"العربية" تحجب كلمة أمير قطر وتستبدلها بكلام مندوب إسرائيل

25 سبتمبر 2024
استديوهات قناة العربية (Getty)
+ الخط -

اختارت قناة العربية عدم بث كلمة أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، على الهواء مباشرة، والتي ندّد فيها بما يتعرّض له الشعب الفلسطيني في قطاع غزة من عدوان إسرائيلي، واصفاً إياه بـ"الأشد همجية وشراسة". بدلاً من ذلك اختارت القناة بث مؤتمر صحافي للمندوب الإسرائيلي في الأمم المتحدة.

وفي أثناء كلمة الشيخ تميم كانت "العربية" تعرض عبر شاشتها ومنصات التواصل التابعة لها عبارات تروّج ادعاءات مندوب إسرائيل في الأمم المتحدة، واختارت منها إبراز أن إسرائيل لا ترغب بالتصعيد في المنطقة، وأنها "منفتحة على الحل الدبلوماسي لخفض التصعيد مع لبنان"، في وقت كانت قرى ومدن لبنانية تتعرّض لقصف إسرائيلي متواصل.

وانتقد أمير قطر خلال كلمته، العدوان الإسرائيلي المتواصل على غزّة، وشدّد على أن "الحرب الوحشية" في القطاع "أطلقت رصاصة الرحمة على المصداقية الدولية". واعتبر أن "تفجير وسائل الاتصالات اللاسلكية (في لبنان) دون تحديد هوية أو مكان تواجد المستهدفين جريمة كبرى". وذكّر بأنه "استنفدت الإدانات والتقارير ولم يبق سوى الجريمة وضحاياها في غزّة من الكبار والأطفال والنساء"، مشيراً إلى أنه "ثمة من يغريه احتمال تهميش القضية الفلسطينية، لكن قضية فلسطين عصية على التهميش"، مؤكّداً أنه "لن تزول القضية الفلسطينية إلا في حالتين زوال الاحتلال أو زوال الشعب الفلسطيني"، ومذكّراً بمعارضة قطر للعنف والتعرض للمدنيين من أي طرف.

ولم تعرض شاشة "العربية" الكلمة، كما أنها لم تنشر كلمة الشيخ تميم في أيٍّ من حساباتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي حتى ساعة متأخرة من فجر اليوم، أي بعد ساعات من إلقاء الكلمة. وتلقت القناة عشرات الانتقادات بسبب هذه التغطية، وهي الانتقادات التي بدأت منذ 7 أكتوبر (2023) مع تماهي القناة مع  الرواية الإسرائيلية.

المساهمون