قصف إسرائيلي على القنيطرة وهجوم صاروخي على قاعدة أميركية شرقيّ سورية

23 أكتوبر 2024
تصاعد الدخان إثر غارة جوية إسرائيلية على مشارف دمشق، 20 نوفمبر 2019 (Getty)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- التصعيد العسكري في القنيطرة والجولان: شهدت بلدة الحضر قصفًا مدفعيًا إسرائيليًا استهدف مناطق زراعية، مع عمليات تجريف وحفر خنادق، بعد قصف سابق لبلدة القحطانية وتوغل الدبابات، مبررة ذلك بمنع "حزب الله" من تهريب الأسلحة.

- الهجمات المتبادلة في دير الزور: تعرضت قاعدة كونيكو لهجوم صاروخي من مليشيات إيرانية، ورد التحالف بقصف مواقع في الجفرة ومراط، مع تعزيزات أميركية لقاعدة "خراب الجير" في الحسكة.

- التوتر الأمني في درعا: شهدت مدينة نوى توترًا بعد اعتقال شاب، مع تهديدات بالتصعيد من المسلحين، وسط حوادث اغتيال تعكس عدم الاستقرار الأمني.

قصف جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء أمس الثلاثاء، بسلاح المدفعية مواقع في بلدة الحضر بريف القنيطرة، جنوبيّ سورية، فيما تعرضت قاعدة أميركية في دير الزور، شرقيّ سورية، لقصف صاروخي. وقالت مصادر في القنيطرة لـ"العربي الجديد"، إن القصف استهدف مناطق زراعية في البلدة المحاذية لمنطقة الجولان، وتزامنت مع استمرار الجيش الإسرائيلي بعمليات تجريف وحفر خنادق بمحاذاة المنطقة منزوعة السلاح في الجولان السوري.

وسبق أن تعرّضت عدة مناطق في ريف القنيطرة، وآخرها بلدة القحطانية يوم الأحد الفائت، لقصف مدفعي من قبل الجيش الإسرائيلي طاول بمعظمه المناطق القريبة من السياج الأمني الذي بدأت القوات الإسرائيلية بتعزيزه. وشهدت الأيام الماضية توغلاً للدبابات الإسرائيلية في بعض المناطق التابعة لمحافظة القنيطرة، فيما تبرر إسرائيل نشاطها العسكري على الحدود السورية اللبنانية بأنه يهدف إلى حرمان "حزب الله" نقل الأسلحة وتهريبها.

قصف على قاعدة أميركية

من جانب آخر، تعرضت قاعدة حقل كونيكو، التي تضم قوات أميركية في دير الزور، لهجوم صاروخي مساء أمس الثلاثاء. وقال الناشط الإعلامي في دير الزور، إبراهيم الحسن، لـ"العربي الجديد"، إن ستة صواريخ أطلقت من مناطق سيطرة المليشيات الإيرانية سقطت في محيط القاعدة الأميركية، وبعضها قرب منازل مدنيين في بلدة العزبة. وأضاف أن قوات التحالف ردت بالقذائف الصاروخية على منطقة الجفرة ومراط التي يعتقد أن الصواريخ انطلقت منها.

واستقدمت قوات "التحالف الدولي"، أمس الثلاثاء، تعزيزات عسكرية ولوجستية وجنوداً إضافيين إلى سورية. وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن التعزيزات الأميركية وصلت إلى قاعدة "خراب الجير" بريف منطقة رميلان، شماليّ الحسكة، وتزامن وصول طائرة الشحن مع تحليق مروحيات ومسيرات التحالف في أجواء المنطقة، وأوضح أن التعزيزات الواصلة تأتي في إطار تعزيز القواعد الأميركية في المنطقة.

وأمس الثلاثاء، استهدفت طائرة مُسيّرة تابعة لقوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأميركية في ريف محافظة دير الزور الشرقي، سبقها بساعات استهداف المليشيات المدعومة من إيران، محطة للمياه ضمن مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية (قسد) بريف محافظة دير الزور الشرقي، فيما ردت قوات "قسد" واستهدفت بقذائف الهاون والرشاشات الثقيلة نقاطاً عسكرية لتلك المليشيات على سرير نهر الفرات شرقي محافظة دير الزور، شرقيّ سورية.

وقال الناشط وسام العكيدي، المنحدر من ريف محافظة دير الزور، في حديث لـ "العربي الجديد"، إن طائرة مُسيّرة أميركية تابعة لقوات التحالف الدولي، استهدفت أمس الثلاثاء، موقعاً عسكرياً للمليشيات الإيرانية في محيط مدينة دير الزور، وتزامن مع ذلك تجدد القصف المدفعي لقوات التحالف المتمركزة في قاعدة حقل "كونيكو" لـ(الغاز) شمالي محافظة دير الزور، على مواقع المليشيات الإيرانية بالقرب من مطار دير الزور العسكري وقرية الجفرة والمريعية، شرقي البلاد.

في غضون ذلك، أشار العكيدي إلى أن المليشيات السورية المدعومة من إيران والمتمثلة بـ "الدفاع الوطني" و"جيش العشائر" استهدفت بقذائف الهاون والـ "RPG" والرشاشات المتوسطة محطة مياه بلدة الحوايج (بادية الجزيرة) بريف دير الزور الشرقي، شرقيّ سورية، موضحاً أن قوات "قسد" أنشأت نقطة عسكرية أخيراً في جانب المحطة، دون ورود معلومات عن وقوع خسائر بشرية.

وأوضح العكيدي أن "قسد" ردت على مصادر النيران، واستهدفت بقذائف الهاون والرشاشات المتوسطة نقاطاً عسكرية تابعة لـ "الدفاع الوطني" و"جيش العشائر" عند جسر الميادين (بادية الشامية) بريف محافظة دير الزور الشرقي، شرقي البلاد، تزامن ذلك مع تحليق طائرة استطلاع أميركية في أجواء المنطقة.

من جهة أخرى، قال أيمن أبو محمود الحوراني، الناطق باسم "تجمع أحرار حوران" (مؤسسة إعلامية تغطي الأحداث في مناطق جنوب سورية)، في حديث لـ "العربي الجديد"، إن الشاب محمد يونس المسالمة، قُتل الثلاثاء، جراء استهدافه بإطلاق نار مباشر من قبل مجهولين في حيّ المنشية بدرعا البلد، جنوبي سورية. وكان العقيد المنشق عن النظام السوري محمود منوخ الحوشان، قد قُتل الاثنين، إثر استهدافه بإطلاق نار مباشر من قبل مجهولين في بلدة القنية شماليّ درعا، جنوبيّ سورية، إذ إن "الحوشان" ينحدر من بلدة محجة شماليّ درعا، وهو والد القيادي صقر الحوشان الذي يتزعم مجموعة محلية في البلدة.

توتر في درعا

في سياق منفصل، شهدت مدينة نوى في ريف درعا الغربي، جنوبيّ سورية، أمس الثلاثاء، توتراً وانتشاراً لمسلحين من أبنائها في عدد من شوارعها وبالقرب من المخفر في المدينة، على خلفية اعتقال الأجهزة الأمنية شاباً من أبنائها. وقال موقع "درعا 24" إن المسلحين يطالبون بالإفراج عن الشاب الذي اعتُقل على حاجز حيّ الضاحية في مدينة درعا، مهددين بالتصعيد إن لم يُطلَق سراحه.

المساهمون