زيادة في استهلاك ألعاب الفيديو خلال رمضان

31 مارس 2023
يقضي الكثير من الصائمين وقت فراغهم في ممارسة ألعاب الفيديو (Getty)
+ الخط -

 

من آسيا والمحيط الهادئ إلى تركيا والدول العربية وشمال أفريقيا، يرتفع الإقبال بشكل واضح على ألعاب الفيديو خلال شهر رمضان. ففي هذا الشهر يقضي الصائمون وقتاً أطول في المنزل ويعملون أقل خصوصاً خلال ساعات الصيام، ما يزيد من وقت الفراغ لديهم.

ينتج عن هذا السلوك نشاط رقمي أعلى في بلدان عدة، وينعكس كذلك على ألعاب الفيديو. على سبيل المثال، وفقاً لشركة إماركيتر للدراسات، يختار 44 في المائة من الإندونيسيين الألعاب عبر الإنترنت كنشاطهم الرقمي المفضل في الأسبوع الأول من رمضان. ووفقاً لشركة نيوزو للدراسات، أمّنت دول آسيا والشرق الأوسط، عام 2021، 4.32 مليارات دولار من عائدات الهواتف المحمولة، مع نحو 300 مليون مشغل. وشهد متجر غوغل بلاي للتطبيقات نمواً سنوياً بنسبة 20 في المائة للأشخاص الذين ينفقون على الألعاب في الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب شرق آسيا.

وأشارت "غوغل"، عبر مدونة المطورين الخاصة بها، إلى أن تأثير رمضان 2022 يظهر في مقارنة أرقامه بشهر قبله: 

  • 40 في المائة نمواً شهرياً في المستخدمين الجدد الذين يدفعون مقابل التطبيقات.
  • 11 في المائة نمو إيرادات الألعاب مقارنةً بالشهر السابق.
  • عام 2020، لاحظت "غوغل" نمواً أعلى، غالباً بسبب إغلاق كورونا.

وعند النظر إلى الأداء الإقليمي في إندونيسيا وماليزيا وبنغلادش وباكستان خلال شهر رمضان، رصدت "غوغل" الأرقام التالية:

  • زاد الإنفاق أكثر من 40 في المائة عام 2021، وأكثر من 10 في المائة عام 2022.
  • ازداد المستخدمون الجدد الذين يدفعون مقابل التطبيقات أكثر من 40 في المائة عام 2022.
  • في تركيا والسعودية والإمارات وقطر قفز الإنفاق خلال شهر رمضان بنسبة 14 في المائة عام 2021، ونحو 10 في المائة عام 2022.
المساهمون