ترامب يقترح فرض رسوم جمركية 200% على المركبات المستوردة من المكسيك

13 أكتوبر 2024
دونالد ترامب/كاليفورنيا/12أكتوبر2024(Getty)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- يعتزم دونالد ترامب فرض رسوم جمركية تصل إلى 200% على السيارات المستوردة من المكسيك، بهدف حماية صناعة السيارات الأميركية ومنع بيع السيارات المكسيكية في الولايات المتحدة.
- المكسيك تُعد أكبر مصدر للسيارات إلى الولايات المتحدة، حيث شهدت صادراتها نمواً ملحوظاً، وبلغت قيمتها 173 مليار دولار في 2023، مع توجيه 76% منها للسوق الأميركية.
- شركات كبرى مثل فورد ونيسان وبي إم دبليو تمتلك مصانع في المكسيك، مما يعزز من أهمية الشراكة التجارية بين البلدين في قطاع السيارات.

لمّح المرشح الجمهوري في انتخابات الرئاسة الأميركية دونالد ترامب اليوم الأحد، إلى احتمال فرض رسوم جمركية تصل إلى 200% على الأقل على المركبات المستوردة من المكسيك، قائلا إن هذه الخطوة تهدف إلى منع بيع السيارات من مكسيكو سيتي لواشنطن. وأضاف خلال مقابلة مع قناة فوكس نيوز بُثت اليوم الأحد "ما سأفعله هو أنني سأفرض رسوما جمركية" 200% أو 500%، لا يهمني. سأضع رقما يستحيل معه بيع سيارة واحدة... لا أريدهم أن يلحقوا الأذى بشركات السيارات لدينا".

وكان ترامب، الذي سيخوض غمار الانتخابات الرئاسية أمام الديمقراطية كامالا هاريس في الخامس من نوفمبر/تشرين الثاني، قد تعهد في وقت سابق بفرض رسوم جمركية 100% على السيارات والشاحنات المستوردة حال انتخابه رئيسا، بهدف مساعدة صناعة السيارات المحلية.

ورفع ترامب هذه النسبة إلى 200% خلال حديثه في تجمع انتخابي قبل أيام في جونو بولاية ويسكونسن. وذكر خلال مقابلته مع فوكس نيوز: "عندما أستخدم الرقم 200 فإنني أقصده... لا أريد سيارتهم. لن يتمكنوا من بيع السيارات. لن أسمح لهم ببناء مصنع على الجانب الآخر من الحدود وبيع ملايين السيارات في الولايات المتحدة وتدمير ديترويت أكثر".

وقالت شركات مصنعة للسيارات في 2019 إن فرض رسوم جمركية بنحو 25% على السيارات القادمة من المكسيك ومكوناتها قد يكون له تأثير شديد على الصناعة ويرفع تكاليف المركبات.

والمكسيك هي أكبر مصدر للسيارات إلى الولايات المتحدة، وتعد شريكًا تجاريًا رئيسيًا لها في صناعة السيارات، حيث يتم تصنيع العديد من السيارات التي تحمل علامات تجارية أميركية في مصانع مكسيكية. وفي السنوات الأخيرة، شهدت صادرات السيارات المكسيكية إلى الولايات المتحدة نموًا ملحوظًا، ووصلت إلى أرقام قياسية.

وفي عام 2023، بلغ إجمالي قيمة صادرات السيارات من المكسيك حوالي 173 مليار دولار، بزيادة ملحوظة بلغت 14.4% مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق. من بين هذه السيارات، 76% كانت موجهة إلى الولايات المتحدة، وفقاً. لما ذكرته جريدة "مكسيكو نيوز دايلي". وتعكس هذه النسبة العالية الأهمية الكبيرة لصناعة السيارات في المكسيك، حيث تحتل الدولة المركز السابع عالميًا في إنتاج السيارات مع إنتاج سنوي يبلغ 3.5 ملايين سيارة​.

ولدى العديد من شركات تصنيع السيارات الكبرى، مثل فورد ونيسان وتسلا وبي إم دبليو، مصانع في المكسيك، وتساهم في تصدير السيارات إلى الولايات المتحدة.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون