عشرات شركات الطيران تهجر سماء إسرائيل مع توسع العدوان على لبنان

24 سبتمبر 2024
مطار بن غوريون الإسرائيلي، 2 سبتمبر 2024 (Getty)
+ الخط -

أصدرت وزيرة النقل الإسرائيلية ميري ريغيف، الثلاثاء، تعليمات لسلطتي الطيران المدني والمطارات، باستمرار عمل مطار بن غوريون الدولي في تل أبيب، في ظل تصاعد العدوان على لبنان.

جاء ذلك عقب اجتماع تقييم عقدته الوزيرة ريغيف للوضع القائم اليوم، مع سلطة المطارات وسلطة الطيران المدني في إسرائيل، ونقلت تفاصيله القناة 12 العبرية. يأتي ذلك وسط إلغاء العديد من الرحلات من قبل بعض شركات الطيران العالمية، في وقت أعلن المطار أنه يعمل كالمعتاد، رغم الوضع الخاص المعلن على الجبهة الداخلية.

ولا تزال اضطرابات الطيران بعد اتساع نطاق الحرب مستمرة، بحسب موقع "كالكاليست" الإسرائيلي. وأعلنت شركة Wizz Air منخفضة التكلفة، صباح اليوم، إلغاء رحلاتها الجوية على الطرق المتجهة إلى إسرائيل لليوم التالي. وقالت الشركة إن ذلك يعد تأخيرًا مؤقتًا لرحلاتها إلى جانب تأخير الرحلات إلى مطار عمان بالأردن، وإنها على تواصل مع العملاء المتأثرين بالقرار، وإنها مستمرة في مراقبة تطورات الوضع الأمني ​​في المنطقة.

إلغاء رحلات الطيران وتأجيلها

في الوقت نفسه، ألغت الخطوط الجوية البريطانية وأيبيريا الإسبانية رحلاتهما من وإلى إسرائيل خلال اليومين المقبلين. وأعلنت شركة LOT البولندية أمس أيضًا تأجيل رحلاتها إلى إسرائيل لليومين المقبلين وألغت الخطوط الجوية الأذربيجانية الرحلات المقررة اليوم.

أما شركة فيرجن أتلانتيك البريطانية التي كان من المفترض أن تستأنف رحلاتها اليومية غدًا بعد توقفها مع اندلاع الحرب في أكتوبر، فتؤجل استئناف عملياتها في إسرائيل حتى 27 الشهر الجاري، وأوضحت الشركة قرارها بالوضع الأمني ​​في الشرق الأوسط في تقييم محدث للوضع أجرته.

ومن بين الشركات التي تواصل رحلاتها إلى إسرائيل، ولا يوجد حتى الآن أي تغيير في جدول رحلاتها المقررة، شركة الخطوط الجوية الفرنسية التي ألغت رحلاتها إلى إسرائيل لمدة يومين الأسبوع الماضي، وذلك مع بداية التصعيد مع لبنان. وشركة فلاي دبي، والاتحاد للطيران الإماراتية، والخطوط الجوية الروسية أزيموت إيرلاينز، وريد وينجز إيرلاينز، والخطوط الجوية الأوزبكية.

وعلى خلفية الحرب المستمرة علقت الشركات الأميركية رحلاتها إلى إسرائيل لفترة طويلة. ومن بين الشركات شركة يونايتد إيرلاينز، التي لن تعود إلى عملياتها في إسرائيل حتى إشعار آخر، وشركة أميركان إيرلاينز، التي من المقرر أن تستأنف عملياتها في إسرائيل في مارس 2025. وهكذا، ألغت شركة الطيران الهندية إير إنديا رحلاتها حتى 24 أكتوبر. وأوقفت شركة EasyJet منخفضة التكلفة رحلاتها إلى إسرائيل حتى إبريل 2025 وأوقفت شركة KLM رحلاتها حتى 27 أكتوبر.

وقامت مجموعة الخطوط الجوية الألمانية لوفتهانزا، الليلة الماضية، بتمديد تأجيل رحلاتها إلى إسرائيل حتى 14 أكتوبر، وذلك بعد أن بدأت الأسبوع الماضي بالفعل إلغاء رحلاتها إلى إسرائيل بعد وقت قصير من تفجير البايجر في لبنان وكانت مجموعة تضم شركات الخطوط الجوية النمساوية وسويسرا إنترناشيونال ويورووينغ وخطوط بروكسل الجوية التي كانت تعتزم استئناف رحلاتها اليوم، لكنها قررت بعد اتساع نطاق الحرب تمديد مدة إلغاء رحلاتها من وإلى تل أبيب.

وكانت شركة طيران كندا، التي كان من المفترض أن تستأنف رحلاتها إلى إسرائيل في أكتوبر/تشرين الأول المقبل بعد إيقافها بسبب تصعيد سابق في الوضع الأمني، اعتبارًا من إبريل، قد أعلنت في الأيام الأخيرة أنها لن تفعل ذلك في الإطار الزمني المنظور. ورغم إلغاء وتأخير الرحلات الجوية من قبل الشركات الأجنبية، إلا أن شركات العال وأركيا والخطوط الجوية الإسرائيلية تواصل عملياتها بشكل طبيعي.

المساهمون