استشهاد 6 مسعفين إثر قصف استهدف الباشورة في بيروت بالقنابل الفسفورية

03 أكتوبر 2024
المبنى السكني الذي استهدفته غارة في الباشورة، 3 أكتوبر 2024 (فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- شنت طائرات الاحتلال غارة على منطقة الباشورة في بيروت، مستهدفة مقر الهيئة الصحية الإسلامية التابعة لحزب الله، مما أسفر عن استشهاد ستة مسعفين وجرحى من المدنيين، وتعد هذه الضربة الأقرب إلى بيروت منذ بدء العدوان.
- استخدم جيش الاحتلال قنابل فسفورية محرمة دوليًا في الغارة، مما أدى إلى انتشار روائح قوية في بيروت ومحيطها، واستهدفت الغارات اللاحقة الضاحية الجنوبية.
- دعا جيش الاحتلال سكان خمسة مبانٍ في الضاحية الجنوبية لإخلاء مساكنهم، بزعم قربهم من منشآت خطيرة لحزب الله.

شنت طائرات الاحتلال غارة ليل الأربعاء الخميس، على منطقة الباشورة في بيروت، مستهدفة مقرا للهيئة الصحية الإسلامية التابعة لحزب الله، قبل أن تعقبها سلسلة غارات على الضاحية الجنوبية. وقالت وزارة الصحة اللبنانية إن القصف على الباشورة أوقع ستة شهداء وعدد من الجرحى، فيما قال مسؤول في "الهيئة الصحية"، إن "كل الشهداء الذين سقطوا بالغارة الإسرائيلية هم من المسعفين"، مشيرًا إلى وجود جرحى من المدنيين أيضًا.

وتعد هذه الضربة هي الأقرب إلى بيروت منذ بدء قوات الاحتلال عدوانها على لبنان. وأحدثت الغارة دويا قويا في المنطقة، فميا انتشرت روائح قوية في بيروت ومحيطها ومناطق ساحلية إثر الغارة التي أعقبها سلسلة غارات إسرائيلية استهدفت الضاحية الجنوبية لبيروت. وقالت الوكالة الوطنية للإعلام، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي استخدم في غارته على الباشورة التي استهدف فيها مركز الهيئة الصحية الإسلامية قنابل فسفورية محرمة دوليًا.

وفيما انتشرت أنباء عن استهداف مكتب النائب في حزب الله أمين شري، نفى الأخير وجود مكتب له في الباشورة. كما أكدت الهيئة أن الغارة استهدفت مركز الدفاع المدني التابع للهيئة الصحية وأوقعت طاقمه بين شهيد وجريح. ويقع المقر المستهدف في حي سكني مكتظ على مشارف وسط بيروت التجاري حيث مقر رئاسة الحكومة.

وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي، إنه نفذ، ليل الأربعاء - الخميس، ضربة دقيقة في بيروت، دون ذكر المزيد من التفاصيل، قبل أن يدعو فجر اليوم الخميس، سكّان خمسة مبان تقع في الضاحية الجنوبية لبيروت إلى إخلاء مساكنهم "فورا". وبحسب بيان الجيش فإنه حدد خمس مباني في حارة حريك وبرج البراجنة وحدث غرب بزعم تواجد سكانهم قرب منشآت خطيرة لحزب الله.

ومنذ أيام، تنفّذ إسرائيل غارات جوية عنيفة على ضاحية بيروت الجنوبية وجنوب لبنان وشرقه، وكان أعنف هذه الغارات يوم الجمعة الماضي التي اغتالت فيها إسرائيل الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله.