بلستيا العقاد تنشر كتاباً حول تجربتها في غزة

26 سبتمبر 2024
جدارية تكرّم بلستيا العقاد في لندن، 26 فبراير 2024 (مارك كيريسون/Getty)
+ الخط -

ستصدر الكاتبة والصحافية الفلسطينية بلستيا العقاد كتاباً يسرد الحياة في غزة في ظل الأيام الـ45 الأولى للعدوان الإسرائيلي على غزة، الذي خلّف حتى حدود الأربعاء 41495 شهيداً و96006 إصابات، معظمهم أطفال ونساء، مع دمار هائل ومجاعة قاتلة أودت بحياة أطفال ومسنين. ويتوفّر الكتاب للطلب المسبق الآن قبل نشره العام المقبل 2025.

من هي بلستيا العقاد الصحافية الفلسطينية؟

بلستيا العقاد صحافية فلسطينية في غزة لها حساب في "إنستغرام" يتابعه 4.5 ملايين مستخدم، حيث كانت تنشر فيديوهات وصوراً توثق لفظائع الاحتلال خلال العدوان والحياة اليومية القاسية للغزيين تحته، فضلاً عن الظروف التي يقاسيها الصحافيون هناك، من خلال قصص إنسانية عاطفية وتقارير مباشرة. هذا قبل أن تفرّ مع عائلتها إلى مصر ثم إلى أستراليا، وبعدها انتقلت إلى لبنان للحصول على شهادة الماجستير في الدراسات الإعلامية في الجامعة الأميركية في بيروت، بعد حصولها على منحة الصحافية الفلسطينية الشهيدة شيرين أبو عاقلة التذكارية، التي قدّمتها الجامعة بالشراكة مع مؤسسة يافا.

إعلان كتاب بلستيا العقاد وسط حرب لبنان

يبدو أن الحرب تلاحق بلستيا العقاد حتى في لبنان. عبر حسابها في "إنستغرام"، أعلنت كتابها بالتزامن مع العدوان الإسرائيلي على جنوب لبنان، حيث كتبت: "الحياة مضحكة. اليوم، السماء اللبنانية فوقي تحترق. اليوم هو أيضاً يوم الإعلان عن كتابي 'عيون غزة'، الذي بدأتُ في كتابته منذ فترة طويلة في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، أو كما عرفته بالأسبوع الأول".

وأضافت: "اعتقدت أنني كنت أوثق أعظم الأهوال التي سأشعر بها على الإطلاق. شعرت أنه بحلول الوقت الذي أنشر فيه هذه المذكرات، ربما، فقط ربما، ستكون غزة أخيراً آمنة وسيتعلم العالم مما حدث لنا. هذا ليس شعوري الآن، لا أشعر أن تلك الأسابيع قد ولّت، في هذا المنفى القريب إلى أنقاض وطني. لا أشعر أنني في الأسبوع الخمسين أيضاً. أشعر أنني في الأسبوع الأول".

ونقلت مجلة ذا بوكسيلر عن محرّر الكتاب، أوس عبد الحق، أن "الوضع المستمر في فلسطين هو أعظم مأساة إنسانية في عصرنا، لكن رؤى بلستيا تقدم لمحة عن مجموعة القصص التي لا نسمعها في الأخبار: الأفعال اللطيفة الهادئة، والبطولة الضرورية، والحياة اليومية التي قلبها الإرهاب رأساً على عقب، ولحظات الحنان غير المتوقعة والضعف التي نشأت وسط الفوضى".

المساهمون