حرب غزة في يومها الـ293 | قصف عنيف وسط ترجيحات بقرب التوصل إلى صفقة

25 يوليو 2024
+ الخط -

مع دخول الحرب الإسرائيلية على غزة يومها الـ293 على التوالي، يترقب الفلسطينيون في القطاع صفقة مرتقبة من شأنها أن توقف الحرب، خصوصاً مع تصاعد التصريحات بأن الاتفاق بين حركة حماس وجيش الاحتلال الإسرائيلي أصبح في "مراحله الختامية"، وذلك قبيل محادثات مرتقبة بين الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو.

وخلال خطاب له أمام الكونغرس الأميركي بمجلسيه، دعا رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، إسرائيل والولايات المتحدة إلى الوقوف معاً، في محاولة للحصول على دعم واشنطن للحرب المستمرة على غزة، فيما وصف قادة ومسؤولون فلسطينيون خطاب رئيس حكومة الاحتلال بأنه حافل بالأكاذيب، ويكشف عن نيته عدم التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.

ميدانياً، قال المكتب الإعلامي الحكومي في غزة إنه خلال الـ48 ساعة الأخيرة من العدوان الجديد المستمر شرقي محافظة خانيونس، جنوبي قطاع غزة، استشهد 129 فلسطينياً وأصيب 416 آخرون، أكثر من 100 منهم لم يصلوا إلى المستشفيات بعد، وأشار إلى إجلاء 82 عائلة حتى الآن من أصل 1350 عائلة محاصرة وجهت مناشدات لإجلائها، بينما قصف الاحتلال الإسرائيلي 22 منزلاً مأهولاً فوق رؤوس ساكنيها.

تطورات حرب غزة يتابعها "العربي الجديد" أولاً بأول..

11:08 PM

قالت القناة 13 العبرية إن الاحتلال الإسرائيلي يطالب بالحصول على قائمة أسماء المحتجزين الإسرائيليين الأحياء في غزة سلفاً وليس بعد بدء سريان اتفاقية الصفقة.

11:02 PM
ضابط إسرائيلي كبير يقر بفشل إغراق الأنفاق في غزة

نقلت صحيفة "هآرتس" عن ضابط إسرائيلي كبير إقراره بفشل كبير لمشروع "أتلانتيس" لإغراق الأنفاق في غزة بعد شهرين من بدايته. وقال الضابط إن الجيش الإسرائيلي لم يكترث باحتمال وجود محتجزين إسرائيليين في الأنفاق وتضررهم بسبب الإغراق.

وأضاف أن جيش الاحتلال راهن على أن مقاتلي "كتائب القسام" (الذراع العسكرية لحركة حماس) سيموتون غرقاً في الأنفاق أو سيقتلون بعد إغراقها. وأشار إلى أن الجيش سمح لوسائل الإعلام بتصوير عملية الإغراق بمرحلة متأخرة لتخويف أفراد حماس ودفعهم إلى الهرب، لكن هذا لم يحدث.

09:30 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس
بايدن سيؤكد لنتنياهو الحاجة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار

أعلن البيت الأبيض الخميس أن الرئيس الأميركي جو بايدن سيبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الحاجة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار "قريباً" في غزة، وذلك في وقت يلتقي فيه الجانبان لمناقشة تطورات الحرب على القطاع.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي للصحافيين: "نعتقد أننا نستطيع التوصل إلى اتفاق، لكن هذا الأمر سيتطلب، كالعادة، بعض القيادة، بعض التسوية وجهداً لتحقيق ذلك. سيكرر الرئيس لرئيس الوزراء نتنياهو حاجتنا إلى بلوغ ذلك، وحاجتنا إلى بلوغه قريباً".

تفاصيل أكثر في الرابط:

9:03 PM
نايف زيداني
نايف زيداني
صحافي فلسطيني من الجليل، متابع للشأن الإسرائيلي وشؤون فلسطينيي 48. عمل في العديد من وسائل الإعلام العربية المكتوبة والمسموعة والمرئية، مراسل "العربي الجديد" في الداخل الفلسطيني.
حيفا
جيش الاحتلال يعلن مقتل جندي وإصابة اثنين آخرين

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي مقتل جندي من قوات المدرّعات في الكتيبة 9 في جنوبي قطاع غزة، وإصابة اثنين آخرين بصورة خطيرة.

وقال جيش الاحتلال إنه يفحص مقتل الجندي جراء استنشاق غازات سامة انبعثت من مولّد كهربائي.

06:28 pm

الأناضول

avata
الأناضول
الإمارات تقترح إنشاء بعثة دولية مؤقتة لإرساء النظام بغزة

اقترحت الإمارات، الخميس، إنشاء بعثة دولية مؤقتة بدعوة رسمية من الحكومة الفلسطينية، "يناط بها إرساء القانون والنظام ووضع أسس لحكومة مؤهلة تمهد الطريق لتوحيد الضفة الغربية وقطاع غزة تحت سلطة فلسطينية شرعية واحدة".

جاء ذلك بحسب ما أعلنته وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي، ريم الهاشمي، وفق بيان للخارجية الإماراتية، تزامناً مع مناقشات غربية وعربية بشأن تصورات "اليوم التالي" للحرب في قطاع غزة.

وقالت الهاشمي إن "ترسيخ الأمن والاستقرار وإنهاء المعاناة الإنسانية ينبغي أن يبدأ من إنشاء بعثة دولية مؤقتة بدعوة رسمية من الحكومة الفلسطينية بقيادة رئيس وزراء جديد ذي كفاءة عالية ومصداقية واستقلالية". على أن تعمل تلك الحكومة الفلسطينية الجديدة "وفقا لأعلى المعايير الدولية، وأن تكون على استعداد للتعامل مع الإصلاحات الضرورية لمواجهة التحديات التي تواجه الشعب الفلسطيني وتحقق تطلعاته المشروعة في الاستقلال وبناء الدولة والتنمية والاستقرار، وقادرة على تحمل مسؤولية إعادة بناء غزة"، وفق الهاشمي.

ووفق الوزيرة الإماراتية، "تناط بالبعثة مهمة تحقيق الاستجابة الفعالة للأزمة التي يكابدها سكان القطاع، إلى جانب العمل على إرساء القانون والنظام، ووضع أسس لحكومة مؤهلة تمهد الطريق لتوحيد الضفة الغربية وقطاع غزة في ظل سلطة فلسطينية شرعية واحدة".

وأكدت "ضرورة أن تقوم إسرائيل، باعتبارها سلطة الاحتلال، بدورها في تحقيق هذه الرؤية الدولية، وفقا للقانون الدولي ومعايير حقوق الإنسان، إذ لا يمكن إعادة بناء غزة إذا استمرت في العيش تحت الحصار، وإذا لم يُسمح للسلطة الفلسطينية بتحمّل مسؤولياتها فيه، وأن تتوقف عن حجب تمويلها، فضلاً عن ضرورة وقف بناء المستوطنات والعنف في الضفة الغربية المحتلة والقدس الشرقية".

ولفتت الوزيرة، إلى "أهمية قيام الولايات المتحدة بدور محوري وفاعل في هذه المساعي، سواء في مرحلة تعافي غزة أو في الجهود المبذولة لإحياء آفاق السلام"، مؤكدة أن "الالتزام الأميركي الصلب والصريح بتحقيق حل الدولتين، ودعم الإصلاحات الفلسطينية، من ركائز نجاح مهمة البعثة الدولية".

6:11 PM
مقتل جندي وإصابة اثنين بجروح خطيرة جنوبي القطاع

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الخميس، مقتل جندي من قوات المدرّعات في الكتيبة 9، وإصابة اثنين آخرين بصورة خطيرة جنوبي قطاع غزة. ويفحص جيش الاحتلال، شبهات مقتل الجندي، جراء استنشاق غازات سامة، انبعثت من مولّد كهربائي.  

5:11 PM
شهيد برصاص قناص شرق خانيونس

استشهد فلسطيني برصاص قناصة الاحتلال الإسرائيلي في محيط مدرسة أبو نويرة، شرق بلدة عبسان الجديدة شرقي خانيونس.

4:48 PM
نسف منازل في القرارة

نسف جيش الاحتلال منازل في بلدة القرارة شمال مدينة خانيونس جنوبي قطاع غزة.

4:47 PM
21 شهيداً في خانيونس منذ الفجر

استشهد 21 فلسطينياً جراء قصف الاحتلال المدفعي والجوي على خانيونس منذ فجر اليوم.

4:03 PM
"القسام": دمرنا "ميركافا" في خانيونس

أعلنت كتائب القسام عن تدميرها دبابة إسرائيلية من نوع "ميركافا" بعبوة "شواظ" في منطقة الشيخ ناصر بمدينة خانيونس جنوبي قطاع غزة.
 

3:57 PM
الأردن وقطر يبحثان جهود وقف حرب غزة

بحث وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي ورئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، في الدوحة، اليوم الخميس، جهود وقف العدوان الإسرائيلي على غزة.

وبحسب بيان صادر عن الخارجية الأردنية، أكد الجانبان خطورة استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة وضرورة التوصل إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار وإدخال مساعدات كافية إلى جميع أنحاء القطاع. وبحث الطرفان التعاون في مواجهة الكارثة الإنسانية في غزة، بما في ذلك إدخال المساعدات عبر المسار الأردني. وأكد الصفدي دعم الأردن الجهودَ التي تقوم بها قطر ومصر والولايات المتحدة للتوصل إلى صفقة تبادل تفضي إلى وقف دائم لإطلاق النار.

3:34 PM
عائلات الأسرى تهاجم نتنياهو بعد أن خذلها في خطاب الكونغرس

شنت عائلات الأسرى الإسرائيليين هجوماً على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وطلبت عقد اجتماع عاجل مع فريق التفاوض المعني بصفقة التبادل، بعد تأجيل مغادرته إلى الدوحة، اليوم الخميس. وكانت العائلات تأمل أن يعلن نتنياهو في خطابه بالكونغرس الأميركي، مساء الأربعاء، موافقته على اتفاق لتبادل أسرى مع حركة حماس، لكنه لم يفعل، بل أعلن مكتبه تأجيل مغادرة الوفد المفاوض إلى الأسبوع المقبل. 

التفاصيل عبر الرابط:

3:32 PM
غزة تفضح أكاذيب نتنياهو في خطابه: "حادثة" رفح والمساعدات

ردد رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال خطابه في الكونغرس الأميركي، الأربعاء، تصريحات ليس من الصعب دحضها وإثبات التضليل القاطع فيها حول حرب الإبادة على غزة، سواء على صعيد استهداف المدنيين أو المفاوضات مع حركة حماس، أو مسألة إدخال المساعدات إلى القطاع المحاصر، لكن رغم ذلك، حظي بتصفيق جنوني من قبل الحاضرين، بينما كان المئات من اليهود خارج مقر الكونغرس يعلنون البراءة من مرتكبي الإبادة وعلى رأسهم نتنياهو نفسه.

التفاصيل عبر الرابط:

3:08 PM
5 شهداء في رفح وخانيونس

استشهد خمسة فلسطينيين بينهم أربعة بقصف مدفعي إسرائيلي شرق خانيونس، وآخر برصاص قوات الاحتلال غرب رفح جنوبي قطاع غزة.

2:45 PM
صندوق قطر للتنمية يتبرع للأونروا

أعلن صندوق قطر للتنمية التبرع بمبلغ 25 مليون دولار لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين (أونروا)، دعما للاجئي فلسطين ولأنشطة الوكالة في مجالات التنمية البشرية والمجالات الإنسانية في المنطقة.

وقال المدير العام لصندوق قطر للتنمية بالإنابة سلطان العسيري، في تصريحات نقلها الحساب الرسمي للصندوق على شبكة الإنترنت، إن "هذا التبرع يؤكد من جديد دعم دولة قطر القوي للقضية الفلسطينية ولمعالجة الأوضاع الإنسانية التي تواجه لاجئي فلسطين"، مؤكدًا الدور الحيوي للوكالة في تقديم الخدمات الأساسية للاجئين في الإقليم، بما في ذلك التعليم والرعاية الصحية والحماية الاجتماعية، والدور الحاسم الذي تقوم به اليوم في إيصال المساعدات إلى سكان غزة الذين يواجهون حربا مروعة.

2:21 PM
شهداء بقصف في محيط دوار الكويت

أفادت وسائل إعلام فلسطينية بوصول عدد من الشهداء إلى مستشفى المعمداني، إثر قصف مجموعة من المواطنين في محيط دوار الكويت في حي الزيتون جنوب شرقي مدينة غزة.

2:06 PM
شهيدان في حي الشيخ ناصر

أسفر قصف إسرائيلي على حي الشيخ ناصر في خانيونس عن وقوع شهيدين ومصاب.

2:04 PM
30 شهيداً خلال يوم واحد

أعلنت وزراة الصحة في غزة أن قوات الاحتلال الإسرائيلي ارتكبت، خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، ثلاث مجازر ضد العائلات في القطاع، وصل منها إلى المستشفيات 30 شهيدًا و146 إصابة، لترتفع حصيلة العدوان الإسرائيلي منذ بدء الحرب إلى 39 ألفاً و175 شهيدًا و90 ألفاً و403 إصابات.

1:24 PM
تفجير نفقين في قوتين إسرائيليتين في مخيم يبنا

أعلنت كتائب القسام تفجير نفقين بأفراد قوتين إسرائيليتين بعد استدراجهم إليهما ونزولهم داخلهما، في مخيم يبنا بمدينة رفح جنوبي قطاع غزة، ما أدى إلى إيقاعهم بين قتيل وجريح.

1:23 PM
انتشال جثامين 3 شهداء شرقي خانيونس

انتشلت جثامين ثلاثة شهداء في قصف إسرائيلي استهدف محيط منطقة الأوروبي شرقي مدينة خانيونس.

1:22 PM
نسف مبانٍ سكنية في بني سهيلا

نسف جيش الاحتلال الإسرائيلي مباني سكنية في بلدة بني سهيلا شرقي مدينة خانيونس.

 

1:12 PM
6 شهداء جراء قصف منزل في قيزان النجار

أعلن الدفاع المدني في غزة ارتفاع حصيلة قصف الاحتلال منزلًا في قيزان النجار جنوب خانيونس، إلى ستة شهداء وعدد من الجرحى.

1:08 PM
استهداف قوات الاحتلال قرب مسجد الظلال بخانيونس بقذائف الهاون

أعلنت كتائب القسام بالاشتراك مع سرايا القدس عن استهداف تموضع لقوات الاحتلال قرب مسجد الظلال شرق مدينة خانيونس، بقذائف الهاون من العيار الثقيل.

12:58 PM
كتائب القسام تعلن قنص جندي في منطقة الزنة شرق خانيونس

أعلنت كتائب القسام قنص جندي إسرائيلي ببندقية "الغول" في منطقة الزنة شرق مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة.

12:08 PM
غارة على منطقة بلوك 1 في مخيم البريج

استهدفت غارة إسرائيلية منطقة بلوك رقم 1 في مخيم البريج وسط قطاع غزة.

10:48 AM
4 شهداء جراء قصف منزل في حي الشيخ رضوان

أفاد الدفاع المدني في غزة، بوقوع أربعة شهداء و12 إصابة إثر قصف إسرائيلي استهدف منزلًا في حي الشيخ رضوان شمالي مدينة غزة.

10:47 AM
انتشال 3 شهداء في بلدة بني سهيلا

انتشلت جثامين ثلاثة شهداء في بلدة بني سهيلا شرقي مدينة خانيونس.

9:57 AM
إرجاء زيارة الوفد الإسرائيلي للدوحة واجتماع للوسطاء قريباً

أفادت القناة 12 العبرية، أمس الأربعاء، بإرجاء زيارة وفد التفاوض الإسرائيلي إلى الدوحة لإجراء مباحثات حول التوصل إلى صفقة تبادل الأسرى والمحتجزين مع حركة حماس إلى الأسبوع المقبل، فيما ذكرت شبكة "سي أن أن" الأميركية أنّ الوسطاء سيجتمعون في مطلع الأسبوع المقبل، دون تحديد المكان.

التفاصيل عبر الرابط:

9:43 AM
تجدد القصف على بلدة القرارة

تجدد القصف المدفعي الإسرائيلي على بلدة القرارة، شمال شرقي خانيونس، جنوبي قطاع غزة.

9:41 AM
الإفراج عن مجموعة من الأسرى

أفرجت قوات الاحتلال الإسرائيلي عن مجموعة من الأسرى من قطاع غزة كانت قد اعتقلتهم خلال الحرب. وكشف أسرى محررون عن ممارسات مروعة وأساليب تعذيب مختلفة تعرضوا لها في أقبية سجون الاحتلال الإسرائيلي. وقال بعضهم أثناء وجودهم داخل مستشفى شهداء الأقصى بمدينة دير البلح، وسط قطاع غزة، إنهم "تعرضوا خلال فترة اعتقالهم لتعذيب وصعق بالكهرباء وتنكيل وتجويع".

التفاصيل عبر الرابط:

7:38 AM
جيش الاحتلال يعلن استعادة جثة خامسة لجندي

أعلن جيش الاحتلال الاسرائيلي استعادة جثة جندي آخر في عملية خانيونس، ليرتفع عدد الجثث التي أعلن عن استعادتها اليوم إلى خمس.

التفاصيل عبر الرابط:

7:35 AM

أطلقت طائرة إسرائيلية نيرانها على مخيم البريج، وسط قطاع غزة.

7:33 AM

استهدف قصف مدفعي شرق حي الشجاعية، شرقي مدينة غزة.

6:08 AM
جيش الاحتلال: استعادة جثث 4 محتجزين من قطاع غزة

زعم جيش الاحتلال الإسرائيلي، في بيان له، أن قواته تمكنت من استعادة جثث أربعة محتجزين إسرائيليين من قطاع غزة خلال العملية التي يشنها على منطقة خانيونس، جنوبي القطاع.

4:20 AM
بايدن: سأعمل من أجل إنهاء الحرب في غزة

قال الرئيس الأميركي جو بايدن إنه سيعمل "من أجل إنهاء الحرب في غزة واستعادة المحتجزين"، وأضاف: "سأسهر على بقاء الأمن في الشرق الأوسط وفي كل مكان في العالم".

التفاصيل عبر الرابط:

1:39 AM
4 شهداء بقصف إسرائيلي استهدف منزلاً في حي الشيخ رضوان

أفاد الدفاع المدني في غزة بسقوط أربعة شهداء وعدد من الجرحى جراء استهداف الاحتلال منزلاً لعائلة أبو السعدي النمر في حي الشيخ رضوان، شمالي مدينة غزة.

12:59 AM
مسؤول أميركي: لا يمكن إهدار الوقت للتوصل إلى صفقة

نقل موقع "والاه" العبري عن مسؤول أميركي قوله إنّه "لا يمكن إهدار الوقت للتوصل إلى صفقة، وإن شعرنا أن نتنياهو يماطل، فسنعلن ذلك".

12:56 AM
قصف إسرائيلي عنيف شماليّ خانيونس

شنّت طائرات الاحتلال الإسرائيلي غارة جوية عنيفة استهدفت بلدة القرارة شمال مدينة خانيونس جنوبيّ قطاع غزة.

12:55 AM
مسؤول: اتفاق وقف الحرب على غزة أصبح في مراحله الختامية

قال مسؤول أميركي، يوم الأربعاء، إن المفاوضات الرامية إلى التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة وعقد صفقة تبادل بين جيش الاحتلال الإسرائيلي وحركة حماس، أصبحت في "مراحلها الختامية"، وذلك قبيل محادثات مرتقبة بين الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو. وأوضح المسؤول الرفيع في الإدارة الأميركية، طالباً عدم كشف هويته: "نعتقد أن (الأمور) في مراحلها الختامية، ومن الممكن إبرام اتفاق".

التفاصيل عبر الرابط:

12:49 AM
انتقادات فلسطينية لخطاب نتنياهو أمام الكونغرس

توالت الانتقادات الفلسطينية لخطاب رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الأربعاء أمام الكونغرس الأميركي بمجلسيه، معتبرة أنه حافل بالأكاذيب ويكشف عن نيته بعدم التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.

التفاصيل عبر الرابط:

12:44 AM
أبرز تطورات الحرب على غزة يوم أمس الأربعاء
  • نتنياهو يدعو إسرائيل والولايات المتحدة إلى "الوقوف معاً"
  • "القسام" تفجر منزلاً فُخِّخ مسبقاً في مخيم يبنا
  • 129 شهيداً خلال 48 ساعة من العدوان شرقيّ خانيونس
  • قطر وواشنطن تبحثان جهود الوساطة لإنهاء الحرب على غزة
  • إرجاء زيارة وفد التفاوض الإسرائيلي للدوحة
  • جيش الاحتلال يعلن إصابة جنديين بجروح خطيرة
  • ألمانيا: لم نتخذ قراراً بوقف تزويد إسرائيل بالأسلحة
  • غالانت ضد حكومة حرب تضمّ بن غفير
  • 55 شهيدًا خلال يوم واحد
المساهمون
نايف زيداني
الأناضول
فرانس برس