر أن المنتخب الكويتي لم يلعب أمام لاوس حيث ما زال معاقباً من قبل الاتحاد الآسيوي.

وفازت البحرين على اليمن في المجموعة الثامنة، وفشل المنتخبان في المنافسة على أحد مقعدي الصدارة، وبالتالي فقدا فرصهما بالتأهل إلى الدور الثالث من تصفيات كأس العالم.

اقرأ أيضاً:قصة الـ"كريميرز".. أول توأم في الدوري الألماني