ردود الفعل إثر الهجوم الإسرائيلي على إيران: إدانات ودعوات لعدم التصعيد

26 أكتوبر 2024
+ الخط -

في أولى ردود الفعل الدولية، على الهجوم الذي بدأه جيش الاحتلال الإسرائيلي على إيران عند الساعة الثانية من فجر اليوم (بتوقيت القدس المحتلة)، وأعلن عن انتهائه بعد ذلك بساعات قليلة، حثت الولايات المتحدة طهران على "وقف هجماتها على إسرائيل لإنهاء دوامة القتال من دون مزيد من التصعيد". وأكد الناطق باسم مجلس الأمن القومي الأميركي شون سافيت أن الولايات المتحدة لم تشارك في الضربات الإسرائيلية، مؤكداً أن "هدفنا هو في تسريع المسار الدبلوماسي وخفض التصعيد في منطقة الشرق الأوسط".

وفيما جاء الموقف البريطاني مشابهاً، بدعوة إيران إلى عدم الرد رغم دعوته لضبط النفس كذلك، جاء الموقف السعودي حازماً، بإدانة للهجوم الإسرائيلي واعتباراه انتهاكا لسيادة طهران ومخالفة للقوانين والأعراف الدولية. وحث بيان صادر عن الخارجية السعودية كافة الأطراف على التحلي بأقصى درجات ضبط النفس وخفض التصعيد، وحذر من عواقب استمرار الصرعات العسكرية بالمنطقة.

"العربي الجديد" يتابع ردود الفعل الدولية والعربية إثر الهجوم الإسرائيلي على إيران..

12:07 pm

صفاء الكبيسي

سيف الخزاعي
صفاء الكبيسي
صحافي عراقي
بغداد
العراق يدين ويحذر من "نتائج خطيرة"

عبّرت الحكومة العراقية، عن رفضها وإدانتها للهجوم الإسرائيلي على إيران الذي جرى فجر اليوم السبت، محذرة من نتائج خطيرة من جراء صمت المجتمع الدولي إزاء وحشية الكيان الإسرائيلي.

ووفقا لبيان أصدره، المتحدث باسم الحكومة العراقية، باسم العوادي، فإن "الكيان الصهيوني الغاصب يواصل سياساته العدوانية وتوسعة الصراع في المنطقة، ومنهج الاعتداءات السافرة، التي يرتكبها من دون رادع، وهذه المرّة يوجه يد العدوان نحو إيران، بما اقترفه من اعتداء جوي فجر اليوم على أهداف إيرانية". وأضاف العوادي "لقد سبق للعراق أن حذر من مغبة النتائج الخطيرة جراء صمت المجتمع الدولي على السلوك الصهيوني الوحشي، تجاه أهلنا في فلسطين، واعتداءاته على لبنان وسورية، وكذلك العدوان الجديد على إيران".

وشدد على أن "العراق يستنكر ويدين بأشدّ العبارات الواضحة هذا العدوان، ويجدد تضامنه ووقوفه مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية"، مجددا "الموقف الثابت والمبدئي الداعي لوقف إطلاق النار في غزة ولبنان، والعمل الإقليمي والدولي الشامل على دعم الاستقرار في المنطقة".

 

12:01 pm

الدوحة

العربي الجديد
قطر تحذر من تداعيات الهجوم الإسرائيلي على إيران

أعربت دولة قطر عن إدانتها واستنكارها الشديدين لاستهداف إسرائيل لإيران، واعتبرت الهجوم "انتهاكا صارخا لسيادة إيران وخرقا واضحا لمبادئ القانون الدولي".

وعبّرت وزارة الخارجية، في بيان اليوم، عن قلق دولة قطر البالغ إزاء التداعيات الخطيرة التي قد تترتب على هذا التصعيد، وحثت جميع الأطراف المعنية على التحلي بضبط النفس وحل الخلافات بالحوار والطرق السلمية، وتجنب كل ما من شأنه زعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة.

وجددت الوزارة دعوة دولة قطر للمجتمع الدولي لتكثيف الجهود الرامية إلى التهدئة وخفض التصعيد وإنهاء معاناة شعوب المنطقة، لاسيما في غزة ولبنان.

11:29 AM
سلطنة عُمان: تصعيد يغذي دوامة العنف

استنكرت سلطنة عُمان "القصف الجوي الذي شنّته إسرائيل" على إيران، معتبرة أنه "تصعيد يُغذي دوامة العنف ويقوّض الجهود الرامية للتهدئة". ودعت وزارة الخارجية العمانية المجتمع الدولي إلى "وضع حد لهذه الانتهاكات السافرة على أراضي دول الجوار الإقليمي".

كما جددت السلطنة دعوتها لـ"ضرورة معالجة جذور وأسباب الأزمات في المنطقة من خلال إنهاء الاحتلال غير المشروع للأراضي الفلسطينية، ووقف العدوان على قطاع غزة".

11:24 AM
باكستان تدعو لخطوات فورية بمجلس الأمن لوقف "تهور" إسرائيل

أكدت وزارة الخارجية الباكستانية، أن الضربات الإسرائيلية على إيران تصعيد خطير في المنطقة. ودعت الخارجية حسبما نقلت عنها وكالة رويترز إلى خطوات فورية من مجلس الأمن لوقف "التهور" الإسرائيلي.

 

11:18 AM
الإمارات تدين هجوم إسرائيل: لحل الخلافات عبر الدبلوماسية

نددت الإمارات بالاستهداف العسكري لإيران، معربة عن قلقها العميق إزاء استمرار التصعيد وتداعياته على الأمن والاستقرار في المنطقة. وأكدت وزارة الخارجية، في بيان لها، "أهمية ممارسة أقصى درجات ضبط النفس والحكمة لتجنب المخاطر، وتوسيع رقعة الصراع". وشددت الوزراة، حسبما نقلت عنها وكالة الأنباء الإماراتية "وام"، على "ضرورة حل الخلافات عبر الوسائل الدبلوماسية بعيدًا عن لغة المواجهة والتصعيد".

10:42 AM
حماس تدين: تصعيد يستهدف أمن المنطقة

دانت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) الهجوم الإسرائيلي على إيران، والذي استهدف مواقع عسكرية في عدة محافظات. واعتبرت الحركة في بيان هذا الهجوم "انتهاكاً صارخاً للسيادة الإيرانية، وتصعيداً يستهدف أمن المنطقة وسلامة شعوبها، ما يحمّل الاحتلال كامل المسؤولية عن تداعيات هذا العدوان المدعوم من الولايات المتحدة الأميركية".

وتابعت: "إن هذا العدوان الفاشي يؤكّد من جديد، طبيعة كيان الاحتلال المجرم، الذي لا يزال يستبيح دماء المدنيين الأبرياء في قطاع غزة ولبنان وغيرهما من شعوبنا العربية والإسلامية، مستنداً إلى غطاءٍ عسكري وسياسي إجرامي، من الإدارة الأمريكية وبعض العواصم الغربية".

10:28 AM
السعودية تدين الهجوم الإسرائيلي على إيران

أعلنت السعودية، السبت، إدانتها للهجوم الإسرائيلي على إيران واعتبرته انتهاكا لسيادة طهران ومخالفة للقوانين والأعراف الدولية. وقالت وزارة الخارجية، في بيان، إن "المملكة تؤكد موقفها الثابت في رفض استمرار التصعيد وتوسع رقعة الصراع الذي يهدد أمن واستقرار دول المنطقة وشعوبها".

وأعربت الخارجية عن إدانتها واستنكارها للهجوم الإسرائيلي باعتباره انتهاكا لسيادة طهران ومخالفة للقوانين والأعراف الدولية.

كما حث البيان كافة الأطراف على التحلي بأقصى درجات ضبط النفس وخفض التصعيد، وحذر من عواقب استمرار الصرعات العسكرية بالمنطقة.

ودعت الخارجية السعودية المجتمع الدولي والأطراف المؤثرة والفاعلة للاضطلاع بأدوارهم ومسؤولياتهم تجاه خفض التصعيد وإنهاء الصرعات بالمنطقة.

10:26 am

رويترز

لندن تحث على ضبط النفس

قال رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر إن إيران يجب ألا ترد على الضربات الإسرائيلية، وحث جميع الأطراف على ضبط النفس.

9:56 AM
واشنطن تحضّ إيران على التوقف عن مهاجمة إسرائيل

حضت الولايات المتحدة إيران على التوقف عن مهاجمة إسرائيل لكسر دوامة العنف. وقال الناطق باسم مجلس الأمن القومي الأميركي شون سافيت "نحث طهران على وقف هجماتها على إسرائيل لإنهاء دوامة القتال من دون مزيد من التصعيد". وأضاف أن "ردهم (الإسرائيليون) كان دفاعاً عن النفس، وقد تجنب عمداً المناطق المأهولة وركز حصراً على أهداف عسكرية، خلافاً لهجوم إيران على إسرائيل الذي استهدف أكثر مدينة إسرائيلية تعداداً للسكان".

وشدد على أن الولايات المتحدة لم تشارك في الضربات الإسرائيلية، مؤكداً أن "هدفنا هو في تسريع المسار الدبلوماسي وخفض التصعيد في منطقة الشرق الأوسط".

المساهمون
صفاء الكبيسي
الدوحة
رويترز