حرب غزة بيومها الـ298 | دمار وانتشال عشرات الجثامين بعد انسحاب الاحتلال من شرق خانيونس

30 يوليو 2024
(فرانس برس)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي حربه على غزة لليوم الـ298، مما أسفر عن أكثر من 130 ألف شهيد وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، وأكثر من عشرة آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة.
- استشهد عدد من الفلسطينيين وأصيب آخرون في غارة جوية استهدفت منزلاً في عبسان الكبيرة شرق خانيونس، وانسحبت قوات الاحتلال من المناطق الشرقية لخانيونس بعد تسعة أيام من العملية العسكرية البرية الثانية.
- حركة حماس تتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالمماطلة في مفاوضات وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى، بعد اجتماع وساطة في روما بمشاركة مسؤولين إسرائيليين وأميركيين وقطريين ومصريين.

يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي حرب غزة لليوم الـ298 على التوالي بدعم أميركي مطلق، حيث خلفت الحرب الوحشية على القطاع أكثر من 130 ألف شهيد وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن عشرة آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة.

وفجر اليوم الثلاثاء، أفادت وسائل إعلام فلسطينية باستشهاد عدد من الفلسطينيين وإصابة آخرين بجروح في غارة جوية استهدفت منزلا في عبسان الكبيرة شرق خانيونس جنوبي قطاع غزة. كما قصفت طائرات الاحتلال منزلاً في محيط مسجد السلام بمنطقة التحلية شرق خانيونس. وانسحبت قوات الاحتلال الإسرائيلي من المناطق الشرقية لمدينة خانيونس جنوبي قطاع غزة، اليوم الثلاثاء، بعد تسعة أيام من العملية العسكرية البرية الثانية التي استهدفت المنطقة.

وعلى صعيد المفاوضات الرامية إلى وقف حرب غزة وتبادل الأسرى، قالت حركة حماس، في أول تعليق لها على مخرجات اجتماع روما، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عاد من جديد إلى "استراتيجية" المماطلة والتهرب من الوصول إلى صفقة في غزة، من خلال وضع شروط ومطالب جديدة. واجتمعت أطراف الوساطة في العاصمة الإيطالية، أمس الاثنين، لبحث صفقة وقف إطلاق النار في غزة، بمشاركة كل من رئيس "الموساد" الإسرائيلي ديفيد برنيع، ومدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية وليام بيرنز، ورئيس الوزراء وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ورئيس المخابرات المصرية عباس كامل.

11:47 PM
قصف مدفعي على جنوب خانيونس

قصفت مدفعية جيش الاحتلال المناطق الجنوبية لمدينة خانيونس جنوبي قطاع غزة.

07:50 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
رام الله
الحكومة الفلسطينية: جاري العمل لإدخال 50 ألف لتر وقود لغزة

قال رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد مصطفى، إنه جرى إدخال 79 ألف لتر من السولار منذ بداية الشهر الحالي لتشغيل آبار المياه ومضخات الصرف الصحي وبما يخدم 300 ألف نسمة في منطقة شمال وادي غزة (غزة، وجباليا، وبيت لاهيا وبيت حانون)، مضيفاً أنه جاري العمل على إدخال 50 ألف لتر وقود خلال الأسبوع القادم.

وأشار مصطفى بمستهل الجلسة الأسبوعية للحكومة إلى أن طواقم سلطة المياه قامت بصيانة الخط الناقل لوصلة مياه الشمال للمرة الثانية بعد تدميره من قبل قوات الاحتلال، والذي يوفر 20 ألف متر مكعب من المياه يوميا للمناطق الأكثر كثافة بالسكان غرب مدينة غزة (النصر، والشيخ رضوان والرمال)، إضافة إلى متابعة العمل على وصلتي مياه الوسط والجنوب واللتان توفران 30 ألف متر مكعب من المياه يوميا.

ولفت مصطفى إلى أن الحكومة وفرت من خلال وزارة التنمية الاجتماعية دعما ماليا طارئا لحوالي 10 آلاف أسرة من قطاع غزة، من أصل 45 ألف أسرة ستصلها المخصصات الطارئة خلال أيام، بالإضافة لصرفها مخصصات لـ 29 ألف أسرة في الضفة الغربية خلال الأسبوعين القادمين.

وأشار مصطفى إلى أن الحكومة تعمل أيضا من خلال وزارة العمل على صرف الدفعة الثالثة من المساعدة المالية لأكثر من 3600 من عمال غزة المقيمين في الضفة الغربية خلال بضعة أيام، كما تنفذ الوزارة مشروعا للعمل مقابل المال في قطاع غزة والذي يقوم على توفير فرص عمل لتشغيل مئات العمال لإزالة النفايات الصلبة.

ولفت مصطفى إلى الجهود والاتصالات الدولية التي يبذلها الرئيس محمود عباس، والحكومة، في سبيل وقف الهجمة الوحشية المستمرة على أبناء الشعب الفلسطيني في غزة والضفة الغربية بما فيها القدس، والجهود المبذولة لزيادة كميات المساعدات الإغاثية الطارئة، والضغط على الاحتلال لفتح المزيد من المعابر، إلى جانب إدخال ما أمكن من شحنات الوقود لتشغيل مضخات آبار المياه ومضخات الصرف الصحي في كل المناطق التي تتمكن الطواقم الفنية من العمل فيها.

وشدد مصطفى أن الحكومة تبذل ولا زالت، كل ما أمكن من جهد للاستجابة الطارئة لاحتياجات أبناء الشعب الفلسطيني في مختلف المناطق وتحديدا المناطق المستهدفة بالاقتحامات والتخريب اليومي، خصوصا إعادة وصل وتأهيل شبكات المياه والكهرباء والطرق، والاستجابة للحاجة لاستئجار منازل مؤقتة لإيواء العائلات التي استهدفت منازلها في بعض المخيمات مؤخرا في الضفة الغربية.

5:45 PM
"سرايا القدس" تعرض مشاهد استهداف آليات وجنود الاحتلال في رفح

عرضت "سرايا القدس"، الذراع العسكرية لحركة الجهاد الإسلامي، مشاهد من استهداف عناصرها لجنود وآليات الاحتلال الإسرائيلي في محيط معبر رفح، جنوبي قطاع غزة، بعدد من قذائف الهاون.

05:06 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
غزة
حماس: ما جرى شرق خانيونس يؤكد سياسة الإبادة والتدمير

قالت حركة حماس إن ما كشف عنه انسحاب جيش الاحتلال الإسرائيلي من مناطق شرق خانيونس، جنوبي قطاع غزة، "من مشاهد مروّعة لدمار واسع اجتاح الأحياء والمربعات السكنية والبنية التحتية، وانتشال الدفاع المدني الفلسطيني لقرابة 300 من جثامين الشهداء المدنيين العزل، قَتَلهم الاحتلال بدم بارد؛ يؤكّد سياسة الإبادة والتدمير وإعدام الحياة المدنية، التي تنتهجها حكومة الفاشيين الصهاينة، كهدف لهذه الحرب الانتقامية الوحشية ضد شعبنا في قطاع غزة".

وأضافت في بيان "صمت المنظومة العربية، وتلكّؤ المنظومة الدولية عن اتخاذ إجراءات فعلية لوقف جرائم الاحتلال ومحاسبة قادته النازيين، شجّع الاحتلال على ارتكاب المزيد من الجرائم الوحشية المهدّدة للسلم والأمن الإقليمي والدولي"، داعية الدول العربية والإسلامية والأمم المتحدة، إلى "مغادرة مربع الصمت والمراقبة، وإلى تحمّل مسؤولياتها السياسية والقانونية في وقف جرائم الاحتلال ومحاسبة قادته على انتهاكاتهم التي يندى لها جبين البشرية".

2:51 PM
سرايا القدس تستهدف قوات الاحتلال في حي تل الهوى

قالت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، إنها قصفت بوابل من قذائف الهاون تحشدات الاحتلال الإسرائيلي في محيط مسجد البراء في حي تل الهوى بمدينة غزة.

2:49 PM
انتشال حوالي 300 شهيد من شرقي خانيونس

أعلن الدفاع المدني في غزة أنه تم انتشال حوالي 300 شهيد منذ بداية الاجتياح الإسرائيلي البري للمناطق الشرقية لمحافظة خانيونس في الثاني والعشرين من الشهر الحالي، مؤكداً أن جزءاً كبيراً من جثامين الشهداء متحلل، وأن طواقمه ما زالت تقوم بعملية البحث عن مفقودين.

وقال الدفاع المدني إن قوات الاحتلال قصفت 31 منزلاً مأهولاً بالسكان.

2:47 PM
أونروا: 40 ألف إصابة بالتهاب الكبد في غزة منذ 7 أكتوبر

كشفت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، عن تسجيل 40 ألف إصابة بالتهاب الكبد في قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وسط ظروف صحية متردية تسهل انتشار الأمراض. وقالت الوكالة الأممية في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني، إن "مراكز أونروا الصحية وملاجئها في مختلف أنحاء غزة تبلّغ أسبوعياً عن 800 إلى 1000 حالة إصابة جديدة بالتهاب الكبد".

وأضافت أن ذلك يوصل إلى "ما مجموعه نحو 40 ألف حالة (إصابة بالتهاب الكبد) منذ بدء الحرب" الإسرائيلية المدمرة على غزة والمتواصلة للشهر العاشر. وبيّنت الوكالة الأممية أن "الظروف الصحية المتردية تسهّل انتشار الأمراض، بما في ذلك التهاب الكبد أ".

1:55 PM
37 شهيداً في 3 مجازر خلال 24 ساعة

أعلنت وزارة الصحة في غزة أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب ثلاث مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، وصل منها إلى المستشفيات 37 شهيداً و73 إصابة خلال الـ 24 ساعة الماضية، مشيرة إلى ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 39400 شهيد و90996 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

1:45 PM
255 شهيداً في شرق خانيونس

قال المكتب الإعلامي الحكومي في غزة إن جيش الاحتلال الإسرائيلي انسحب من شرقي خانيونس، مخلفاً أكثر من 250 شهيداً و300 مصابٍ، وتدمير عشرات المنازل في جريمة حرب وجريمة ضد الإنسانية. وأشار المكتب إلى سقوط 255 شهيداً و300 مصاب و31 مفقوداً في ثمانية أيام من عدوان الاحتلال البري الأخير شرقي المحافظة الواقعة جنوبي قطاع غزة، لافتاً إلى قصف الاحتلال 31 منزلاً مأهولاً فوق رؤوس ساكنيه، في وقت طاول القصف 320 منزلاً ومبنى سكنياً.

وتحدث المكتب عن أن جيش الاحتلال استهدف ودمّر القطاعات الحيوية شرقي محافظة خانيونس، وأعاق عشرات عمليات التنسيق للوصول لعشرات المصابين والشهداء خلال العدوان، واخترق القانون الدولي بشأن الحق في الحياة والحق بإنقاذ الأرواح. وقال: "جيش الاحتلال كرر ارتكاب الجريمة ضد الإنسانية بشأن التهجير والنزوح، وعمل على تهديد حياة مئات الآلاف من المدنيين وعرّض حياتهم للموت".

ودان المكتب في بيانه بأشد العبارات ارتكاب الاحتلال للمجازر المروّعة ضد المدنيين والنازحين شرقي محافظة خانيونس، محمّلاً إياه والإدارة الأميركية المسؤولية الكاملة عن استمرار هذه المجازر ضد المدنيين وإزهاق أرواح المئات. وطالب المحاكم الدولية والمجتمع الدولي وكل دول العالم الحر بملاحقة مجرمي الحرب "لإسرائيليين، وبوقف هذا العار، ووقف جريمة الإبادة الجماعية، ووقف هذه الجرائم وهذه المجازر بشكل فوري وعاجل.

1:15 PM
جيش الاحتلال يعلن الانسحاب من شرقي خانيونس

أعلن جيش الاحتلال انسحاب قواته من شرق محافظة خانيونس جنوب قطاع غزة عقب "استكمال نشاطاتها العسكرية"، وانتشال جثامين خمسة أسرى إسرائيليين. وقال الجيش في بيان: "استكملت الفرقة 98 الليلة الماضية نشاطاتها في منطقة خانيونس". وادعى أنه "خلال العملية، قتل 150 مسلحاً فلسطينياً ودمر أنفاقاً ومستودعات لتخزين الوسائل القتالية، وعثر على وسائل قتالية".

وتابع: "خلال عملية مشتركة مع جهاز الأمن العام (الشاباك) تمكنت القوات من انتشال جثامين خمسة مخطوفين" إسرائيليين. كما أعلن جيش الاحتلال اغتيال إبراهيم حجازي، الذي قال إنه "مسؤول عن الصواريخ المضادة للدروع لدى كتيبة النصيرات التابعة لمنظمة حماس". وأضاف أن حجازي "كان شريكاً في تخطيط وتنفيذ الكثير من المخططات التي استهدفت قواتنا، وكان خبيراً مطلعاً بهذا المجال".

ومن جهة ثانية، أكد الجيش أنه "في إطار مواصلة قتالها وسط القطاع، تشن قوات الفرقة 252 عمليات مداهمة دقيقة".

1:11 PM
انتشال جثامين 42 شهيداً من شرق خانيونس

نقلت وكالة الأناضول التركية عن حكومة غزة إعلانها انتشال جثامين 42 فلسطينياً ضمن المناطق التي انسحب منها الجيش الإسرائيلي في مدينة خانيونس، مشيرة إلى أن انسحاب الجيش من المنطقة يكشف عن دمار هائل في مئات الوحدات السكنية، وتخريب نحو 35 كيلومتراً من الشوارع.

1:08 PM
مشاهد للدمار في مناطق شرق خانيونس

نشرت وسائل إعلام فلسطينية وناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي مشاهد للدمار في مناطق شرق خانيونس، بعد انسحاب جيش الاحتلال منها.

12:44 PM
جرحى باستهداف منزلين في مخيم البريج

سُجلت إصابات في استهداف جيش الاحتلال منزلين بمخيم البريج وسط قطاع غزة.

12:42 PM
معتقل سدي تيمان يحاصر إسرائيل

تدرك دولة الاحتلال الإسرائيلي المؤشرات على حالة تفككها من الداخل وغياب سلطة القانون، وإشاعة الفوضى، والصراع الداخلي، التي ظهرت بعض أشكالها في اقتحام العشرات من أنصار اليمين المتطرف بينهم وزراء وأعضاء كنيست أمس الاثنين، مقر الشرطة العسكرية في "بيت ليد" وقبل ذلك معسكر سدي تيمان دعماً لتسعة جنود مشتبهين بتعذيب أسرى فلسطينيين من قطاع غزة في المعسكر سيئ السمعة، واعتدائهم جنسياً على أحد المعتقلين، ما تطلب نقله للعلاج.

التفاصيل في هذا الرابط

12:18 PM
وزارة الأسرى: لإغلاق معتقل "سدي تيمان"

أكدت وزارة الأسرى والمحررين بغزة، أن ما يجري في ما يسمى معتقل "سدي تيمان" سيئ الصيت بحق المعتقلين من قطاع غزة هو بمثابة انتهاكات ممنهجة ومدروسة، وبتعليمات من قادة الاحتلال، ترقى إلى جرائم حرب. وقالت في بيان إن الأسرى يتعرضون للضرب والتنكيل والتعذيب، ليس بناء على شبهات ومعلومات استخباراتية ضدهم، وإنما انتقاماً وعقاباً على عملية "طوفان الأقصى" التي جرت في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

وطالبت وزارة الأسرى المجتمع الدولي والإنساني، بضرورة العمل الفوري والجاد على إغلاق سجن "سدي تيمان" سيئ السمعة، حيث يتعرض أسرى فلسطينيون من غزة لتعذيب وإهمال طبي شديد بوحشية لم يسبق لها مثيل.

12:17 PM
بزشكيان يلتقي هنية والنخالة

التقى رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان على رأس وفد قيادي بعد وصوله إلى العاصمة الإيرانية فجر اليوم. وفي اللقاء مع الأمين العام للجهاد الإسلامي الفلسطيني زياد النخالة، مساء الاثنين، قال الرئيس الإيراني إنّ موقف بلاده في دعم القضية الفلسطينية "لا يتغير بتغير الحكومات وإنه سيستمر بقوة"، مؤكداً أنّ هذا اللقاء "يحمل رسالة إلى أولئك الذين يسعون إلى إحداث شرخ بين إيران وفصائل المقاومة وخاصة مع الإخوة والمجاهدين في فلسطين".

11:46 AM

يقصف طيران الاحتلال مواقع عدة في رفح، جنوب قطاع غزة.

11:46 AM
إصابات في حي الصبرة

سقط عدد من الإصابات جراء استهداف الاحتلال لعدد من الفلسطينيين في محيط المجمع الإسلامي بحي الصبرة، جنوبي مدينة غزة.

11:15 AM
الاحتلال يطلق نيرانه بكثافة شرقي مخيم البريج

يطلق الاحتلال الإسرائيلي نيرانه بكثافة باتجاه شرقي مخيم البريج وسط قطاع غزة.

9:31 AM
ضياء الكحلوت
ضياء الكحلوت
صحافي فلسطيني من غزّة، عمل في عدد من المؤسسات الإعلامية العربية والدولية، يعمل حالياً مدير مكتب موقع وصحيفة "العربي الجديد" في قطاع غزّة.
الدوحة
انسحاب قوات الاحتلال من شرقي خانيونس

انسحبت قوات الاحتلال الإسرائيلي من المناطق الشرقية لمدينة خانيونس جنوبي قطاع غزة، اليوم الثلاثاء، بعد تسعة أيام من العملية العسكرية البرية الثانية التي استهدفت المنطقة، وفق شهادات من مواطنين عادوا إلى المنطقة وتحدثوا إلى "العربي الجديد".

التفاصيل عبر الرابط:

7:49 AM
8 شهداء في قصف منزل في مدينة غزة

تم انتشال ثمانية شهداء من جراء قصف الاحتلال منزلاً في محيط "شارع 8" جنوبي مدينة غزة.

6:03 AM
قصف مدفعي يستهدف شمال رفح

ذكرت وسائل إعلام فلسطينية، أن مناطق عدة شمال رفح، جنوبيّ قطاع غزة، تتعرض لقصف مدفعي، بالتزامن مع إطلاق نار كثيف.

5:05 AM
انتشال شهيدة و6 إصابات من خانيونس

أعلنت المديرية العامة للدفاع المدني في غزة، عن انتشال شهيدة وست إصابات، من جراء القصف الإسرائيلي لشقة سكنية لمواطن من عائلة "أبو شاويش" في أحد أبراج مدينة حمد السكنية، بمدينة خانيونس جنوب قطاع غزة.

1:09 AM
نقل 3 كتائب كان من المفترض أن تدخل غزة إلى "بيت ليد"

قالت هيئة البث الرسمية الإسرائيلية إن جيش الاحتلال نقل ثلاث كتائب كان من المفترض أن تدخل قطاع غزة خلال الأيام المقبلة إلى قاعدة "بيت ليد"، إثر اقتحامها من قبل محتجين متطرفين.

التفاصيل عبر الرابط:

1:06 AM
إصابات في قصف استهدف مدرسة تؤوي نازحين بخانيونس

تعرض فلسطينيون لإصابات جراء قصف مدفعي إسرائيلي في محيط مدارس العودة التي تؤوي نازحين شرق خانيونس جنوبي قطاع غزة، وفقاً لما نقلته وسائل إعلام فلسطينية.

1:01 AM
avata
عادل نجدي
صحافي مغربي. مراسل العربي الجديد في المغرب.
الرباط
ملك المغرب يطرح "خريطة طريق" لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي

طرح العاهل المغربي الملك محمد السادس خريطة طريق لـ"إقرار سلام عادل ودائم بين الفلسطينيين والإسرائيليين"، تستند إلى ثلاثة منطلقات، في وقت لا يلوح فيه في الأفق أي اتفاق وشيك لوقف إطلاق النار بقطاع غزة. وحدد العاهل المغربي، في خطاب ألقاه بمدينة تطوان (شمالي البلاد)، بمناسبة الذكرى الـ25 لعيد العرش (عيد الجلوس)، ما اعتبرها منطلقات لإيجاد حل نهائي للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي، مؤكداً أن تفاقم الوضع بالمنطقة يتطلب الخروج من منطق تدبير الأزمة إلى منطق العمل على إيجاد حل نهائي لهذا الصراع.

التفاصيل عبر الرابط:

12:59 AM
شهداء في غارة على منزل في عبسان الكبيرة

استشهد عدد من الفلسطينيين وأصيب آخرون بجروح في غارة جوية استهدفت منزلاً في عبسان الكبيرة شرق خانيونس جنوبي قطاع غزة.

12:35 AM
أبرز أحداث حرب غزة أمس الاثنين
  • بريطانيا تطالب بـ"خطوات فورية" لوقف إطلاق النار في غزة.

  • أردوغان يهدد بالتدخل عسكرياً لردع إسرائيل.

  • الاحتلال يفجر منازل ويختطف مواطنين في محيط المستشفى الأردني.

  • عشرة جنود إسرائيليين ينكلون بأسير فلسطيني في سجن سدي تيمان.

  • وزارة الصحة تعلن قطاع غزة منطقة وباء لشلل الأطفال.

  • "أونروا": أوامر الإخلاء الإسرائيلية في غزة أصبحت حدثاً يومياً.

المساهمون
عادل نجدي
ضياء الكحلوت
العربي الجديد