تفاصيل اجتماع الكابينت الإسرائيلي بشأن إيران واستهداف منزل نتنياهو

21 أكتوبر 2024
نتنياهو خلال ترؤسه اجتماعاً لحكومة الاحتلال في 5 يونيو 2024 (Getty)
+ الخط -

أفادت هيئة البث الإسرائيلي "كان"، اليوم الاثنين، نقلاً عن مصادر لم تسمّها، بأن اجتماع المجلس الوزاري للشؤون السياسية والأمنية (الكابينت)، ​​الذي عُقد الليلة الماضية وانتهى عند الساعة الثانية قبل الفجر، انتهى دون حسم بشأن الهجوم المرتقب على إيران. وذكرت "كان" أن اجتماع "الكابينت"، الذي عُقد على خلفية الاستعدادات لتوجيه ضربة لإيران واستهداف مُسيّرة منزل رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو في قيسارية، انتهى دون تفويض نتنياهو ووزير الأمن يوآف غالانت بشأن الهجوم على إيران.

من جانبها، أفادت القناة 12 العبرية نقلاً عن متحدث باسم نتنياهو بأن الجلسة ناقشت احتمالات إبرام صفقة تسمح بإعادة المحتجزين الإسرائيليين في قطاع غزة، دون ذكر تفاصيل.

ونقلت وسائل إعلام عبرية أمس، منها صحيفة يديعوت أحرونوت، عن مسؤولين إسرائيليين مطّلعين على التفاصيل لم تسمّهم أن الهجوم الإسرائيلي سيكون "كبيراً في الأيام القريبة" المقبلة.

وترفض إسرائيل ضغوط أطراف دولية للحد من الهجوم على إيران، بل إنها طلبت من الأميركيين تزويدها ببطارية إضافية من نظام ثاد (نظام لاعتراض الصواريخ الباليستية القصيرة والمتوسطة المدى). وتفترض إسرائيل أن إيران سترد على الهجوم الإسرائيلي، وتستعد لذلك.

في المقابل، أكد مسؤول عسكري إيراني، مساء الأحد، لوكالة تسنيم الإيرانية المقربة من الحرس الثوري رداً على التهديدات الإسرائيلية المتصاعدة بضرب إيران، أنّ "أيادينا على الزناد ومفاجآت أكبر من قبل تنتظرهم". وقال المسؤول الإيراني الذي لم يكشف عن هويته إن الهجوم الإسرائيلي المحتمل ضد إيران "إذا استهدف مواقع عسكرية سيكون رد إيران حازماً وأعلى من تقديرات الصهاينة"، مشيراً إلى أنه "إذا استهدفوا المنشآت النووية، فإن إيران سترد وستستهدف المنشآت النووية" الإسرائيلية.