بالإضافة إلى ذلك، فالألبوم هو الأول باللغة الإنكليزية منذ ستّة أعوام، لمُغنية من كيبيك، القسم فرنسيّ اللسان من الدولة الكندية. ألبومها الأخير إنكليزي اللسان كان Loved me back to life الذي صدر عام 2013، قبل شهرٍ واحد من اكتشاف ذاك المرض الخبيث الذي أصاب الزوج، وأبعد سيدّة الأغنية البوب الشاعرية Ballad لحقبة التسعينيات عن الآذان.
في سبيل عودة تبقى بعيارِ العائد، جمعت سيلين ديون لأجل إنتاج ألبومها الجديد خيرة من منتجين شباب، في توجّه يوحي بعزم المُغنية الأيقونة على ولوج عالم الجيل الصاعد، فترى من بين أفراد طاقمها أولئك من لمعت أسماؤهم في فضاءات الهيب هوب والبوب، مُنتجون نجومٌ، ومُنتجو نجوم، كـ ديفيد غيتا David Guetta، وزميل مُغني الراب إيمينم Eminem، دي جي خليل. كل ذلك كان من شأنه أن حقن الألبوم بألوان البوب والإلكترونيات، وجعل من ديون تتصابى، جاعلةً من عنوان الحزن وعداً بحياةٍ بعد الحب.
Flaying On My Own سُجّلت وأُصدرت في أعقاب إغلاق ديون لمقرّ إقامتها في لاس فيغاس، فاتحةُ الألبوم، وباعثة على الغرابة والمُفاجأة في آن واحد، فالأغنية بضربات الإيقاع الإلكتروني وصدى تردداته، والمؤثرات التي تتناهى في الخلفية، إضافة إلى نبرة ديون ممزوجة بالألوان الكهربائية، تجعل من الأغنية أقرب إلى جنس الدي جي من فصيلة "البوب" و"الآر أند بي"، ذلك الذي لنجمة شابة كـ أريانا غراندي.
في Lovers Never Die تبدو المُقدمة إما إنها فخٌّ للأذن، مصيدة سمعية، بسلسلة ائتلافات على البيانو وارتجال غنائي يُذكّر بالزمن "الديونيّ" الجميل، فتُطرب، لكن فجأة على حين غرّة، وبغفلة استسلام لذكرى التايتانيك وعِناق بطليه على ناصية السفينة، تنقلب الأغنية حماسية شبابية تحمل معها R&B بنفس الجيل الصاعد من النجوم المُراهقين. تمزج ديون بين اليوم وأمسها، حين تسأل؛ إن كان الحب لا يموت أبداً، فلمَ الوداع إذاً.
Falling in Love فرصة ديون كي تزور نفسها، وفسحة من اللعب على وافر ملكاتها التعبيرية ورفيع تقنيّاتها الفنيّة التي لطالما ميّزت خامة صوتها وقامة غنائها، من شدّ الحبال الصوتية، إلى إطلاقها، من إغلاق الحنجرة والقفز بين الأبعاد النغمية الواسعة، إلى جعل الهواء يمرّ مُحرّراً المغنى والمعنى. كل ذلك أداءٌ حرٌّ تُرافقه أوتار البيانو ونسيج وتريّات أوركسترالية خافتة، عالية وبعيدة.
في Lying Down، يدعو البيانو وتريّات الأوركسترا، والأوركسترا بضربة صنج كبير التي بدورها تدعو ديون لتدخل الأغنية على نبض هارموني رباعي يؤديه البيانو بأسلوب الثمانينيات والتسعينيات. قبيل القنطرة، تنضم جوقة كورال نسائية مُعالجة إلكترونياً، تضيف إلى صوت ديون طبقات سحرية. مزيجٌ من ضربات مُتقطّعة من أقواس التشيلّو ومعها ضربة ريشة على أوتار إليكتريك غيتار، تمدّ جسر العبور إلى الخانة الثانية.
Courage حاملة عنوان الألبوم، وروحه أيضاً، الكلمات كأنها استعادة جمل حوارية، شذرات من ذكريات ماضية، لا تزال تربط الفاقد بالفقيد، والعاشق بالعشيق البعيد، الشجاعة مطلبٌ لازمٌ لتجاوز الألم والمضيّ في الحياة. على نبض البيانو وخطوط أوركسترالية عذبة رقيقة، يوازي النص بين واقعين، واحدٌ لحبيبين يستمدّ كلّ منهما قوته من الآخر، وآخر لحبيب فقد الحبيب ويبحث عن القوة في ذكراه.
تمثّل Imperfections قفزة ديون نحو الحاضر والزمن الراهن، بالتعاون مع المغنّي والمُلحن الشبابي Lauv، علاوة على إصدار الأغنية بأسلوب الفيديو كليب بالأبيض والأسود. ديون تتحدث، يُرافقها صوت الفقْش الأصابع وخشخشة أسطوانات السماع القديمة وغيرها من المؤثرات الصوتية، عن صراع داخلي يكتنفها، ربما إزاء حُبٍ جديد.
في مُقاربة تُشبه في نبض إيقاعها وصدى لحنها وأجوائها جنس الآرت بوب Art -Pop الذي لطالما اشتهرت به فرقة الـ Gorillaz، تخرج أغنية Change My Mind بـ ديون مرة أخرى عن إطارها المُعتاد، يتولّد عن حَنجرتها صوتٌ رخيمٌ مُمتد وواسع، سيسعد به من افتُتِن ذات مرة بنجمة الكونتري روك المرموقة شيريل كرو Sheryl Crow، ذلك اللون الصوتي الذي لطالما جسّد امرأة واثقة قوية، ثابتة العزيمة، شديدة البأس، وإن ظلّت أبداً شاعرة مُتّقدة العاطفة.
ترتكز Say Yes على لحن ثابت مُتسلسل يعزفه الإليكتريك غيتار، تُردد ديون: "قُل نعم" بنبرة خافتة دافئة حميمية. تعقبها Nobody’s Watching؛ أشبه بتتمة واستطراد، هذه المرّة على نبض قريب من "الهيب الهوب" الممزوج بروح "الري - غي" فيما صوت ديون "آر أند بي" خالص.
جاءت The Chase على إيقاع "الكونتري Country". هي فرصة سانحة لـ ديون لأن تستعرض صوتها الـ Mezzo Soprano مُتعدد المساحات النغمية (الأوكتاف) والجامع للرقّة والرخامة في آن واحد. أما I Will Be Stronger و For The Love I Lost؛ فكلتا الأغنيتين فرصة أخرى سانحة لعشاق سيلين ديون أيام زمان.
How Did You Get Here استعراض كلاسيكي للون الـ R&B الكنائسي مع جوقة المرددين في الخلف تدفع صوت ديون ليُحاكي الأيقونة تينا تورنر Tina Turner. في Look at Us Now تغوص عميقاً وسحيقاً في رخامة الصوت، وما زال الكورس يُسمع في الخلف، هذه المرة على إيقاع يقترب من "الهارد الروك". سلاسل هارمونية يعزفها الأورغ الكهربائي في Perfect Goodbye تُضفي سحراً سينمائياً، فيها تقول ديون: "تُصبح على خير يا حبيبي، ذلك هو أمثل الوداع".
خفة ورقّة ليلية في Best of All تُذكّر بأجواء الثمانينيات، أما "النيو البوب" وأجواء الموسيقى الإلكترونية، بتقنيات "البان Pan"؛ أي مداولة اللحن على ضفتي السماع، تظهر في Heart of Glass، فيما نسيج أوركسترالي يتناهى في الخلفية بين الوهلة والأخرى، ذلك النسيج يظل مسموعاً في Bounderies وإن صارت له استطالات إلكترونية، البيانو يتصدّر المشهد التوزيعي، فيما تلوّن ديون الغناء مُعتمدة تقنية "الصفير" Falcet تسترجع أسلوب Dolores O’Riodan مُغنية فرقة الـ Grandberries الإيرلندية الشهيرة. أخيراً في أغنية The Hard Way تلحق ديون بركب الأغنية الشاعرية كما أمست اليوم.
Courage ألبوم لا تنقصه الجودة العالية ولا قوّة الإنتاج، وذلك ليس بغريب أو مفاجئ بالنظر إلى ألق نجومية صاحبته وإرثها الذهبي على مدى الخمسة وعشرين عاماً الماضية. بيد أن الإصدار يبعث رسائل مُتناقضة إلى من يُنصت إليه بُعمق، هو من جهة، مُرتبط توقيتاً وعناوينَ بفُقدان سيلين ديون لحبيب العُمر، من جهة أخرى هو أشبه بحالة تَصابٍ؛ كأن بـ ديون تحاول المُنافسة في سوق العصر، جهتان، واحدة منها خاصة وذاتية، والأخرى عامة وربحيّة، يصعب تخيّل الجمع والتوفيق فيما بينهما على نحو حقيقي وصادق.