أمير قطر يبحث مع رئيسة وزراء إيطاليا العلاقات الثنائية وتطورات الأوضاع في غزة ولبنان

21 أكتوبر 2024
أمير قطر ورئيسة وزراء إيطاليا في روما، 21 أكتوبر 2024 (الديوان الأميري القطري)
+ الخط -

بحث أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ورئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني في قصر فيلا دوريا بامفيلي بروما، اليوم الاثنين، آفاق التعاون الثنائي بين قطر وإيطاليا وأوجه تعزيزها وتنميتها، خاصة في مجالات الاقتصاد والاستثمار والطاقة والدفاع. وبحسب الديوان الأميري القطري، جرى خلال الاجتماع مناقشة أبرز القضايا والمستجدات الإقليمية والدولية، لا سيما تطورات الأوضاع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة ولبنان، وضرورة تكثيف الجهود لخفض التصعيد في الشرق الأوسط والتوصل إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة ولبنان.

وكان أمير قطر ورئيسة وزراء إيطاليا، قد عقدا قبل المباحثات لقاء ثنائيّاً، استعرضا خلاله وجهات النظر حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية، كما شهدا التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم والتعاون بين حكومتي البلدين، حيث جرى التوقيع على مذكرة تفاهم بين وزارة التجارة والصناعة بدولة قطر ووزارة الشركات وصُنع في إيطاليا في الجمهورية الإيطالية، بشأن التعاون في تعزيز الاستثمار المباشر، ومذكرة تفاهم بين قطر للسياحة ووزارة السياحة الإيطالية بشأن التعاون في مجال السياحة، وإعلان نوايا بشأن التعاون في مجال الثقافة بين هيئة المتاحف في دولة قطر ووزارة الخارجية والتعاون الدولي الإيطالية، ومذكرة تفاهم بين برزان القابضة وشركة فينكانتييري بشأن التعاون الاستراتيجي لإنتاج رادار أوميغا في دولة قطر، ومذكرة تفاهم بين استثمار القابضة وساتشي بشأن استراتيجية التعاون مع شركة ساتشي في قطر.

وعقد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا، في وقت سابق، اليوم الاثنين، جلسة مباحثات رسمية، في القصر الرئاسي "كويرينالي" بروما. وجرى خلال الجلسة بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسُبل دعمها وتطويرها في مختلف المجالات، كما جرى تبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وآخر تطورات الأحداث في المنطقة، لا سيما في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة ولبنان.

وبدأ أمير قطر، أمس الأحد، جولة أوروبية يقوم خلالها بزيارة رسمية إلى كل من إيطاليا وألمانيا، وسيبحث خلال الزيارتين مع قادة البلدين وكبار المسؤولين فيهما سبل تعزيز علاقات الصداقة والتعاون في مختلف المجالات، إضافة إلى مناقشة عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفق الديوان الأميري القطري.