نصير شمّة في برلمان إيطاليا لنقل معاناة الشعب العراقي

31 يوليو 2015
نصير شمة (فرانس برس)
+ الخط -

من البرلمان الأوروبي الذي تترأسه امرأة، قرّر الفنان العراقي نصير شمّة أن يطلب المساعدة لنساء العراق وشعبه، من خلال الاتفاق على تنفيد مشروع "لمعالجة أرواح الناس" بهدف "تخليصهم من العنف والغضب". 

شمّة، استقبلته رئيسة البرلمان الإيطالي لورا بولدريني مساء أمس، ضمن زيارة رسمية إلى مقرّ البرلمان في روما، برفقة وفد من حقوقيين سوريين، لنقل معاناة الشعب العراقي، وتركز البحث حول سبل التعاون مع إيطاليا، ضمن برامجها الإنسانية التي تتبنّى مساعدة النازحين. وتناول خصوصاً كيفية دعم النساء اللواتي يعشنَ ظروفاً متردّية في البلاد العربية المتضررة من العنف والإرهاب والحروب.

اقرأ أيضاً: ناصر القصبي يبعث الروح في #الراتب_ما_يكفي_الحاجة

وخلال اللقاء أثنى نصير شمّة على جهود إيطاليا وعلى تقديمها يد المساعدة إلى الدول العربية، وقال في حديث خاصّ لـ"العربي الجديد" إنّه يقدّر "جهود البرلمان الإيطالي في دعم القضايا الإنسانية وبشكل خاصّ اهتمام هذا البلد بحقوق المرأة التي باتت منكوبة في العالم العربي، وقد طلبت من السيدة الوزيرة أن يتم تطبيق برنامج يدعم المرأة العراقية نفسياً وإنسانياً مثلما حصل سابقاً في ليبيا وسورية".



وحول تفاصيل الاتفاق على نقل تجربة تعليمية إلى الجامعات العراقية، أوضح شمّة "تقدّم إيطاليا برنامجاً في غاية النجاح، طلبتُ سابقاً من وزير التعليم العراقي الدكتور حسين شهرستاني أن يتبنّاه لتعميمه في جامعات العراق".

وأوضح "هي ورشة تدريب تديرها مجموعة أساتذة متخصّصين في علاج الروح والمشاكل النفسية، يحاولون دفع الطلاب إلى التخلّص من الغضب والكراهية والبغض، وستعزّز فيهم قيم نبذ العنف والطائفية".

وأضاف "كنّا قد طبقنا هذه التجربة بنجاح في وقت سابق مع مجموعة شباب ونساء سوريين وتابعتها، ولمستُ نجاحها في تغيير أفكارهم وردود أفعالهم التي أصبحت تميل أكثر إلى السلام والمحبة، وتخلصوا من التوتر والتهم المتبادلة".

اقرأ أيضاً: نصير شمّة يختتم مهرجان أستوريل في البرتغال


وقد أفضى اللقاء إلى اتّخاذ رئيسة البرلمان الإيطالي قراراً بتنفيذ خطوات عملية لتخفيف معاناة النازحين، والذين تجاوزوا ثلاثة ملايين في العراق وأربعة ملايين في سورية.

المساهمون