طائرة مسيّرة تستهدف سيارة للمليشيات الإيرانية بريف دير الزور

11 أكتوبر 2024
عنصر من قوات النظام السوري بموقع قرب دير الزور، 14 سبتمبر 2017 (فرانس برس)
+ الخط -

استهدفت طائرة مسيرة مجهولة سيارة في بلدة محكان، التي تقع تحت سيطرة قوات النظام السوري والمليشيات المدعومة من إيران، في ريف محافظة دير الزور شرق سورية، مساء اليوم الجمعة. وأوضح "المرصد السوري لحقوق الإنسان" أن الاستهداف وقع في محيط المستوصف الطبي في البلدة، دون ورود معلومات عن خسائر بشرية، إذ فرضت المليشيات الإيرانية طوقاً أمنياً في محيط الموقع المستهدف.

وأوضح الناشط الإعلامي المتحدر من ريف دير الزور، جاسم العلاوي، لـ"العربي الجديد" أن هذا النوع من العمليات تنفذها في الغالب قوات التحالف الدولي في المنطقة الخاضعة لسيطرة المليشيات الإيرانية وقوات النظام، مشيراً إلى أن البلدة تتبع ناحية الميدان في ريف محافظة دير الزور. وقال العلاوي إن عمليات الاستهداف تطاول سيارات شحن أسلحة وسيارات تحمل منصات إطلاق صواريخ، تُستخدم في استهداف قواعد الجيش الأميركي على الضفة المقابلة لمدينة الميادين من نهر الفرات.

ولفت العلاوي إلى أن المليشيات الإيرانية تستخدم معابر غير شرعية في بلدة الهري بناحية البوكمال لإدخال الأسلحة من العراق، وأشهرها معبر السكك. وقال: "القوات الأميركية تراقب عن كثب المنطقة الخاضعة لسيطرة المليشيات الإيرانية في ريف دير الزور، وتستهدف التحركات التي تشكل خطراً على قواعدها، كما تستهدف مواقع إطلاق الصواريخ ومنصات إطلاق الصواريخ".

من جهته، قال الباحث السياسي محمد المصطفى خلال حديثه لـ"العربي الجديد" إن أهداف المليشيات الإيرانية في دير الزور تتجلى في تعزيز النفوذ الإيراني ضمن المنطقة وحماية مصالحها، حيث تعمل على تأمين طرق مرور التعزيزات العسكرية لباقي مواقع المليشيات في سورية. وفي سياق متصل، ذكر "المرصد" أن مليشيات مدعومة من إيران، ينتمي مقاتلوها إلى الجنسيات الأفغانية والعراقية، أخلت مواقع لها في المنطقة، ليحل محلها عناصر من المليشيات التابعة لجيش النظام من الجنسية السورية. وأضاف المرصد أن هؤلاء تلقوا بلاغات بأنهم "في مهمة للالتحاق وقتال إسرائيل إلى جانب حزب الله اللبناني، الذي انسحب بدوره من مقاره في سورية في وقت سابق".

وأشار المرصد إلى أنه في الأول من أكتوبر/تشرين الأول الحالي، قُتل 19 عنصراً من المليشيات المنتشرة في محافظة دير الزور منهم سبعة من الجنسية السورية، وتسعة من الجنسية العراقية، وثلاثة من مليشيات تحملُ جنسيات مختلفة غير سورية. كما أصيب 18 آخرون جراء غارات جوية شنتها طائرات حربية على مواقع للمليشيات الإيرانية في مدينة دير الزور وريف مدينة البوكمال قرب الحدود السورية-العراقية.

المساهمون