جائزتا "الدراسات العراقية" و"منذر الأعظمي": فائزتان في الرياضيات والعلوم الإنسانية

23 أكتوبر 2024
هيفاء زنكنة؛ مؤسسة الجائزة، تحاضر عن فلسطين في "جامعة كمبلوتنسي" بمدريد، 2023
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- أُعلن في لندن عن فوز آشتي كمال جهان بخش غفور وسجى عصام بجوائز لأفضل رسائل ماجستير في التخصصات الإنسانية والعلمية لعام 2024، حيث تميزت رسائلهم بالتحليل الجريء والمستوى العالي من الرياضيات الجادة.

- تشجع الجوائز الإنتاج الفكري العراقي المتميز وتسلط الضوء على البحوث النوعية، وتُمنح كل عامين للطلاب من الجامعات العربية باللغتين العربية والإنجليزية، مع قيمة مالية تبلغ 3000 دولار لكل جائزة.

- تأسست جائزة منذر نعمان الأعظمي لتكريم إنجازاته في تطوير الذكاء والبحوث الذهنية، وتدعم تطوير القدرات الذهنية في الرياضيات من خلال مناهج وأساليب تدريس مبتكرة.

أُعلن، أمس الثلاثاء في لندن، عن منح آشتي كمال جهان بخش غفور جائزة الدراسات العراقية المعاصرة لأفضل رسالة ماجستير في التخصصات الإنسانية، وفوز سجى عصام بـجائزة منذر نعمان الأعظمي لأفضل رسالة ماجستير في التخصصات العلمية والرياضيات لعام 2024.

وبيّنت هيئة تحكيم الجائزتين، في بيانها، أنّ سجى عصام من "جامعة البصرة" استحقت الجائزة عن رسالتها المعنونة بـ"Parametrical analysis of the Jeffry Hemel flow -Heat Transfer of nanofluids by perturbation iteration scheme and comparison with numerical results"، لأنها تُمثل مستوى عالياً من الرياضيات الجادّة، يتجاوز متطلّبات درجة الماجستير، بالإضافة إلى طرحها إمكانيات التطبيقات العملية.

كما نالت كمال جهان بخش غفور من "جامعة ديالى" الجائزة عن رسالتها المعنونة "صورة المرأة في الرواية العربية والكردية بين سعد سعيد وشيرزاد حسن ـ دراسة تحليلية"، حيث رأت هيئة التحكيم أنّ الرسالة طرحت منظوراً متميّزاً للمقارنة بين الكاتبين، مع الجرأة في تحليل الواقع، واختيار روائيّين من خارج نطاق الأسماء الروائية المتعارف عليها عادةً في مجالي البحوث والدراسات الأكاديمية، وتتضمّن مراجع وبعض المواد الأولية للمناقشة. كما تُشكل ترجمتها لنصوص شيرزاد حسن من اللغة الكردية إلى العربية إضافة نوعية وجهداً متميّزاً.

تشجّع الجائزتان الإنتاج الفكري والثقافي العراقي المتميّز، وتوجّهان الأنظار إلى البحوث والمساهمات النوعية

وكانت الهيئة قد أعلنت سابقاً القائمة القصيرة التي ضمّت ست رسائل ماجستير "تميّزت بالمستوى العالي ومساهمتها العلمية الجادّة في مجال تخصّصها"، حيث تُمنح الجائزتان مرّة كلّ عامين، والتقدّم لكل منهما مفتوح لجميع طلبة الماجستير من جميع الجامعات المعترف بها في البلدان العربية وباللغتين العربية والإنكليزية.

وضمّت لجنة تحكيم الجائزة هذا العام كلّاً من أستاذة الأدب العربي والأدب المقارن في كلّية الدراسات الشرقية بـ"جامعة لندن" وين-جين أويان، وأستاذة العلوم السياسية في "الجامعة الأفروآسيوية المفتوحة" بإسطنبول سوسن إسماعيل العسّاف، والناقد والشاعر حسام محمد، وأستاذة دراسات التنمية عفاف الجابري، والطبيب الاستشاري في الطب الباطني والغدد الصمّاء والطب النووي محمد نعمان محمد، وأستاذ الحضارة في "جامعة جندوبة التونسية" أيمن البوغانمي، ورئيسة "جمعية البحوث التربوية البريطانية" مارغريت براون، وأستاذ الرياضية في "جامعة تونس المنار" هيثم لموشي.

منذر نعمان الأعظمي (1942 - 2022)
منذر نعمان الأعظمي (1942 - 2022)

ودعا بيان الإعلان عن الفائزين أيضاً إلى زيارة موقع الجائزة iraqaward-m.org أو التواصل مع الكاتبة العراقية ومؤسّسة الجائزة هيفاء زنكنة مع أستاذ الرياضيات والأكاديمي العراقي الراحل منذر نعمان الأعظمي سنة 2006، من أجل الاطلاع على تفاصيل شروط الجائزة، وكيفية التقديم، لعام 2026.

يُذكر أن الجائزة تُمنح في المجالين التاليين: جائزة الدراسات العراقية المعاصرة لأفضل رسالة ماجستير في التخصّصات الإنسانية عن العراق وقيمتها 3000 دولار أميركي، وجائزة منذر نعمان الأعظمي لأفضل رسالة ماجستير في التخصّصات العلمية والرياضيات، وقيمتها 3000 دولار أميركي.

وتأتي "جائزة منذر نعمان الأعظمي" امتداداً لمسيرة عمل الأعظمي (1942 - 2022) وإنجازاته التربوية والعلمية على مدى عقود، خاصّة في مجال تنمية الذكاء، والبحوث الذهنيةـ الاجتماعية في كلّية كنغز في "جامعة لندن"، والتطوير المهني للمدرسين، والمناهج، وأساليب التدريس التي تضمن تطوير القدرات الذهنية للتعلّم في مجال الرياضيات. وله في هذا المجال كتب وأوراق علمية عالمية ومقالات في الدوريات الأكاديمية والمهنية البريطانية.

المساهمون