ثالث أكبر مكسب يومي للملياردير الأميركي... تسلا ترفع ثروة إيلون ماسك 33.5 مليار دولار إلى 270.3 ملياراً

25 أكتوبر 2024
إيلون ماسك خلال حملة انتخابية لترامب في بنسلفانيا، 20 أكتوبر 2024 (مايكل سوينسن/ Getty)
+ الخط -

في ثالث أكبر مكسب يومي يحققه الملياردير الأميركي الداعم لمرشح الرئاسة دونالد ترامب، رفع سهم شركة السيارات الكهربائية تسلا صافي ثروة إيلون ماسك 33.5 مليار دولار إلى 270.3 ملياراً في ختام تعاملات أمس الخميس، وفقاً لما أوردت شبكة بلومبيرغ الأميركية.

جاءت مراكمة هذا المبلغ الضخم إلى ثروة ماسك على أثر تسجيل أسهم تسلا أكبر مكسب لها منذ أكثر من عقد من الزمان، ما أدى إلى توسيع تقدم أغنى رجل في العالم على مؤشر بلومبيرغ للمليارديرات. واختتم السهم تعاملات الخميس مرتفعاً 22%، وتحوّل إلى إيجابي للعام بعدما أعلنت شركة صناعة السيارات عن أكبر ربح ربع سنوي لها منذ صيف عام 2023.

وتوقع ماسك نمواً يصل إلى 30% في مبيعات المركبات العام المقبل في بث مباشر على شبكة الإنترنت بعد الإصدار، وأعلن أن شاحنة سايبرتراك حققت ربحاً ربع سنوي للمرة الأولى. كما أتى الارتفاع بعد أربعة أرباع متتالية من الأرباح المخيبة للآمال لأكبر شركة مصنعة للسيارات الكهربائية في العالم، والتي عانت وسط تباطؤ الطلب من المستهلكين.

كانت مكاسب ماسك في الثروة هي ثالث أكبر مكاسب له على الإطلاق، ما رفع ثروته إلى 270.3 مليار دولار، متقدماً بـ61 مليار دولار على صاحب المركز الثاني جيف بيزوس. وتمثل أسهم وخيارات تسلا حوالي ثلاثة أرباع ثروته التي تشمل أيضاً حصصاً كبيرة في "سبايس إكس" ومنصة التواصل الاجتماعي إكس (X) وشركة الذكاء الاصطناعي إكس إيه آي (xAI).

وكان ماسك البالغ من العمر 53 عاماً في دائرة الضوء بسبب دعمه المتزايد للمرشح الجمهوري ترامب. وعلى مدار الأسابيع القليلة الماضية، خاض حملة في بنسلفانيا إلى جانب ترامب وأنفق 75 مليون دولار على لجنة العمل السياسي الخاصة به، والتي ركزت على تمويل جهود الجمهوريين لتشجيع الناخبين والإعلان الرقمي.

في البث المباشر الذي أعقب إعلان تسلا عن أرباحها، قال ماسك إنه سيدفع باتجاه عملية موافقة فيدرالية على المركبات ذاتية القيادة إذا عُيّن في منصب في إدارة ترامب الثانية المحتملة، فيما تراهن تسلا على المركبات ذاتية القيادة باعتبارها مجالَ نمو رئيسياً. كما توقع ماسك أن تبدأ تسلا في طرح سيارات الأجرة الآلية سايبركاب (Cybercab) عام 2026، وتخطط الشركة لإنتاج ما بين مليونين إلى أربعة ملايين وحدة سنوياً في نهاية المطاف. وقال ماسك: "توقعي هو أن تصبح تسلا الشركة الأكثر قيمة في العالم، وربما بفارق كبير".

(بلومبيرغ، العربي الجديد)

المساهمون