أمير قطر: إسرائيل تستغل العجز الدولي وحذرنا من عواقب عدم محاسبتها

03 أكتوبر 2024
أمير قطر خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الإيراني 2 أكتوبر 2024 (Getty)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- أكد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني على ضرورة احتواء التصعيد واحترام سيادة الدول، مشيراً إلى خطورة الحرب الإسرائيلية على غزة وعمليات الإبادة الجماعية هناك، ودعا لوقف اعتداءات الاحتلال على الأراضي اللبنانية.

- شدد الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان على دعم المقاومة الفلسطينية، مؤكداً أن الظلم لن يبقى دون رد، بينما حذر الرئيس الفلسطيني محمود عباس من مخاطر العنف الإسرائيلي، مطالباً المجتمع الدولي بالتدخل لوقف العدوان.

- تستضيف قطر القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي لتعزيز العلاقات الإقليمية، بمشاركة 35 رئيساً ورئيس حكومة، تحت شعار "الدبلوماسية الرياضية".

أمير قطر: ندعو لوقف إطلاق النار واعتداءات الاحتلال على لبنان

الرئيس الإيراني: سنواصل دعم المقاومة حتى تحرير فلسطين

محمود عباس: الفلسطني واللبناني يتعرضان إلى حرب إبادة

أكد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، صباح الخميس، أهمية العمل على احتواء التصعيد وخفض التوتر واحترام سيادة الدول ووحدة أراضيها. وفي كلمة افتتاحية للقمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي في الدوحة، نبه أمير قطر إلى أن "العالم يشهد تصاعداً خطيراً في الحرب الإسرائيلية على غزة"، مجدداً التأكيد أن "ما يجري في غزة عمليات إبادة جماعية وتحويل غزة إلى منطقة غير صالحة للسكن تمهيداً للتهجير".

وفي حين اعتبر أمير قطر أن "إسرائيل تستغل العجز الدولي لتوسيع مخططات الاستيطان في الضفة الغربية لضمها أو ضم أجزاء منها على الأقل"، لفت إلى أنه "سبق أن حذرنا من عواقب عدم محاسبة إسرائيل على ما ارتكبته من جرائم ضد الإنسانية ورفضها تطبيق قرارات الشرعية الدولية بإنهاء الاحتلال وحل القضية الفلسطينية". كما دعا أمير قطر إلى "العمل الجاد لوقف إطلاق النار واعتداءات الاحتلال على الأراضي اللبنانية".

وأكد أمير قطر كذلك أن "الأمن لن يتحقق دون تحقيق السلام العادل وهذا لن يتحقق في منطقتنا إلا بإقامة دولة فلسطينية"، مشدداً على أن "قطر مساندة للحق الفلسطيني وداعمة للشعب الفلسطيني للحصول على كافة حقوقه المشروعة".

من جهته، قال الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، الرئيس السابق لقمة الحوار التعاون الآسيوي، إن "المقاومة شجرة قوية ومثمرة ولا يمكن القضاء عليها"، مؤكداً أن "الظلم لن يبقى دون رد والكيان الصهيوني سينال جزاءه قريباً". كما تعهد الرئيس الإيراني بـ"دعم المقاومة حتى تحرير فلسطين"، مشيرا إلى أن طهران تعتبر هذا الأمير "واجباً".

بدوره، حذر الرئيس الفلسطيني محمود عباس من أن المنطقة تواجه مخاطر كبيرة من جراء إصرار إسرائيل على العنف. وفي حين أكد أن الشعبين "الفلسطيني واللبناني يتعرضان إلى حرب إبادة راح ضحيتها الآلاف"، طالب المجتمع الدولي بالتدخل فوراً لوقف العدوان الهمجي على فلسطين ولبنان. ولفت إلى أن "العدوان الإسرائيلي دمر أكثر من 90% من البنية التحتية في قطاع غزة". وأكد محمود عباس أن "السلام والتسامح لا يمكن أن يتعايشا مع الاحتلال وحرب الإبادة والتدمير العنصري والتطهير العرقي"، ثم أضاف: "نسعى إلى الخلاص من العدوان وإنهاء الاحتلال بالكامل لدولة فلسطين".

وتستضيف قطر الأربعاء والخميس مؤتمر القمة الثالثة لمنتدى حوار التعاون الآسيوي بمشاركة 35 رئيساً ورئيس حكومة في قارة آسيا. ويفتتح أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الخميس، القمة التي تعقد تحت شعار "الدبلوماسية الرياضية". وبحسب الديوان الأميري القطري، يشارك في القمة عدد من رؤساء الدول والحكومات وكبار المسؤولين. وقال المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري، لـ"العربي الجديد"، إن استضافة الدوحة القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي تعكس اهتمام الدوحة بتعزيز العلاقات مع آسيا والمحيط، وتعزيز التعاون الإقليمي في هذا الإطار لمواجهة التحديات التي نعيشها اليوم.