سورية: مقتل مدنيين بقصف للنظام شرق إدلب

30 سبتمبر 2024
فرق الإسعاف تنقل ضحايا القصف على سرمين، 30 سبتمبر 2024 (عز الدين قاسم/الأناضول)
+ الخط -

قُتل مدنيان في سورية وجُرح آخرون، ليل أمس الأحد، جراء قصف مدفعي وصاروخي من المليشيات المدعومة من روسيا على مدينة سرمين، شرقي مدينة إدلب، في شمال غرب البلاد، فيما استهدفت طائرة إسرائيلية، فجر اليوم الاثنين، منطقة الجمارك في معبر جديدة يابوس الحدودي مع لبنان بريف دمشق، ما أسفر عن مقتل قيادي من حزب الله.

وقال الناشط مصطفى الأحمد لـ"العربي الجديد"، إن مدنيين اثنين من عائلة واحدة قُتلا ليلة أمس وأصيب مدني آخر بجروح متوسطة إثر قصف مدفعي وصاروخي استهدف منازل المدنيين في مدينة سرمين، شرقي مدينة إدلب، الواقعة ضمن ما يُعرف بمنطقة "خفض التصعيد الرابعة" (إدلب وما حولها)، وأشار الأحمد إلى أن القصف نفذته قوات الفرقة 25 مهام خاصة، المدعومة من روسيا والمتمركزة شرقي حاجز الدوير، شمالي مدينة سراقب، عند تقاطع الطريقين الدوليين "M4 ،M5".

إلى ذلك، استهدفت قوات النظام السوري، اليوم الاثنين، بطائرة مُسيّرة انتحارية حرج بلدة بينين في منطقة جبل الزاوية، جنوبي محافظة إدلب، واقتصرت الأضرار على الماديات، كما قصفت قوات النظام، فجر اليوم، بالمدافع والصواريخ الثقيلة من نوع "جولان" كلاً من بلدات وقرى كفر تعال وكفر عمة وتديل والوساطة والقصر ومكلبيس بريف حلب الغربي، ومحيط مدينة بنش وبلدة معارة عليا بريف إدلب الشرقي، ومعارة النعسان بريف إدلب الشمالي، والفطيرة وسفوهن والبارة وكنصفرة وفليفل في منطقة جبل الزاوية، جنوبي محافظة إدلب، شمال غرب سورية.

في غضون ذلك، قالت مصادر عاملة في وحدات الرصد والمتابعة التابعة للمعارضة السورية، في حديث مع "العربي الجديد"، إن طائرة إسرائيلية استهدفت بصاروخ موجه هنغار الجمارك السوري في معبر جديدة يابوس الحدودي مع لبنان بريف دمشق، مؤكدةً أن الاستهداف أسفر عن مقتل قيادي من حزب الله.

وأشارت المصادر إلى أن مُسيرة إسرائيلية استهدفت، مساء أمس الأحد، مزرعة في منطقة يعفور في الريف الغربي للعاصمة السورية دمشق، موضحةً أن الاستهداف طاول مقراً لحزب الله ضمن المزارع المُحيطة بيعفور، نافيةً أن يكون مقر قيادة "الفرقة الرابعة" التي يقودها ماهر الأسد، شقيق رئيس النظام السوري.

وكان سلاح الجو الإسرائيلي قد استهدف، ليل الأحد وفجر الاثنين، منطقة حوش السيد الواقعة على الحدود السورية - اللبنانية بأربع غارات، ما أسفر عن وقوع قتلى وجرحى في صفوف قوات حزب الله. كما استهدف سلاح الجو الإسرائيلي، أمس الأحد، شحنة أسلحة تابعة لحزب الله في منطقة وادي حنا بريف مدينة القصير الحدودية مع لبنان، غربي محافظة حمص، وسط سورية، ما أسفر عن وقوع قتيلين اثنين على الأقل واحتراق سيارة شحن، فيما زعمت وسائل إعلام النظام السوري أن الدفاعات الجوية تصدت لأهداف معادية في سماء محافظة حمص.