المصورة اللبنانية كريستينا عاصي تحمل الشعلة الأولمبية في فرنسا

21 يوليو 2024
ديلان كولينز يدفع الكرسي المتحرك لكريستينا عاصي (ديميتار ديلكوف/فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- **كريستينا عاصي، مصوّرة وكالة فرانس برس، التي بُترت ساقها اليمنى في ضربة إسرائيلية على جنوب لبنان في أكتوبر 2023، حملت الشعلة الأولمبية في فانسان، فرنسا، برفقة زميلها ديلان كولنز، تكريماً للصحافيين الذين قُتلوا هذا العام.**

- **عاصي وكولنز أصيبا في هجوم استهدف صحافيين على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، مما أدى إلى مقتل الصحافي عصام عبد الله وإصابة ستة آخرين.**

- **عاصي تركز الآن على إعادة التأهيل للوقوف مجدداً، معبرة عن شكرها لدعم زملائها وشجاعتهم في مواجهة الشدائد.**

حملت مصوّرة وكالة فرانس برس كريستينا عاصي التي بُترت ساقها اليمنى في ضربة إسرائيلية على جنوب لبنان في أكتوبر/تشرين الأول 2023 استهدفت صحافيين، الشعلة الأولمبية الأحد في فانسان، إحدى ضواحي العاصمة الفرنسية، برفقة مصور الفيديو ديلان كولنز الذي أصيب أيضاً في الضربة، في تحية "لجميع الصحافيين وزملائنا وأصدقائنا الذين قتلوا هذا العام". وحضر نحو 50 صحافياً من وكالة فرانس برس الأحد لتشجيعهما والتصفيق لهما أثناء مرورهما.

وقالت المصورة الصحافية اللبنانية كريستينا عاصي على كرسيها المتحرك بعد اجتياز مسافة 200 متر كان من المقرر أن تحمل الشعلة الأولمبية خلالها في شوارع فانسان مع زميلها الأميركي ديلان كولنز، "رؤية جميع هؤلاء يصفقون بعد نجاتنا من هجوم مستهدف للصحافيين أمر مذهل ويفرح القلب". وأضافت "آمل أن يكون ما قمنا به اليوم بمثابة تكريم لجميع الصحافيين وزملائنا وأصدقائنا الذين قُتلوا هذا العام". وتابعت "كنت أتمنى لو كان عصام (عبد الله، وهو صحافي في وكالة رويترز قُتل في الهجوم) وجميع الزملاء الذين فقدناهم، هنا اليوم ليشاهدوا هذا الأمر. كنت أتمنى لو لم تكن مشاركة الصحافيين وتمثيلهم يتطلّبان هجوماً مماثلاً".

إعلام وحريات
التحديثات الحية

كريستينا عاصي ضحية قذيفة إسرائيلية

كانت كريستينا عاصي (29 عاماً) ضحية قذيفة في 13 أكتوبر/تشرين الأول 2023، أثناء تغطيتها مع ستة من زملائها الاشتباكات على الحدود اللبنانية الإسرائيلية بين الجيش وحزب الله. وأدت القذيفة التي أطلقتها دبابة إسرائيلية بحسب تحقيق معمق أجرته وكالة فرانس برس، إلى مقتل عبد الله وإصابة ستة صحافيين كانوا موجودين في الموقع، من بينهم عاصي التي أصيبت بجروح خطرة أدّت إلى بتر ساقها اليمنى. وأصيب ديلان كولنز (36 عاماً) أيضاً في ذلك اليوم. وكان قد أصيب قبل فترة وجيزة خلال تغطيته الحرب في أوكرانيا.

أما الخطوة المقبلة لعاصي فهي "التركيز على عملية إعادة التأهيل التي سأخضع لها للوقوف مجدداً. بهذه الطريقة سأحصل على العدالة". وقال مدير الأخبار في وكالة فرانس برس، فيل شيتويند: "كان من المؤثر للغاية مشاهدة كريستينا وديلان يحملان الشعلة. شجاعتهما في مواجهة الشدائد التي لا يمكن تصوّرها هي تعبير بالغ عن الروح الأولمبية. الجميع في وكالة فرانس برس فخور بهما".

(فرانس برس)

المساهمون