نيوزيلندا تريد علماً غير بريطاني.. بعد استقلالها بـ107 أعوام

فرانس برس

avata
فرانس برس
29 أكتوبر 2014
37CE4651-1E75-4471-9033-EC2B207A33ED
+ الخط -

أعلن رئيس الوزراء النيوزيلندي جون كي عن دعمه للمطالبات بإزالة الرمز البريطاني عن علم بلاده واستبداله بورقة السرخس الفضيّة، رمز المنتخب الوطني النيوزيلندي لكرة الرجبي. كما وعد رئيس الوزراء بإجراء استفتاء حول هذا الموضوع، بعد 107 أعوام من استقلالها عن المملكة المتحدة في العام 1907.

يُذكر أنّ العلم الحالي لا يحظى بإجماع عام في البلد بسبب وجود رسم علم بريطانيا، القوّة الاستعمارية السابقة، أعلى يسار العلم. ويحتلّ أربع نجوم من أصل خمس، التي تشكّل كوكبة صليب النجوم، النصف الأيمن من العلم على خلفية زرقاء.

وتنتمي نيوزيلندا مثل كندا وأستراليا إلى "منظّمة الكومنولث"، التي تضمّ المستعمرات السابقة للإمبراطورية البريطانية

رئيس الحكومة قال إنّ الرأي العام مقسوم بين مؤيّد ومعارض، ومن هنا الحاجة إلى إجراء استفتاء يمكن أن يتزامن مع الانتخابات التشريعية في العام 2015.

ذات صلة

الصورة
مظاهرة أوكلاند

سياسة

شهدت ساحة "بريتومارت" الشهيرة في قلب أوكلاند (أكبر مدن نيوزيلندا وعاصمتها الاقتصادية) وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني في غزة والضفة الغربية
الصورة
المؤسس المشارك في حركة "بالستاين أكشن"، ريتشارد برنارد/سياسة/إكس

سياسة

يواجه ريتشارد برنارد، المؤسس المشارك في حركة "بالستاين أكشن"، ثلاث تهم تتعلق بدعم منظمة محظورة بموجب قانون الإرهاب في بريطانيا.
الصورة
حفل لفرقة ماسيف أتاك البريطانية في مدينة بريستول، 25 أغسطس 2024 (إكس)

منوعات

أضاءت ألوان العلم الفلسطيني، الأحد، متنزّه كليفتون داون في مدينة بريستول البريطانية، خلال عرضٍ موسيقي لفرقة ماسيف أتاك الشهيرة.
الصورة
تظاهرة ضد العنصرية في بريطانيا "اللاجئون هم موضع ترحيب هنا" في برمنغهام، 7 أغسطس 2024 (توماس كرايش/الأناضول)

سياسة

شارك آلاف المناهضين للعنصرية، الأربعاء، في تظاهرات جرت بمدن عدة في بريطانيا تنديداً بتظاهرات نظمها اليمين المتطرف في الأيام الأخيرة وتخلّلتها أعمال عنف.
المساهمون