نمو السياحة في تركيا: 40 مليون زائر بزيادة 7% عن العام الماضي

25 سبتمبر 2024
سائح في إسطنبول، 28 إبريل 2019 (Getty)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- زيادة عدد السياح في تركيا: استضافت تركيا 40.3 مليون سائح في أول 8 أشهر من العام، بزيادة 7.11% مقارنة بالعام الماضي، مع تصدر الروس القائمة بـ4.55 مليون سائح.

- تأثير الشائعات والعلاقات الدولية: تراجع السياح العرب بسبب شائعات العنصرية، لكن تحسن العلاقات أدى إلى عودتهم، مع زيادة ملحوظة في السياح من الصين واليابان وأفريقيا.

- التحديات والآمال المستقبلية: تراجع السياحة بسبب الشائعات وارتفاع الأسعار، لكن تركيا تطمح لتحقيق عائدات سياحية بقيمة 60 مليار دولار في 2024، مستهدفة استضافة 60 مليون سائح.

على عكس الآراء والمشاهدات التي تدلّ على تراجع عدد السياح إلى تركيا هذا العام، قالت وزارة السياحة والثقافة، اليوم الأربعاء، إن تركيا استضافت 40 مليوناً و295 ألفاً و979 سائحاً في أول 8 أشهر من العام الجاري. وبحسب بيان الوزارة، شهدت أول 8 أشهر من العام زيادة في عدد السياح بنسبة 7.11% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. وحلّ السياح الروس في المرتبة الأولى بـ4 ملايين و550 ألفاً و588، ثم الألمان بـ4 ملايين و385 ألفاً و331، فيما تلاهم البريطانيون بـ3 ملايين و102 ألف و412.

وسجل شهر أغسطس/ آب زيادة في عدد السياح بنسبة 2.47 % مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، ليصل إلى 6 ملايين و825 ألفاً و403. وجاء السياح الروس في المرتبة الأولى في أغسطس، ثم الألمان فالبريطانيون، تلاهم الإيرانيون والبولنديون. وحسب بيانات الوزارة للشهر الماضي، فقد أكدت أيضاً ارتفاع عدد الزوار الأجانب القادمين إلى تركيا في الأشهر السبعة الأولى من عام 2024 بنسبة 8.27% مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي، ليصل إلى 28 مليوناً و978 ألفاً و471 زائراً.

ووفقاً لبيانات وزارة الثقافة والسياحة، بلغ عدد المواطنين المقيمين في الخارج الذين زاروا تركيا في الفترة من يناير إلى يونيو 4 ملايين و492 ألفاً و105، ليصل إجمالي عدد الزوار إلى 33 مليوناً و470 ألفاً و576، بحسب وكالة إخلاص التركية.

نمو السياحة 

وفي الأشهر السبعة الأولى من العام، احتلت روسيا الاتحادية المرتبة الأولى في قائمة الدول التي أرسلت أكبر عدد من الزوار إلى تركيا، بعدد 3 ملايين و611 ألفاً و218 زائراً، تلتها ألمانيا بـ3 ملايين و502 ألف و628 زائراً، ثم المملكة المتحدة بـ2 مليون و434 ألفاً و333 زائراً. وجاءت إيران وبلغاريا في المرتبتين الرابعة والخامسة على التوالي.

أما في شهر يوليو، فقد ارتفع عدد الزوار الأجانب القادمين إلى تركيا بنسبة 2.60% مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي، ليصل إلى 7 ملايين و333 ألفاً و812 زائراً. وفي ترتيب الدول التي أرسلت أكبر عدد من الزوار في يوليو، تصدرت ألمانيا القائمة بـ1 مليون و35 ألفاً و466 زائراً، تلتها روسيا الاتحادية ثم المملكة المتحدة، فيما تبعتها بولندا وإيران.

ويقول المتخصص السياحي فهري إيت، لـ"العربي الجديد"، إن سياح المنطقة العربية، وحتى منتصف العام، شهدوا تراجعاً بعد تفشي شائعات عن العنصرية بتركيا، ولكن بعد تحسن العلاقات، بدأت الوفود العربية والسياح، خاصة من المملكة السعودية، والمتوقع قدوم مليون سائح منها هذا العام إلى تركيا، كما أن السياح المصريين من الذين نعول عليهم بزيادة السياح.

ويضيف العامل بمنشأة "الكرية" بمنطقة ايدرنا كابيه بإسطنبول، أن اعتماد تركيا على السياح "لا يقتصر على دولة أو منطقة بعينها، بل يجري الترويج للدول الأوروبية والعربية، كما جرى إدخال مناطق آسيا "الصين واليابان" ضمن برامج الترويج، وفعلاً، باتت تركيا تستقبل سياحاً آسيويين، دون إغفال السياح من القارة الأفريقية الذين يتزايدون عاماً تلو الآخر.

وحول تراجع الحجوزات الفندقية وتراجع أعداد السياح بالمناطق السياحية بإسطنبول، يشير إيت إلى أن موسم المدارس ابتدأ وتراجعت الوفود التي تخص إسطنبول، عرباً وأوروبيين، ولكن من ميزة تركيا أن فيها تنوعاً، فالسياحة لمناطق البحر أسود بازدياد وكذا لعاصمة السياحة أنطاليا.

ارتفاع الأسعار

لكن مدير شركة "ياشام" السياحية، محموت آلتن باش، يقول لـ"العربي الجديد" إن السياحة تراجعت كثيراً، بسبب الترويج للحملات العنصرية، وأن تركيا تسيء للسياح و"هذا غير صحيح وإن حدثت أفعال فردية"، كما أن ارتفاع الأسعار بتركيا وتكاليف الإقامة والسياحة غيّرت على الأرجح وجهة سياح آسيويين وأوروبيين وحتى عرب، لدول أخرى".

ويلفت آلتن باش إلى دور الأحداث السياسية المشتعلة بالمنطقة، و"التي أثرت بلا شك على القدوم لتركيا، فرغم تربع الروس على المرتبة الأولى بالسياح، ولكن عددهم نصف ما كان قبل الحرب على أوكرانيا، كما أثرت الحرب بالسياح الإسرائيليين والعرب فتراجعت الأعداد".

وتعوّل تركيا، إلى جانب الصادرات التي تعدت العام الماضي 254 مليار دولار، باستمرار النمو، إذ تطمح لتحقيق عائدات بنحو 60 مليار من السياحة لهذا العام، بحسب تصريح سابق للرئيس التركي، رجب طيب أردوغان.

ويقول أردوغان إن بلاده تهدف إلى تسجيل عائدات سياحية بقيمة 60 مليار دولار عبر استضافة 60 مليون سائح خلال 2024، مضيفاً، خلال تصريح سابق من أنطاليا، إن ولاية أنطاليا استضافت 16 مليون سائح من بين أكثر من 57 مليوناً زاروا تركيا في 2023.

وكانت ولاية أنطاليا المطلة على البحر المتوسط قد استقبلت 12 مليون سائح منذ مطلع العام الجاري وهي تهدف لاستضافة 17 مليوناً، بحسب تصريحات سابقة لرئيس "الرابطة المهنية لمديري الفنادق"، هاكان ساعتجي أوغلو. وحسب بيانات هيئة الإحصاء التركية عن سياحة العام الماضي، فقد ارتفع الدخل السياحي لتركيا، بنسبة 16.9% في 2023، مقارنة بـ2022، مسجلاً 54 ملياراً و315 مليوناً و542 ألف دولار.

المساهمون