إصدارات.. نظرة أولى

24 سبتمبر 2024
تناولٌ أوّل لإصدارات نقترحها بعيداً عن الدعاية أو التوجيهات
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- إصدارات متنوعة ومميزة: تسلط زاوية "إصدارات.. نظرة أولى" الضوء على أحدث الإصدارات من دور النشر والجامعات ومراكز الدراسات في العالم العربي وبعض اللغات الأجنبية، متناولة الفكر والأدب والتاريخ.

- مختارات هذا الأسبوع: تشمل كتاب "غزّة تُقاوم بالكتابة"، "كتاب ييربا متّة"، "قسطاس البيان"، "هذا كان بيتنا!"، و"التراث الشعبي في القاهرة التاريخية".

- إصدارات أخرى بارزة: تتضمن "صعود وسقوط الحزب الشيوعي الإيطالي"، "في الحب واللغة"، "اللابس المتلبس"، "الطريق إلى الوطن"، و"رحلات عربية إلى بلدان أمريكا الجنوبية".

في زاوية "إصدارات.. نظرة أولى" نقف على آخر ما تصدره أبرز دُور النشر والجامعات ومراكز الدراسات في العالم العربي وبعض اللغات الأجنبية، ضمن مجالات متعدّدة تتنوّع بين الفكر والأدب والتاريخ، ومنفتحة على جميع الأجناس، سواء الصادرة بالعربية أو المُترجمة إليها.

هي تناولٌ أوّل لإصدارات نقترحها على القارئ العربي بعيداً عن دعاية الناشرين أو توجيهات النقّاد. قراءة أُولى تمنح مفاتيح للعبور إلى النصوص.

مختارات هذا الأسبوع تطلّ على القضية الفلسطينية من زاوية الكتابة الإبداعية واليوميات، كما تشمل مؤلّفات في النقد الأدبي ودراسات سياسية واجتماعية، وكتباً حول التراث الشعبي وغيرها.

■ ■ ■

غزة تقاوم بالكتابة - القسم الثقافي

بترجمة إيمان أسعد، صدرت عن "منشورات تكوين" الطبعة العربية من كتاب "غزّة تُقاوم بالكتابة: قصص قصيرة بقلم كُتّاب شباب في غزّة - فلسطين"، الذي حرّره الشاعر والأكاديمي الفلسطيني الشهيد رفعت العرعير وصدر بالإنكليزية عام 2014. من كلمات العرعير نقرأ: "أحياناً يصير الوطن حكاية. والحكاية نُحبّها لأنّها عن وطننا، ونُحبُّ وطننا أكثر بفعل الحكاية. هذا الكتاب هو الأوّل من نوعه، يُعيد توثيق الأحداث، ويُخلّد من خلال كتابة القصّة الذكرى الخامسة للهجوم العسكري الكاسح 'الرصاص المصبوب' بين 27 ديسمبر (كانون الأول) 2008 و18 يناير (كانون الثاني) 2009".
 

ييربا متة - القسم الثقافي

تقرأ الأنثروبولوجية الأميركية كريستين فوليش في عملها "كتاب ييربا متّة: تاريخٌ مثير للاهتمام"، الصادر عن "منشورات جامعة برنستون"، ما تمتاز به عشبة المتّة التي يُعدّ شربُها تقليداً شعبيّاً في بُلدان أميركا اللاتينية، وتُحدّد كيف ازداد انتشارها عالمياً بعد فوز فريق الأرجنتين لكرة القدم بكأس العالم عام 2022، وظهور لاعبيه وهُم يشربونها، الأمر الذي دفع بهذا المشروب ليحتلّ المركز الثالث عالمياً بعد القهوة والشاي، كما تتبّع الباحثة انتشار المتّة في المنطقة العربية وأوروبا، وعلاقة هذا المشروب الكافييني بالإنتاج والعمل.
 

قسطاس البيان - القسم الثقافي

"قسطاس البيان: آثار الأديب المُحقّق أحمد الزين وفائتُ ديوانه"، عنوان كتاب جمع مادّته وقدّم له الباحث السعودي عبد الرحمن قائد وصدر عن "آفاق المعرفة". يتضمّن العمل مجموعة من آثار العالِم المصري الكفيف (1900 - 1947)، وتشمل خمسين مقالاً في الأدب والنقد ومُتخيَّر البيان، وثماني مقدّمات لتحقيقاته، ونحو أربعمئة وعشرين بيتاً خلا منها ديوانُه المنشور، بالإضافة إلى دراسة جامعة حول حياته وأدبه. عُرِف الزين بتحقيقاته لكتب بارزة من التراث العربي؛ مثل: "الإمتاع والمؤانسة" لأبي حيّان التوحيدي، و"العِقد الفريد" لابن عبد ربّه. 
 

هذا كان بيتنا - القسم الثقافي

عن "أطلس للنشر والتوزيع"، صدر كتاب "هذا كان بيتنا! وقائع النزوح في غزّة"، لأستاذ الهندسة المدنية والكاتب الفلسطيني عزّام أحمد أبو حبيب. يروي الكتاب أحداثاً عاشها المؤلّف منذ صبيحة السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، حيث شاهد من نافذة بيته الصواريخ تندفع صوب مستوطنات "غلاف غزّة" فيما كانت بناته يتهيّأن كالمعتاد للذهاب إلى المدرسة، لينطلق في الكتابة عن تجربته الشخصية التي عاشها في حرب الإبادة الصهيونية، ويصف خلالها رحلة النزوح القاسية التي أُجبر عليها أكثر من مرّة، ويوميات الحياة تحت القصف المتواصل حتى اللحظة.
 

التراث - القسم الثقافي

يستعيد الباحثان المصريّان فكري حسن ومصطفى جاد في كتابهما "التراث الشعبي في القاهرة التاريخية"، الذي صدر عن "دار الثقافة الجديدة"، شخصيات وأحداثاً ترتبط بأحياء القاهرة الفاطمية. يستند العمل إلى مجموعة من الجولات الميدانية والمقابلات الشخصية التي أُجريت مع عدد من سكّان حيّ الجمالية وشارع المعزّ، تناولت حرفهم التقليدية وأغانيهم وحكاياتهم الشعبية، بالإضافة إلى دراسة المقتنيات والتذكارات القديمة التي يحتفظون بها، وتعكس جانباً من حياتهم الشخصية والأسرية، لكن بعضها يتقاطع مع وقائع سياسية وتحوّلات اقتصادية واجتماعية وثقافية.
 

غرامشي - القسم الثقافي

"صعود وسقوط الحزب الشيوعي الإيطالي.. تاريخٌ عابر للحدود الوطنية"، عنوان كتاب صدر عن "منشورات جامعة ستانفورد" لأستاذ التاريخ الأوروبي سيلفيو بونس، وفيه يركّز على محاولات الشيوعيّين الإيطاليّين صياغة برنامج حزبي يمكن الدفاع عنه فكرياً، ويجمع بين أولويات موسكو آنذاك، وبين سعيهم لتطوير سياساتهم بما يتناسب مع ظروفهم، كما يدرس العلاقة الأوسع بين الشيوعية والحرب الباردة، وتاريخ إنهاء الاستعمار، بين الحرب العالمية الأُولى وسقوط الاتحاد السوفييتي في زمن ثلاثة من رموز الحزب: أنطونيو غرامشي، وبالميرو توغلياتي، وإنريكو بيرلينغير.
 

عدنان - القسم الثقافي

بتعريب وتقديم فواز طرابلسي، صدر عن "دار رياض الريّس" كتاب "في الحب واللغة" للشاعرة والتشكيلية اللبنانية الأميركية إتيل عدنان (1925 - 2021). يضمّ الكتاب مجموعةً من النصوص التي تحكي فيها عدنان قصّة أبيها وأيام طفولتها في بيروت، وتتأمّل في الكتابة بلغة أجنبية، وتتحدّث عن قصور الإنسان أمام كلفة الحب، وعن الشعر الذي تستحضر في حديثها عنه بيروت وبعلبك وفلاديمير ماياكوفسكي وبابلو نيرودا. يختتم العمل بآخر مقابلة أجراها طرابلسي معها قبل رحيلها بأسبوعَين و"قد أرادتها بمثابة وصيّتها عن الفلسفة والفن والأدب والحياة والموت".
 

اللابس - القسم الثقافي

"اللابس المتلبس: من أوراق أبي الطيب المتنبّي"، عنوان كتاب للناقد السعودي عبد الله الغذامي صدر عن "المركز الثقافي العربي". يركّز الكتاب على الفروق بين "اللابس" (الواضح) و"المتلبس" (الغامض) في نصوص الشاعر العبّاسي، وكيف تؤثّر على الفهم والتفسير في الأدب والثقافة. نقرأ من الغلاف: " لماذا يعجبنا المتنبّي؟ هل لأنّه يُعبّر عن نسقيّتنا وتعالينا على الآخرين.. أي أنّه يُمثّل الشرّ الذي فينا ونظلّ نحاول تغطيته ونترك المتنبّي يعبّر عنه نيابةً عنّا؟ أم أنّ شعرية المتنبّي وجمالياته هي شفيعته عندنا لنغفر له زلّاته ونداري سيّئاته بحسناته؟".
 

الطريق إلى الوطن - القسم الثقافي

عن "هاشيت أنطوان/ نوفل"، يصدر هذه الأيام كتاب "الطريق إلى الوطن: ربع قرن برفقة كمال جنبلاط"، للكاتب والسياسي اللبناني محسن دلول بالاشتراك مع يوسف مرتضى. يُضيء العمل على تجربة السياسي اللبناني الراحل (1917 - 1977)، ومواقفه من القضايا العربية، وفي مقدمتها القضية اللبنانية، ودوره في مختلف محطّات تاريخ لبنان والمنطقة العربية في الفترة ما بين 1953 وحتى اغتياله عام 1977، كما يتناول مسار الحرب الأهلية اللبنانية من زاوية مواقف جنبلاط منها، وأدوار الوساطة التي قام بها مع السياسيّين المحليّين والعرب لمحاولة احتوائها.
 

رحلات عربية - القسم الثقافي

للكاتب المغربي أحمد المديني صدر، عن "المركز الثقافي للكتاب"، كتاب "رحلات عربية إلى بلدان أمريكا الجنوبية". يضمّ العمل نصوصاً عن رحلات قام بها الكاتب في فترات مختلفة إلى بلدان من أميركا الجنوبية؛ هي: المكسيك، وكولومبيا، والبرازيل، والأرجنتين، وتشيلي؛ حيث يُقدّم إضاءات على مجمل ما تحفل به هذه البلدان من طبيعة وعمران واجتماع وتقاليد ومعالم أثرية وثقافية. من إصدارات المديني الأُخرى في أدب الرحلة: "الرحلة المغربية إلى بلاد الأرجنتين وتشيلي البهية" (2014)، و"مغربي في فلسطين: أشواق الرحلة المغربية" (2020).
 

كتب
التحديثات الحية
المساهمون