الرئيس الإيراني: نسعى للحوار مع الغرب والغزو الروسي لأوكرانيا عدوان

23 سبتمبر 2024
الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان في طهران، 6 يوليو 2024 (أتا كيناري/فرانس برس)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان يسعى لإجراء محادثات مع الغرب بشأن الصراع بين أوكرانيا وروسيا، نافياً تزويد طهران موسكو بالصواريخ.
- بزشكيان يتهم إسرائيل بالسعي لتوسيع النزاع في غزة، مؤكداً أن طهران لا تزعزع استقرار المنطقة، ويحذر من أن حرباً أوسع في الشرق الأوسط لن تكون في مصلحة أحد.
- وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي يؤكد أن إيران لن تنجر للفخ الإسرائيلي، مشيراً إلى أن إسرائيل تسعى لتوسيع الحرب للخروج من مأزق غزة.

قال الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان اليوم الاثنين، إنه يسعى إلى إجراء محادثات مع الغرب بشأن الصراع بين أوكرانيا وروسيا نافياً تزويد طهران موسكو بالصواريخ واصفاً الغزو الروسي لأوكرانيا بـ"العدوان".

وقال بزشكيان للصحافيين أثناء حضوره اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك "نحن على استعداد للجلوس مع الأوروبيين والأميركيين لإجراء حوار ومفاوضات" مشدداً على رفض بلاده للحرب في أوكرانيا "لم نوافق قط على العدوان الروسي على الأراضي الأوكرانية".

وعن الحرب الإسرائيلية على غزة، المستمرة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، اتهم بزشكيان إسرائيل بالسعي إلى توسيع النزاع وهو أمر قال إنه "لن يكون في مصلحة أحد"، مشدداً على أن طهران لا تزعزع استقرار المنطقة، وقال للصحافيين "نحن نعلم أكثر من أي أحد آخر أنه إذا اندلعت حرب أوسع نطاقاً في الشرق الأوسط، فلن يكون ذلك في مصلحة أحد أينما كان في العالم. إسرائيل هي التي تسعى إلى توسيع هذا النزاع".

وأشار بزشكيان إلى نداءات من الغرب لإيران بعدم الرد على اغتيال إسرائيل لرئيس الجناح السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، حتى لا تتعرض جهود الولايات المتحدة لوقف إطلاق النار في غزة للخطر، وقال "حاولنا ألا نرد. ظلوا يقولون لنا إننا قريبون من إحلال السلام، ربما في غضون أسبوع أو نحو ذلك" قبل أن يستدرك قائلاً: "ولكننا لم نتوصل قط إلى هذا السلام المراوغ، فكل يوم ترتكب إسرائيل المزيد من الفظائع وتقتل المزيد والمزيد من الناس، كبار السن والشباب والرجال والنساء والأطفال، وتدمر المستشفيات والمرافق الأخرى".

وتجنب الرئيس الإيراني الرد بشكل مباشر على سؤال عما إذا كانت إيران سترد الآن بشكل أكثر مباشرة على إسرائيل في ضوء ما يحصل في لبنان، وقال  "نسمع دائماً أن حزب الله أطلق صاروخاً. وإذا لم يقم حزب الله بهذا، وهو الحد الأدنى، فمن الذي سيدافع عنهم (أهل غزة)؟".

وكان وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي أكد في تصريحات صحافية، في وقت سابق اليوم الاثنين، أن بلاده لن تنجر للفخ الإسرائيلي معتبراً أن "إسرائيل عالقة في مستنقع غزة وبعد عام من شن الحرب عليها لم تحقق هدفها في القضاء على حركة حماس، بينما هي مدججة بأحدث الأسلحة، ولذلك تسعى اليوم إلى توسيع ساحة الحرب للخروج من مأزق غزة"، مضيفاً: "نحن واعون جداً ولن نقع في فخهم وتحركاتهم نابعة عن العجز".

(فرانس برس، العربي الجديد)

المساهمون