إسرائيل تستكمل استعدادها للهجوم على إيران: "بات قريباً"

26 أكتوبر 2024
طائرة تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي تحلق وسط إسرائيل، 15 إبريل 2024 (فرانس برس)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- إسرائيل في حالة تأهب قصوى لشن هجوم على إيران بعد اكتمال استعداداتها العملياتية وتحديد الأهداف، مدعومة بتعزيزات أمريكية في المنطقة، مما يشير إلى تطور محتمل في الصراع.
- التوترات تتصاعد بعد الهجوم الصاروخي الإيراني على أهداف إسرائيلية، حيث تعتبر إسرائيل أن الرد ضروري ولا يمكن تجنبه، مع استعدادات كبيرة للجبهة الداخلية.
- إسرائيل تسعى لتوجيه رسالة قوية لإيران، لكنها تأخذ بعين الاعتبار الطلبات الأمريكية لتجنب التصعيد، مع تأكيدها على الالتزام بالمصلحة الإسرائيلية فقط.

أكملت إسرائيل استعداداتها للهجوم من حيث القدرة العملياتية

واشنطن تقف لجانب إسرائيل وأرسلت سرباً جديداً من الطائرات للمنطقة

القناة 12: خيار تجنّب الرد على إيران ليس مطروحاً على الطاولة

القناة 13: إسرائيل معنيّة بتوجيه رسالة مدويّة إلى إيران

أفادت وسائل إعلام عبرية، مساء الجمعة، بأنّ إسرائيل في حالة تأهب قصوى، استعداداً لشنّ هجوم على إيران بعد أن أكملت استعداداتها من حيث القدرة العملياتية، كما حددت الأهداف وتمّت الموافقة عليها. ويأتي هذا التطور بعد أكثر من ثلاثة أسابيع، منذ الهجوم الصاروخي الإيراني على أهداف إسرائيلية، مطلع أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، والذي تسبب بأضرار لمواقع عسكرية منها قاعدة نباطيم التابعة لسلاح الجو الإسرائيلي.

وتشير تقديرات المؤسسة الأمنية بحذر، وفقاً للقناة 12 العبرية، إلى أن وقت الهجوم "بات قريباً". كما يؤكد المسؤولون في المؤسسة الأمنية أنّ التوقيت يلعب دوراً مهماً، ولذلك تأخذ بعين الاعتبار عدة عوامل مهمّة من الناحية العملياتية. وذكرت القناة أن الولايات المتحدة تقف إلى جانب إسرائيل وأرسلت سرباً جديداً من الطائرات المقاتلة إلى المنطقة، ما قد يشير إلى تطور محتمل، علماً أنّ لدى إسرائيل نظاماً دفاعاً جوياً مشتركاً مع الولايات المتحدة أيضاً.

وبحسب القناة العبرية، فإنّ "الهجوم الإيراني دفع إسرائيل إلى نقطة اللاعودة، وخيار تجنّب الرد ليس مطروحاً على الطاولة"، وسط استعدادات كبيرة للجبهة الداخلية، رغم عدم وجود تعليمات خاصة بعد. ورغم أنّ رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو يدفع منذ فترة نحو مهاجمة إيران وجرّ الولايات المتحدة إلى الحرب، إلا أنّ القناة زعمت أنّ إسرائيل لا ترغب في "لعبة بينغ بونغ" (تبادل مستمر للضربات في كرة الطاولة) مع إيران، ذلك أنه لا يمكن التنبؤ إلى أين ستتطور الأمور.

وتتعلق التطورات بشدّة الضربة التي ستوجهها إسرائيل لإيران، مقابل قوة الرّد الإيراني عليها، وكذلك بالتطورات مع الولايات المتحدة. وفي الوقت نفسه، تقول إسرائيل إنها مستعدة لكل سيناريو.

من جانبها، ذكرت القناة 13 العبرية، أنّ إسرائيل معنيّة بتوجيه رسالة مدويّة إلى إيران، مفادها أنّ هجومها الصاروخي قبل نحو ثلاثة أسابيع لن يمرّ دون رد، لكنها من ناحية أخرى، تستمع أيضاً إلى الطلبات الأميركية. وأضافت أنّ الجيش الإسرائيلي، وعلى وجه الخصوص سلاح الجو، استكمل استعداداته للهجوم، والدفاع، وسط تقديرات بأنّ إيران ستردّ على الهجوم بسرعة ولن تستغرق وقتاً.

كما اعتبرت القناة 13، أنّ تكثيف الولايات المتحدة قواتها في المنطقة وإرسالها طائرات من طراز "إف 16"، تابعة للجيش الأميركي متمركزة في قاعدة بألمانيا، يحمل رسالة حادة إلى إيران. ومع ذلك، لا تزال الولايات المتحدة تريد من إسرائيل، وفق القناة العبرية، أن تنهي الموضوع مع إيران بهدوء دون أن تؤدي ضربتها إلى تصعيد. في المقابل، نقلت عن مسؤولين إسرائيليين كبار، لم تسمّهم، مساء لجمعة، أنّ إسرائيل "ستلتزم بالمصلحة الإسرائيلية فقط".