صناع الفيلم الأردني "الحارة" يحتفلون بعرضه في دور السينما المصرية

09 نوفمبر 2022
فيلم "الحارة" من تأليف وإخراج باسل غندور (فيسبوك)
+ الخط -

احتفل صناع الفيلم الأردني "الحارة"، مساء الثلاثاء، بالعرض الخاص للعمل داخل إحدى دور عرض حي الزمالك في القاهرة، وهو الفيلم الأردني الثاني الذي يعرض في دور عرض مصرية، بعد أن عرض فيلم "بنات عبد الرحمن" الذي قامت ببطولته صبا مبارك، منذ عدة أسابيع.

وحضر العرض بطل العمل منذر رياحنة والمنتجة شاهيناز العقاد، وبعض الممثلين الشباب المشاركين في العمل. والفيلم من تأليف وإخراج باسل غندور، وشارك في بطولته عماد عزمي، وبركة رحماني، وميساء عبد الهادي، ونادرة عمران، ونديم ريماوي، ومن إنتاج بيت الشوارب.

وأكد رياحنة، لـ"العربي الجديد"، أنه سعيد جداً ببدء عرض الفيلم في الدور المصرية. وأوضح أن العمل يرصد واقع المجتمع الأردني، مشيراً إلى أن الأحداث دارت في منطقة اسمها حي النظيف في عمان، ورصد العمل حكايات عدة وأسراراً يكشف عنها في الشخوص المشاركة.

وعن رأيه في ردود الأفعال السابقة على العمل، قال إنها كانت إيجابية وأسعدت كافة فريق العمل، موضحاً أن العمل سبق وعرض في أكثر من دولة عربية وأجنبية. وأضاف أنه كان يخشى العرض في الدول الأجنبية لأن حياتنا كعرب مختلفة عنهم، لكن "كانت ردود الأفعال مفاجئة".

تدور أحداث الفيلم في حي تسيطر عليه بشكل كبير النميمة والعنف في شرق عمان، حيث يعمل شاب مخادع كل ما في يده ليكون مع حبيبته، لكن والدتها تقف عائقاً أمام اكتمال قصتهما، وعندما تلتقط كاميرا شخص مبتز مقطعاً مصوراً لهما في وضع حميمي، تلجأ الأم في الخفاء إلى عصابة لتضع حداً لما يحدث، لكن الأمور لا تجري كما خطط لها، وتتوالى الأحداث في إطار اجتماعي.

الفيلم سبق وحصل على جائزة الجمهور وتنويه خاص من مهرجان مالمو للسينما العربية في السويد، كما فاز بجائزة لجنة التحكيم الكبرى من مهرجان الفيلم الدولي الأول في أنوناي في فرنسا، وترشح لـ4 جوائز في جوائز النقاد للأفلام العربية التي يقدمها مركز السينما العربية على هامش فعاليات الدورة الحالية من مهرجان كانّ. كما شارك في العشرات من المهرجانات الدولية، ومن أبرزها مهرجان لندن السينمائي ومهرجان روتردام السينمائي الدولي، وشهد عرضه العالمي الأول في مهرجان لوكارنو السينمائي الدولي.

وكان مشروع الفيلم نفسه قد فاز بجائزة لجنة التحكيم لبرنامج صناعة الأفلام Eastern Promises ضمن مهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي في التشيك، وحصل أيضاً على جائزتين من ملتقى القاهرة السينمائي للأفلام الروائية في مرحلة ما بعد الإنتاج ضمن برامج مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

كما تلقى دعماً من صندوق الأردن لدعم الأفلام التابع للهيئة الملكية الأردنية للأفلام، ومؤسسة الدوحة للأفلام في قطر، ومعمل مهرجان البحر الأحمر السينمائي لتطوير الأفلام.

المساهمون