بعد ثمانية أشهر في المحطة الدولية... عودة 4 رواد فضاء إلى الأرض

25 أكتوبر 2024
مركبة سبايس إكس بعد هبوطها قرب شواطئ فلوريدا، 25 أكتوبر 2024 (جويل كوفسكي/ Getty)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- عاد أربعة رواد فضاء إلى الأرض بعد إقامة دامت ثمانية أشهر في محطة الفضاء الدولية، بسبب تأخرهم جراء مشكلات فنية في مركبة ستارلاينر من بوينغ والإعصار ميلتون.
- هبطت كبسولة سبايس إكس في خليج المكسيك قبالة ساحل فلوريدا، بعد انفصالها عن محطة الفضاء الدولية، وكان من المفترض عودتهم قبل شهرين.
- انطلق الرواد ماثيو دومينيك، مايكل بارات، جانيت إيبس، وألكسندر غريبنكين في مارس، وأشاد بارات بفرق الدعم التي ساعدتهم على العودة رغم الأزمات.

عاد أربعة رواد فضاء إلى الأرض، اليوم الجمعة، بعد إقامة دامت قرابة ثمانية أشهر في محطة الفضاء الدولية، بسبب تأخرهم جراء مشكلات فنية على المركبة الفضائية ستارلاينر من إنتاج شركة بوينغ، وأيضاً بسبب الإعصار ميلتون.

وهبطت كبسولة شركة سبايس إكس، وعلى متنها الطاقم في مظلة قبل الفجر في خليج المكسيك قبالة ساحل فلوريدا، بعدما انفصلت عن محطة الفضاء الدولية في منتصف الأسبوع.

كان من المفترض عودة رواد الفضاء، وهم ثلاثة أميركيين وروسي، قبل شهرين، ولكن تعثرت عودتهم بسبب مشاكل في كبسولة رواد الفضاء الجديدة ستارلاينر، والتي عادت خاوية في سبتمبر/ أيلول الماضي، بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة.

وما لبث أن جاء الإعصار ميلتون لتدوم الرياح العاتية والبحار الهائجة لمدة أسبوعين آخرين.

انطلق الرواد الأربعة ماثيو دومينيك ومايكل بارات وجانيت إيبس من وكالة الفضاء الأميركية ناسا والروسي ألكسندر غريبنكين إلى الفضاء في مارس/ آذار الماضي.

وأشار بارات، وهو رائد الفضاء المخضرم الوحيد الذي شارك في المهمة، إلى فرق الدعم على الأرض التي كان عليها "إعادة التخطيط وإعادة التجهيز وإعادة كل شيء معنا... وساعدتنا على العودة رغم كل تلك الأزمات".

(أسوشييتد برس)

المساهمون