مقاربات "الرفاه": مركزية حديثة

25 يناير 2016
مالكة الصقلّي / المغرب
+ الخط -

يمثل مفهوم الرفاه أو الرفاهية أحد أبرز المفاهيم التي تحايث فكرة الحداثة خصوصاً في العقود الأخيرة، كما بات مقياساً للتطوّر الاجتماعي والاقتصادي، وبالتالي تحوّل إلى مفهوم سياسي محوري في عالم اليوم.

لم يندرج المفهوم بعد في دائرة البحوث العربية، ما يدعو إلى استقصائه في اللغات الأجنبية وهو ما يقدّمه كتاب "الرفاه" الصادر منذ أيام عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" ضمن سلسلة "ترجمان".

العمل من تأليف ماري دالي وترجمة عمر سليم عبد القادر التل، ويقدّم المفهوم من خلال تطوّر الأبحاث الأكاديمية حوله، وتفرّعه في تطبيقات ونماذج مختلفة في المقاربات السياسية والاقتصادية.

يتضمّن الكتاب سبعة فصول تتعلق بمختلف مقاربات الرفاه المعاصرة، من خلال شبكة مفاهيم قريبة منه مثل الخير الذاتي، والقدرات، والرعاية، والاستبعاد الاجتماعي ورأس المال الاجتماعي، كما يشرح العلاقات بين الرفاه وأفكار سياسية مختلفة.

تحلل المؤلفة فكرة "دولة الرفاه" وكيف تطوّرت استعمالاتها، وصولاً إلى تحوّلها إلى هدف سياسي للدولة الحديثة في العقود الأخيرة. كما تفتح قوساً على سعي الجماعات ما دون الدولة، كالمنظمات والجمعيات الخيرية ومؤسسات الرعاية الاجتماعية وغيرها، لتحقيق هذا المطلب أيضاَ، وكذلك الأفراد في حياتهم اليومية.

يظهر العمل أنّ مفهوم الرفاه يتيح الوصول إلى تحليلات وحوارات مهمّة حول السياسات العامة والمبادئ الأخلاقية وتنظيم الحياة العامة، كما يتيح النظر إلى مختلف المؤسسات والقوى الفاعلة ضمن المجتمع الواحد، مع إضاءات مهمة حول كيفية تسييس مثل هذه المفاهيم.

المؤلفة ماري دالي باحثة بريطانية في علم الاجتماع والعلوم السياسية في كلية غرين تمبلتون. والمترجم عمر سليم عبد القادر التل باحث ومترجم متخصص في التاريخ والعلوم السياسية.


اقرأ أيضاً: "المجتمع الشبكي": توزيع أوراق متجدد

المساهمون