مقتل عشرة عناصر من الشرطة الإيرانية في هجوم مسلح

26 أكتوبر 2024
عناصر من الشرطة الإيرانية في طهران 15 إبريل 2024 (مرتضى نيكوبازال/Getty)
+ الخط -

قُتل 10 من عناصر الشرطة الإيرانية على الأقل وأُصيب آخرون، اليوم السبت، بهجوم مسلح في قضاء تفتان بمحافظة سيستان وبلوشستان جنوب شرق البلاد وفق الداخلية الإيرانية. وذكر المركز الإعلامي للشرطة أن دوريتين لها تعرضت لكمين من "مجرمين إرهابيين" في منطقة غوهر كوه الواقعة في قضاء تفتان، مشيراً إلى أن الدوريتين توجهتا إلى المنطقة بطلب من الأهالي، لكن عناصرهما وقعا في كمين وحصلت اشتباكات أدت إلى مقتل عشرة منهم.

وفور وقوع الحادث، أصدر وزير الداخلية الإيرانية، إسكندي مؤمني، تعليمات لإجراء تحقيقات عاجلة بشأن الهجوم وأبعاده، وذكرت وسائل إعلام إيرانية أن جماعة "جيش العدل" المعارضة تبنت الهجوم. وتشهد محافظة سيستان وبلوشستان توترات أمنية في العامين الأخيرين على خلفية هجمات نفذتها جماعة "جيش العدل" المعارضة والمصنفة داخل إيران رسمياً "جماعة إرهابية". 

وتنشط جماعة "جيش العدل" على الشريط الحدودي بين إيران وباكستان في محافظة سيستان وبلوشستان التي يجاورها داخل باكستان إقليم بلوشستان، ودأبت الجماعة على تنفيذ عمليات بين حين وآخر ضد القوات والقواعد العسكرية الإيرانية على الحدود وفي مدن محافظة سيستان وبلوشستان، وزادت عمليات المجموعة خلال السنوات الأخيرة.

واغتالت الجماعة الرائد حسين بيري، رئيس مباحث مدينة خاش في محافظة سيستان وبلوشستان، في أغسطس/آب الماضي. وفي مايو/ أيار الماضي اغتالت الجماعة حاكم بلدة غوهر كوه في قضاء تفتان، إسفنديار عظيمي، بعد تعرضه داخل سيارته الحكومية لإطلاق نار ما أدى إلى مقتله. كما أعلن الجيش الإيراني،  في الرابع من الشهر الجاري مقتل أحد عناصره في حرس الحدود في عملية إطلاق نار جنوب شرقي البلاد في محافظة سيستان وبلوشستان، وجاء هذا الهجوم المسلح بعد ثلاث هجمات دامية في أقل من أسبوع في محافظة سيستان وبلوشستان أسفرا عن مقتل ستة عسكريين ومسؤولين محليين. 

وقُتل خمسة من عناصر الشرطة الإيرانية في "هجوم مسلح إرهابي" على سيارتين للشرطة في محافظة سيستان وبلوشستان جنوب شرقي إيران في إبريل/نيسان الماضي، وكان هذا الهجوم هو الرابع من نوعه للجماعة المسلحة المعارضة في غضون أقل من شهر ضد القوات الإيرانية، ففي مطلع إبريل شنت هجمات كبيرة على مقار وقواعد عسكرية لـ"الحرس الثوري" والشرطة في ثلاث مدن في محافظة سيستان وبلوشستان جنوب شرقي إيران، هي جابهار وراسك وسرباز، واستمرت الاشتباكات لعدة ساعات ما خلف 16 قتيلاً بين القوات الإيرانية و18 قتيلاً بين المهاجمين.