مسؤول أميركي ينفي المشاركة في الهجوم الإسرائيلي على إيران

26 أكتوبر 2024
بايدن ونتنياهو في البيت الأبيض، 25 يوليو 2024 (الأناضول)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- أعلن البيت الأبيض أن الهجوم الإسرائيلي على أهداف عسكرية في إيران يأتي في إطار "الدفاع عن النفس" ردًا على هجوم إيراني بصواريخ بالستية ضد إسرائيل في أكتوبر.
- يتابع الرئيس بايدن ونائبته كامالا هاريس التطورات عن كثب، وأُبلغ البيت الأبيض بالهجوم قبل وقت قصير من بدئه، بينما أكدت واشنطن عدم مشاركتها في العملية.
- يشعر المسؤولون الأميركيون بالقلق من رد إيراني كبير قد يؤدي إلى حرب شاملة، ويأملون أن يكون الرد محدودًا، فيما يواصل الجيش الإسرائيلي تقييم الوضع.

أعلن البيت الأبيض، ليل الجمعة - السبت أن الهجوم الإسرائيلي على أهداف عسكرية في إيران تأتي في إطار "الدفاع عن النفس"، بحسب ما نقلت "فرانس برس". وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي شون سافيت إن "الضربات الموجهة ضد أهداف عسكرية" تأتي في إطار "الدفاع عن النفس وردا على هجوم إيران بصواريخ بالستية ضد إسرائيل في الأول من أكتوبر/تشرين الأول الحالي".

إلى ذلك، نقل مراسل موقع "أكسيوس" عن مسؤول أميركي قوله إن الرئيس جو بايدن يتابع التطورات الحالية عن كثب، كما نقلت "رويترز" عن البيت الأبيض، أن نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس أبلغت بشن إسرائيل ضربات موجهة على أهداف عسكرية في إيران وتراقب التطورات عن كثب وستبقى على اطلاع. ونقلت شبكة "فوكس نيوز" الأميركية عن مسؤولين أن البيت الأبيض تلقى إخطاراً قبل وقت قصير من بدء الهجوم الإسرائيلي على إيران.

في السياق، قال مسؤول أميركي لـ"رويترز" إن واشنطن لا تشارك في العملية العسكرية الإسرائيلية على أهداف في إيران، في حين نقل "أكسيوس" عن مصادر مطلعة أن إدارة بايدن تشعر بالقلق من أن الرد الإيراني الكبير قد يؤدي إلى حرب شاملة بين إسرائيل وإيران. وقال الموقع إن المسؤولين الأميركيين والإسرائيليين يعتقدون أن إيران سترد عسكرياً لكنهم يأملون أن يكون الرد محدوداً. وقال المسؤولون الأميركيون إن هدف الضربة كان ردع طهران عن الرد ومساعدة إسرائيل في الدفاع عن نفسها.

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي، قد أعلن أنه يقوم بشن ضربات دقيقة على أهداف عسكرية في إيران. وقال الجيش في بيان إنه "يهاجم في هذه الأثناء بشكل موجه بدقة أهدافًا عسكرية في إيران وذلك ردًّا على الهجمات المتواصلة للنظام الإيراني ضد دولة إسرائيل على مدار الأشهر الأخيرة". وتابع أنه "على أهبة الاستعداد هجوميًا ودفاعيًا حيث نتابع التطورات من طهران ووكلائها". وقال إنه يجري تقييمًا متواصلًا للوضع وفي هذه المرحلة لم يطرأ أي تغيير على تعليمات الجبهة الداخلية، منوها إلى أنه "يجب مواصلة توخي اليقظة والانصياع إلى تعليمات الجبهة الداخلية لنطلع الجمهور عن أي جديد بشكل فوري".

وحتى اللحظة، لم يصدر أي تعليق رسمي من السلطات السياسية والعسكرية الإيرانية على الهجوم الإسرائيلي، وليس واضحا بعد كيف تم تنفيذ الهجمات وما إذا كانت عبر مقاتلات أو صواريخ أطلقت من بعد. كذلك ليس واضحا ما إذا انتهت الهجمات الإسرائيلية أم أنها في مرحلتها الأولى.

المساهمون