عمر الشريف.. العابث الرائق
وسامته اللافتة، ولكنته ربما، وحيويته في شبابه، وحبه فاتن حمامة وزواجه منها، بعد قبلتهما الشهيرة في (صراع في الوادي، يوسف شاهين، 1954)، وولعه بالبريدج، ووفاؤه للقمار، هوايته المفضلة، ومشرقيته الإسكندرانية المنشأ، ومصريّته ذات المنبت الشامي، ومسيحيته التي غادرها إلى الإسلام، ووجوده على الشاشة العالمية، ممثلاً مع صوفيا لورين وجوليا كريستي وأنطوني كوين، أمثلة، في سنوات تألق هؤلاء وغيرهم، كل هذه المزايا التي تأتّت لعمر الشريف، منذ دوره ذاك في فيلم يوسف شاهين، وكان في الثانية والعشرين من عمره، صنعت له نجوميته، لا في السينما فحسب، بل بين أخبار المشاهير من كل لون. امتد الأمر عقوداً، حتى إذا شعر باقتراب غروب الأضواء هذه عنه، عاد إلى مصر، وهو الذي كان يأنف من نظام عبد الناصر، ثم شارك في فيلم بديع فيما أرى، (الأراجوز، هاني لاشين، 1989). وأدى أدوار بطولة في أفلام أخرى، جيدة وعادية. وللحق، كان الرجل يعي زمنه، وتصاريف الحياة، ولم يكن مدّعياً، ولا مكابراً، وكان يظهر في حوارات تلفزيونية ومؤتمرات صحافية، على أبهى ما يكون الفارس العتيق، والعارف بالأصول، والأنيق دائماً، والمحبوب والمعشوق، وإنْ في خريف العمر.
ليس من المجازفة في شيء أن يقال إن النموذج (الستايل) الذي كان عليه عمر الشريف هو ما أعطاه فائض النجومية الرائقة التي كان عليها، وربما أكثر من أفلامه التي لا شطط في الزعم، هنا، إن الذين قرأوا عنها أكثر من الذين شاهدوها، لا سيما من أجيالٍ لم تشعر بضرورة أن تشاهد (لورنس العرب، دفيد لين، 1962)، الفيلم الذي أطلق صاحبنا في العالم، ولا فيلمه عن تشي غيفارا (1969)، والذي شوّه الثائر الأممي الشهير، وندم عليه جداً، وكان بتمويل المخابرات الأميركية، على ما ذاع. ربما سعد جمهور الشباب الراهن بدور عمر الشريف في فيلم (حسن ومرقص، رامي إمام، 2008)، وقد يجوز الظن أن النجم العتيد إنما أراد حضوراً يسعفه مع عادل إمام في هذا العمل الذي يتسق مع مقولته، عندما يُسأل عن ديانته، فيجيب إنها التسامح، مع تأكيد بقائه مسلماً، منذ اقترانه بفاتن حمامة، قبل أزيد من خمسين عاماً.
عالم عمر الشريف شاسعٌ ومثير، فالحياة ومتعها وملذاتها، ولا سيما قبل الشيخوخة والتقدم في العمر، وإبّان شبابه في مدن الغرب المبهجة، كانت عناوين هذا العالم، كما حاله عابراً للثقافات والأمزجة، المشرقية والغربية، وللأديان ربما، وكذا حاله في السينما، إذ يكاد يختص بأدوار الغرباء، وهو الذي صار "مشخصاتياً" بالمصادفة، كما قال. وإلى هذا كله وغيره كثير، كان عمر الشريف فادحاً في عبثيته، وهو يقول إن أمواله من السينما حرام.