بيتكوين تقفز إلى أعلى مستوى في شهر

23 سبتمبر 2024
ارتفعت بيتكوين 1.8% إلى 63954 دولاراً، هونغ كونغ 29 يوليو 2024 (Getty)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- **ارتفاع العملات المشفرة**: ارتفعت بيتكوين بنسبة 1.8% لتصل إلى 63954 دولاراً، وإيثر بنسبة 3% لتصل إلى 2660.30 دولاراً، بعد خفض الفائدة الأمريكية. سجلت بيتكوين أعلى سعر قياسي لها عند 71 ألف دولار في مارس، وتراجعت إلى 56 ألف دولار في يوليو قبل أن تعاود الارتفاع.

- **توقعات خفض الفائدة الأمريكية**: يتوقع متداولو العقود الآجلة خفض الفائدة الأمريكية 75 نقطة أساس بحلول نهاية العام و200 نقطة أساس بحلول ديسمبر 2025. استقر مؤشر الدولار عند 100.75، وصعد الدولار أمام الين إلى 144.16 يناً.

- **استقرار العملات الأخرى**: أبقى بنك اليابان وبنك إنكلترا على سعر الفائدة دون تغيير، مما أدى إلى استقرار الين والجنيه الإسترليني. ارتفع الدولار الأسترالي بنسبة 0.4% واستقر اليورو عند 1.1165 دولار.

ارتفعت العملة المشفرة بيتكوين إلى أعلى مستوى في شهر، اليوم الاثنين، لتواصل موجة صعود أعقبت خفض مجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) أسعار الفائدة الأسبوع الماضي، بينما واصل الين التراجع في تداولات ضعيفة بسبب عطلة في اليابان. وارتفعت بيتكوين 1.8% إلى 63954 دولاراً، لتحوم بالقرب من أعلى مستوى في شهر. وصعدت عملة إيثر المشفرة أيضاً 3% إلى 2660.30 دولاراً، بالقرب من أعلى مستوى منذ أواخر أغسطس/ آب.

وفي مارس/ آذار الماضي، كسر سعر وحدة بيتكوين حاجز 71 ألف دولار في أعلى سعر قياسي على الإطلاق، صعوداً من 67.8 ألف دولار، وهو السعر القياسي الذي حافظ على مكانته منذ نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، ما رفع توقعات الأسواق حينها بوصول بيتكوين إلى مستوى 100 ألف دولار بحلول نهاية العام الجاري، وسط زيادة حادة في الطلب، مدفوعة بطفرة سعر جديد غير مسبوق.

إلا أن العملات المشفرة وبصدارة بيتكوين، بدأت رحلة تراجع منذ مايو/ أيار الماضي، وازداد التراجع حدة خلال الأسبوع الأول من يوليو/ تموز الماضي، لتصل إلى 56 ألف دولار يوم 8 يوليو. ثم ما لبثت أن عاودت الارتفاع مرة أخرى، وجاءت محاولة اغتيال الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب الذي يخوض انتخابات الرئاسة الأميركية المقررة في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل ثم قرار المركزي الأميركي بخفض الفائدة، لتؤدي كلها إلى إعطاء دفعة قوية جديدة للعملات المشفرة. 

ووفقاً لأداة "فيد ووتش" التابعة لمجموعة (سي.إم.إي) يتوقع متداولو العقود الآجلة لمجلس الاحتياط الاتحادي خفض الفائدة 75 نقطة أساس بحلول نهاية هذا العام، وخفضها 200 نقطة أساس بحلول ديسمبر/ كانون الأول 2025، ليصل سعر الفائدة بنهاية العام المقبل إلى 2.75%. وتوقع معظم خبراء الاقتصاد في استطلاع لوكالة رويترز خفض الفائدة 25 نقطة أساس في كل من اجتماعَي مجلس الاحتياط الاتحادي الأخيرين هذا العام.

استقرار مؤشر الدولار على انخفاض

وسجل مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل ست عملات رئيسية أخرى، مستوى 100.75 ليستمر فوق أدنى مستوى في عام الذي سجله الأسبوع الماضي. وصعد الدولار أمام الين الأسبوع الماضي بعد قرارات السياسة النقدية في الولايات المتحدة واليابان ليصل إلى أعلى مستوى في أسبوعين عند 144.50 يناً. وجرى تداول الدولار عند 144.16 يناً اليوم الاثنين. 

وأبقى بنك اليابان على سعر الفائدة دون تغيير الأسبوع الماضي، وأشار إلى أنه ليس في عجلة من أمره لرفعها مجدداً. وأدى القرار الذي جاء بعد أيام قليلة من خفض الفائدة الأميركية 50 نقطة أساس إلى إنهاء سلسلة مكاسب كبيرة حققها الين هذا الشهر. وارتفعت العملة اليابانية 1.4% في سبتمبر/ أيلول. ومع إغلاق الأسواق بسبب عطلة في اليابان صار المحرك الرئيسي للتداول هو توقعات مزيد من الخفض للفائدة في الولايات المتحدة والمكاسب التي تعود من ذلك على الأسهم والعملات والسلع وغيرها من الأصول عالية المخاطر. 

وصعد الدولار الأسترالي 0.4% إلى 0.68355 دولار، ليوسع مكاسب بلغت 3% في أقل من أسبوعين. واستقر اليورو عند 1.1165 دولار. وأبقى بنك إنكلترا على سعر الفائدة دون تغيير يوم الخميس، وقال محافظه إن البنك يجب أن يكون "حريصاً على عدم الخفض بسرعة كبيرة أو بمعدل كبير". ولم يطرأ تغير يذكر على الجنيه الإسترليني الذي جرى تداوله عند 1.3315 دولار، ليظل قريباً من المستويات المرتفعة التي سجلها يوم الجمعة بعد صدور بيانات مبيعات التجزئة البريطانية القوية. 

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون