مهرجان الموسيقى العربية... خليط من الأصوات

25 سبتمبر 2024
تحمل الدورة الحالية اسم سيد درويش (فيسبوك)
+ الخط -

بعد إلغائه السنة الماضية بسبب عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، تقرّرت إقامة مهرجان الموسيقى العربية في نسخته الـ32 في الفترة من 11 إلى 24 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، بحضور عدد كبير من الفنانين العرب.
تواجه الدورة التي تنطلق هذا العام تحت اسم سيد درويش انتقادات بسبب قرار الإدارة إشراك المغنيين أحمد سعد وتامر عاشور، فرأى كثيرون أن القرار لا يتفق ورسالة المهرجان التي تُعنى بما يُمسّى بالموسيقى العربية الأصيلة، في حين رأى آخرون أن سعد وعاشور يمتلكان الموهبة التي تكفل لهما المساهمة في الفعالية الفنية.
النقد الموجه إلى المهرجان يتجاوز الاعتراض المتكرّر على أسماء بعينها، فتحوّل في دوراته السابقة من فعالية فنية هي الأبرز عربياً في ما يخص "الحفاظ على تراث" الموسيقى العربية، إلى حفلات يغني فيها الفنانون أعمالهم التي لا تتماهى والرسالة المفترضة للمهرجان.
مع ذلك، يتضمن جدول مهرجان الموسيقى العربية لهذا العام برنامجاً حافلاً، يشمل تكريم عدد من الموسيقيين المصريين والعرب، في مقدمتهم عمر خيرت وصلاح الشرنوبي وإيناس عبد الدايم، إضافة إلى عازف الكولة عبد الله حلمي، وعازف العود حازم شاهين، كما سيستعاد الراحلان أحمد الحجار والشاعر حسين السيد.
يشمل يوم الافتتاح (11 أكتوبر)، وصلات لكل من مدحت صالح والتونسي لطفي بوشناق والسورية لينا شاماميان، إضافة إلى مغني الأوبرا محمد حسن، في حين تضم الليلة الثانية أحمد عفت والمغني اللبناني وائل جسار.
وتحت عنوان "روائع وردة وبليغ"، يقام الحفل الثالث (13 أكتوبر) في مهرجان الموسيقى العربية بمشاركة مطربي دار الأوبرا المصرية: نهى حافظ وياسر سليمان ومحمد الخولي وصابرين النجيلي ومروة ناجي، إلى جانب صوليست تشيللو للفنان عماد عاشور.
وبمشاركة كل من أسماء كمال ورحاب عمر ورحاب مطاوع، تحتفي الليلة الرابعة بأم كلثوم، ويضم الحفل أيضا وصلة للمغني اللبناني عاصي الحلاني مع فرقة الحفني تحت قيادة المايسترو هشام نبوي، في حين يحيي الحفل الخامس مغنو الأوبرا: إيناس عز الدين وآيات فاروق ومحمد محسن وأميرة أحمد، إضافة إلى المطرب المغربي فؤاد زبادي.
خُصصت الحفلة السادسة للمؤلفين الموسيقيين، وستضم أعمالاً لكل من البحريني وحيد خان والسعودي ممدوح سيف، إضافة إلى المصريين خالد حماد وعمرو إسماعيل، كما يضم الحفل وصلة للفنانة اللبنانية عبير نعمة. وتحت عنوان "روائع محمد الموجي"، يقام الحفل السابع بوصلة من ألحانه بمشاركة صوليست كمان محمد ظهير وقيادة المايسترو حسام حسني، في حين يشارك مطربو الأوبرا فرح الموجي وأحمد محسن وحنان عصام، إضافة إلى ريهام عبد الحكيم، ويقود الفرقة الموسيقية المايسترو محمد الموجي.
يحيي الليلة الثامنة المغني تامر عاشور، كما يتضمن الحفل صوليست تشيللو ليحيى مهدي وصوليست كمان لسعيد كمال، في حين تقرر أن يحيي أحمد سعد الليلة التاسعة للمهرجان، ويضم الحفل صوليست كمان للعازف الشهير محمود سرور، ويقود الفرقة الموسيقية المايسترو سعيد كمال.
لا يغيب عمر خيرت الذي تعوّد محبو موسيقاه على حضورها في التظاهرة، فتستعرض أوركسترا أوبرا القاهرة السيمفوني بقيادة المايسترو ناير ناجي عدداً من مؤلفاته في الليلة العاشرة. أما الليلة الحادية عشرة، فستكون ليلة عُمانية، إذ يقتصر برنامجها على مؤلفات السيد خالد البروسعيدي، ويقود الأوركسترا المايسترو أمير عبد المجيد.

يحيي الليلة الثانية عشرة هاني شاكر، ومعه المغنية الشابة حنين الشاطر، إلى جانب مطربة الأوبرا إيمان عبد الغني. أما الحفل الثالث عشر فيحييه على الحجار وفرقته أوركسترا هاثور السيمفوني تحت قيادة المايسترو أحمد فرج، في حين تحيي حفل الختام، 24 أكتوبر، مغنية الأوبرا مي فاروق، إلى جانب وصلة صوليست عود لإسلام القصبجي في حين يقود الفرقة الموسيقية المايسترو تامر فيضي.

المساهمون