إقبال كبير على طرح أسهم أوكيو العمانية

21 سبتمبر 2024
أنبوب نفطي في عمان، 4 نوفمبر 2012 (Getty)
+ الخط -

"أتوقع أن يكون الطرح الأكبر في تاريخ سلطنة عُمان"، هكذا وصف سالم العامري، الموظف في شركة أوكيو النفطية الحكومية العُمانية، لـ "العربي الجديد"، حالة الحماس التي تسود أوساط المستثمرين والعاملين في قطاع الطاقة العُماني بعدما أعلنت شركة أوكيو للطاقة، عن خطتها لطرح ما يصل إلى 25% من أسهم أعمال الاستكشاف والإنتاج للاكتتاب العام، بهدف جمع نحو ملياري دولار.

وتشير إحصاءات الشركة إلى ارتفاع متوسط إنتاجها اليومي للنفط بمقدار 14 ضعفًا تقريبًا منذ تأسيسها، ليصل إلى 246 ألف برميل من النفط المكافئ يوميًا في عام 2023.

وإزاء ذلك، يشير العديد من المستثمرين في الأسهم إلى فرصة فريدة في ظل تخطيط أوكيو لتخصيص 60% من إجمالي الأسهم المطروحة للمستثمرين المؤسسين، و40% لصغار المستثمرين من الأفراد، وذلك بعد الحصول على الموافقات اللازمة من هيئة الخدمات المالية، واعتزامها دفع أرباح سنوية تصل إلى 600 مليون دولار خلال الفترة من 2024 إلى 2026، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء العُمانية.

ومن المتوقع أن تُدرج أسهم أوكيو للاستكشاف والإنتاج في بورصة مسقط خلال أكتوبر/تشرين الأول 2024، وفق بيانات الشركة العُمانية.

أهمية شركة أوكيو

ويشير الخبير الاقتصادي العُماني، خلفان الطوقي، في تصريحات لـ "العربي الجديد"، إلى أن الاستثمار في شركة أوكيو يعد من أفضل الفرص الاستثمارية المجدية للأفراد والمؤسسات على حد سواء ويعزو ذلك إلى عدة اعتبارات، أبرزها انخفاض المخاطر المرتبطة بالشركة، فضلاً عن تحقيقها أرباحاً بنسبة 33% في العام الماضي.

فشركة أوكيو تتمتع بمزايا كونها الوحيدة القادرة على الشراكة مع أي مستثمر عُماني أو أجنبي، لافتا إلى أن هذه الميزة تجعلها الذراع الاستثمارية الرئيسية في مجال الإنتاج والاستكشاف النفطي والغازي في السلطنة.

وفي السياق، يشير الخبير الاقتصادي العُماني، مرتضى حسن علي، في تصريحات لـ "العربي الجديد"، إلى أن الإقبال الشديد على شراء أسهم أوكيو يعود إلى القيمة السوقية الكبيرة للشركة عند إدراجها للاكتتاب، والتي بلغت أكثر من 600 مليون ريال عُماني، أي ما يعادل نحو 1.6 مليار دولار.

ويتوقع علي أن تشهد الفترة التي تلي انتهاء الاكتتاب وإدراج الأسهم في بورصة مسقط عمليات شراء وبيع كبيرة، مرجعاً ذلك إلى أن عملياتها تغطي سلسلة القيمة الكاملة، بدءًا من استكشاف وإنتاج النفط والغاز، مرورًا بالمصافي والبتروكيميائيات، وصولًا إلى المنتجات النهائية وتوزيعها وتسويقها.

المساهمون