الذهب والنفط يحصدان مكاسب أسبوعية بفعل توترات المنطقة

25 أكتوبر 2024
متجر ذهب في رينهواي، مقاطعة قويتشو، جنوب غربي الصين، 11 مايو 2023 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- الذهب والنفط يحققان مكاسب أسبوعية: رغم تراجع أسعار الذهب اليوم، إلا أنها تتجه لتحقيق مكاسب للأسبوع الثالث على التوالي بفضل زيادة الطلب على الملاذ الآمن، بينما يسجل البلاديوم أفضل أداء أسبوعي في ثلاثة أسابيع.
- التوترات الجيوسياسية وتأثيرها على الأسواق: استمرار التوترات في الشرق الأوسط يؤثر على أسعار النفط، حيث ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت وغرب تكساس الوسيط، وسط توقعات متضاربة بشأن التوترات.
- الانتخابات الأميركية وتأثيرها على الأسواق: الغموض حول الانتخابات الرئاسية الأميركية يزيد من الاهتمام بالذهب كملاذ آمن، مع تقارب كبير بين المرشحين ترامب وهاريس.

يتجه الذهب والنفط لتحقيق مكاسب أسبوعية مع قرب ختام تعاملات الجمعة، على ضوء استمرار التوترات في المنطقة. وفي التفاصيل، تراجعت أسعار الذهب اليوم، لكنها تتجه إلى تحقيق مكاسب للأسبوع الثالث على التوالي مدفوعة بزيادة الطلب على الملاذ الآمن، في حين يمضي البلاديوم في طريقه لتسجيل أفضل أداء أسبوعي في ثلاثة أسابيع.

وهبط سعر أونصة الذهب في المعاملات الفورية 0.4% إلى 2725.73 دولاراً بحلول الساعة 04:38 بتوقيت غرينتش مع جني المستثمرين الأرباح بعد ارتفاع قياسي، وفقاً لبيانات رويترز. وكانت الأسعار سجلت مستوى قياسياً مرتفعاً يوم الأربعاء عند 2758.37 دولاراً وصعدت 0.2% منذ بداية الأسبوع. وتراجعت العقود الأميركية الآجلة 0.4% إلى 2738.2 دولاراً.

ومن المقرر أن يجتمع مفاوضون أميركيون وإسرائيليون في الدوحة للتحضير لاستئناف المحادثات بشأن اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، فيما ازداد الغموض أيضاً بشأن الانتخابات الرئاسية الأميركية المقررة في الخامس من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، إذ تظهر استطلاعات الرأي تقارباً كبيراً بين المرشحين دونالد ترامب وكامالا هاريس.

وفي هذا الصدد، قالت الرئيسة التنفيذية لشركة مايند موني الأوروبية للوساطة المالية جوليا خاندوشكو إن "هذه الانتخابات أكثر ديناميكية وصعوبة في توقع (نتائجها) من العديد من الانتخابات السابقة. مثل هذا التأرجح يسفر عن اهتمام إضافي بالذهب". وبالنسبة لبقية المعادن النفيسة، انخفض البلاديوم 2.1% إلى 1133 دولاراً للأوقية بعدما سجل أعلى مستوى في عشرة أشهر أمس الخميس، وقد صعد 5% منذ بداية الأسبوع.

وذكرت وكالة بلومبيرغ للأنباء أن الولايات المتحدة طلبت من حلفائها في مجموعة السبع دراسة فرض عقوبات على البلاديوم والتيتانيوم الروسيين، فيما تُعد شركة نورنيكل الروسية أكبر منتج للبلاديوم في العالم. وتراجعت الفضة 0.7% مسجلة 33.46 دولاراً للأوقية، بعدما سجلت أعلى مستوى منذ 2012 في وقت سابق من الأسبوع. ونزل البلاتين 1.3% ليسجل 1013.3 دولاراً.

وفي سوق البترول، صعدت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة اليوم الجمعة متجهة إلى تحقيق مكاسب أسبوعية بأكثر من واحد بالمئة في ظل التوتر في الشرق الأوسط. وبحسب وكالة قنا، زادت العقود الآجلة لبرميل خام برنت 45 سنتاً أو 0.6% إلى 74.83 دولاراً، بينما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 43 سنتاً أو 0.6% إلى 70.62 دولاراً. وانخفض الخامان القياسيان 58 سنتاً للبرميل في الجلسة السابقة بعد تقلب الأسعار أمام توقعات متضاربة باحتدام وانخفاض التوتر في الشرق الأوسط .

المساهمون