ثروة زوكربيرغ تقفز 6 أضعاف خلال عامين إلى 206 مليارات دولار

29 سبتمبر 2024
زوكربيرغ زاد نحو 73.4 مليار دولار على ثروته منذ بداية العام، واشنطن، 31 يناير 2024 (Getty)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- تضاعف ثروة زوكربيرغ واستثمار ميتافيرس: ارتفعت ثروة مارك زوكربيرغ إلى 206 مليارات دولار بفضل استثماره في "ميتافيرس"، مما جعله يحتل المركز الرابع في قائمة أغنى 500 شخص في العالم.

- تحولات استراتيجية وتطويرات تقنية: حول زوكربيرغ شركته نحو "الميتافيرس" في 2021، وأطلقت ميتا خوذة "كويست 3 اس" وبرنامج إعادة شراء الأسهم بقيمة 50 مليار دولار، مع خطط لتسليم نظارات الواقع المعزز بحلول 2027.

- الاستثمار في الذكاء الاصطناعي: استثمرت ميتا في الذكاء الاصطناعي، وأطلقت مساعد "ميتا ايه آي" الذي يستخدمه 500 مليون شخص شهرياً، ويقدم خدمات متنوعة عبر فيسبوك وإنستغرام وواتساب.

ارتفعت قيمة ثروة الرئيس التنفيذي لشبكة ميتا المالكة لموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك مارك زوكربيرغ إلى 206 مليارات دولار، لتتضاعف 6 مرات خلال عامين تقريباً، وفقاً لما نشرته وكالة بلومبيرغ الأميركية. وقالت الوكالة في تقريرها المنشور عن ثروة زوكربيرغ، السبت، إنه راهن على تطبيق الواقع الافتراضي ميتافيرس "metaverse"، الذي أدى إلى محو أكثر من 100 مليار دولار من صافي ثروته. لكنه الآن يؤتي ثماره بشكل كبير، حيث ارتفع سهم "Meta Platforms Inc"، ما أدى إلى ارتفاع صافي أرباح زوكربيرغ، وفقاً لمؤشر بلومبيرغ للمليارديرات، لينتقل إلى المركز الرابع في قائمة أغنى 500 شخص في العالم خلف إيلون ماسك وجيف بيزوس وبرنارد أرنو.

وكان زوكربيرغ قد حوّل وجهة أكبر شركة تواصل اجتماعي في العالم عام 2021 نحو بناء أنظمة "الميتافيرس" التي تغوص في عالمي الواقع الافتراضي والمعزز. غير أن تكاليف التطوير المرتفعة والعقبات التكنولوجية أعاقت تسليم المنتجات. وتهدف ميتا إلى تسليم أولى نظارات الواقع المعزز التجارية للمستهلكين في 2027، وبحلول ذلك الوقت من المفترض أن يؤدي التقدم التكنولوجي إلى خفض تكلفة الإنتاج.

ورغم أن شركات التكنولوجيا العملاقة الأخرى حققت قفزات كبيرة في صافي الثروة هذا العام، حيث ضاعف الرئيس التنفيذي لشركة نيفيديا "Nvidia Corp" جينسن هوانغ ثروته إلى أكثر من الضعف، إلى 106.2 مليارات دولار، إلا أنه لم ينمُ أي منها بقدر ما نما زوكربيرغ، الذي أضاف نحو 73.4 مليار دولار إلى ثروته منذ بداية العام الجاري، وذلك بفضل حصته البالغة 13٪ في "Meta"، حيث أغلق السهم عند أعلى مستوى له على الإطلاق يوم الأربعاء الماضي، مرتفعاً بنسبة 60٪ منذ بداية العام.

وقال بنك جي بي مورغان في مذكرة الأسبوع الماضي، إن "التحول من فيسبوك "Facebook" إلى ميتا "Meta" قد أثمر أخيراً، حيث تعتمد الشركة كثيراً على نظارات الواقع المعزز أوريون "Orion". وعرضت ميتا بلاتفورمز الأربعاء الماضي، أول نماذجها لنظارات الواقع المعزز (أوريون) إلى جانب تحديثات لمنتجاتها في مجال الواقع الافتراضي والذكاء الاصطناعي، وذلك خلال مؤتمرها السنوي (كونكت) في مقرها الرئيسي في كاليفورنيا يوم الأربعاء. 

وتبذل "ميتا" جهوداً أيضاً في عالم "ميتافيرس" الذي يمزج بين عوالم حقيقية وافتراضية عبر نظارات وخوذ عالية التقنية. وأطلقت الشركة "كويست 3 اس"، وهي خوذة جديدة للواقع المختلط (الواقعان المعزز والافتراضي)، تمثل نموذجاً للمبتدئين لاستقطاب المزيد من المستهلكين. وستُباع بدءاً من 300 دولار.

ومنذ عام 2022، سرّحت Meta عشرات الآلاف من الموظفين، ما أدى إلى تقليص قوتها العاملة العالمية بنسبة 25٪. واتخذت الشركة التي يقع مقرها في مينلو بارك بولاية كاليفورنيا خطوات لتحسين أداء أسهمها، بما في ذلك برنامج إعادة شراء الأسهم بقيمة 50 مليار دولار وأول توزيع أرباح ربع سنوي لشركة ميتا على الإطلاق. 

زوكربيرغ يراهن على الذكاء الاصطناعي

ودخلت "ميتا" مجال الذكاء الاصطناعي بقوة، إذ أنفقت بكثافة على مراكز البيانات وقوة الحوسبة، حيث يعمل زوكربيرغ على بناء مكانة رائدة في سباق الذكاء الاصطناعي على مستوى الصناعة. وأعلنت الشركة أخيراً المزيد من الاستثمارات في المبدعين الذين يولدهم الذكاء الاصطناعي، والذين يتفاعلون فردياً مع المعجبين عبر الإنترنت. وأعلنت أن المستخدمين سيسمعون المعلومات يولّدها روبوت الذكاء الاصطناعي الخاص بها بأصوات الممثلة البريطانية جودي دينش، والمصارع والأميركي جون سينا، ​​والكوميديين الأميركيين أوكوافينا وكيغان مايكل كي وكريستين بيل. وقد أعلن الرئيس التنفيذي لشركة التكنولوجيا العملاقة، مارك زوكربيرغ، ذلك خلال مؤتمر للكشف عن نظارات الواقع المعزز الجديدة "أوريون".

كذلك أصبح بإمكان المساعد القائم على الذكاء الاصطناعي "ميتا ايه آي" التواصل مع المستخدمين عبر تطبيقات فيسبوك وإنستغرام وواتساب أو عبر النظارات المتصلة التي ابتكرتها المجموعة الأميركية الراغبة في تصدّر السباق بمجال الذكاء الاصطناعي. وعلى غرار "تشات جي بي تي" (اوبن ايه آي) و"جيميناي" (غوغل)، يجيب "ميتا ايه آي" عن أسئلة المستخدمين مجاناً، وينشئ صوراً بحسب الطلب، ويكتب الرسائل، ويقترح أفكاراً لأنشطة، وغير ذلك من الميزات. وأشارت "ميتا" الأربعاء الماضي، إلى أنّ نحو 500 مليون شخص يستخدمون "ميتا ايه آي" مرة واحدة، أقله شهرياً.

المساهمون