موجة ثانية من تفجيرات الأجهزة في لبنان | شهيد وعشرات المصابين

18 سبتمبر 2024
الأجهزة التي انفجرت في لبنان، 18 سبتمبر 2024 (إكس)
+ الخط -

الأجهزة اللاسلكية التي انفجرت هي محمولة وليست مرتبطة بشحنة البيجر

حزب الله: انفجار أجهزة لاسلكية في أيدي حامليها في عدة مناطق

سُمع دوي انفجارات متزامنة في أكثر من منطقة في الضاحية الجنوبية لبيروت والبقاع وجنوب لبنان وسط تضارب المعلومات عن أسباب الانفجارات. وقال مصدر أمني لـ"العربي الجديد"، إن المعطيات الأولية تشير إلى أن الأجهزة اللاسلكية التي انفجرت هي محمولة وليست من نوع شحنة البيجر التي انفجرت أمس الثلاثاء، كما أكدت وسائل إعلام تابعة لحزب الله انفجار أجهزة لاسلكية في أيدي حامليها في عددٍ من المناطق اللبنانية.

من جهتها، ذكرت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية أن أجهزة اتصال انفجرت داخل المنازل في الضاحية الجنوبية لبيروت والجنوب. ونقلت "رويترز" عن مصدر أمني وشهود أن أجهزة اتصال يستخدمها حزب الله انفجرت في جنوب لبنان والضاحية الجنوبية لبيروت. وقال المصدر الأمني إن أجهزة الاتصالات التي انفجرت عبر لبنان اليوم هي أجهزة لاسلكي محمولة ومختلفة عن أجهزة البيجر التي انفجرت أمس.

وحصلت بعض التفجيرات في الضاحية الجنوبية لبيروت خلال تشييع شهداء في تفجيرات أمس الثلاثاء. وتوجهت سيارات الإسعاف إلى الضاحية الجنوبية لبيروت مع تردد أنباء أولية عن وقوع سلسلة تفجيرات، وجرى نقل عددٍ من الإصابات في الجنوب وبيروت إلى المستشفيات وسط تأهب في الطواقم الطبية خصوصاً أن بعضها لم يعد قادرا على استيعاب المزيد من الجرحى.

"العربي الجديد" يتابع تطورات الموجة الثانية من التفجيرات في لبنان أولاً بأول...

6:48 PM
وزارة الصحة اللبنانية: 9 شهداء و 300 مصاب

قالت وزارة الصحة اللبنانية إن 9 أشخاص استشهدوا وأصيب أكثر من 300 شخص بجروح، في تحديث لحصيلة موجة التفجيرات الجديدة التي طاولت أجهزة لاسلكية.

6:41 PM
ميقاتي: طلبت من بو حبيب تقديم شكوى لمجلس الأمن

قال رئيس الوزراء في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، إنه طلب من وزير الخارجية عبد الله بو حبيب التقدم بشكوى إلى مجلس الامن، وأنه يتابع من وزارة الصحة ما يحصل على الارض. وأضاف: " نحن طلاب سلام ولسنا طلاب حرب وتاريخ الإسرائيلي إجرامي ويضرب كل القوانين الدولية والإنسانية بعرض الحائط"

6:40 PM
وزير الصحة اللبناني: نحن على أتم الجهوزية

قال وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض: "نحن على أتم الجهوزية وتجربة الأمس تؤكد أن القطاع الطبي قادر على المواجهة"

6:37 PM
"أوجيرو": لم نسجل أي خرق على الشبكة الوطنية

قالت هيئة الاتصالات اللبنانية "أوجيرو"، إنها لم تسجل أي خرق على الشبكة الوطنية من قبل الاحتلال الإسرائيلي أو أي جهة أخرى، مضيفة أن فرقها الفنية "تعمل على مدار الساعة لحماية الشبكة الوطنية وعليه فإن ما يشهده لبنان من عدوان غاشم وجريمة حرب موصوفة لم يمر عبر الشبكة الوطنية السلكية".

6:36 PM
الدفاع المدني اللبناني: نعمل على إخماد الحرائق ونقل الجرحى

قال الدفاع المدني اللبناني، إنه يعمل على إخماد حرائق اندلعت داخل منازل وسيارات ومحلات في البقاع والجنوب وجبل لبنان وضاحية بيروت الجنوبية، مضيفا أن سيارات الإسعاف تعمل على نقل الجرحى إلى المستشفيات نتيجة الحادث الأمني الذي طال مناطق لبنانية عدة.

6:13 PM
حرائق في شقق سكنية وعمارات

أكد مصدر أمني لـ"العربي الجديد"، نشوب حرائق في شقق سكنية وسيارات، مضيفاً أن الجرحى سجلوا من مناطق مختلفة في الجنوب وبعلبك وبيروت.

6:10 PM
هيومن رايتس ووتش عن الانفجارات: عمل عشوائي

علقت هيومن رايتس ووتش على انفجارات أجهزة النداء، بالقول "يحظر القانون الإنساني الدولي العرفي استخدام الأفخاخ المتفجرة، وهي الأشياء التي من المرجح أن ينجذب إليها المدنيون أو ترتبط بالاستخدام اليومي المدني على وجه التحديد لتجنب تعريض المدنيين لخطر جسيم وإنتاج مشاهد مدمرة تتكشف في جميع أنحاء لبنان". وأضافت أن "استخدام جهاز متفجر لا يمكن معرفة موقعه الدقيق بشكل موثوق يعد عملاً عشوائياً غير قانوني، حيث يستخدم وسيلة هجوم لا يمكن توجيهها إلى هدف عسكري محدد، وبالتالي يضرب أهدافاً عسكرية ومدنيين دون تمييز".

6:08 PM
الصليب الأحمر اللبناني: نستجيب بـ30 فريقاً للانفجارات

قال الصليب الأحمر اللبناني، إنه يستجيب بـ30 فريقاً إسعاف للانفجارات المتعددة في مناطق مختلفة بما في ذلك جنوب لبنان والبقاع.

6:05 PM
شهيد وأكثر من مئة إصابة في حصيلة أولية

قالت وزارة الصحة اللبنانية في حصيلة اولية لموجة التفجيرات الجديدة التي طالت أجهزة لاسلكية، أن شخصاً استشهد وأصيب أكثر من مئة شخص بجروح.

5:56 PM
الصحة اللبنانية: لا شيء دقيق حول عدد الشهداء والمصابين

قال مصدر في وزارة الصحة اللبنانية لـ"العربي الجديد"، أن أنباء كثيرة تتردد عن استشهاد مواطنين وتتحدث عن أرقام إصابات لكن لا شيء دقيق وسنصدر بيانا بهذا الشأن رسمياً.

5:54 PM
مئات الإصابات بانفجارات اليوم

نقلت "رويترز" عن مصدر أمني، تسجيل مئات الإصابات في انفجارات اليوم بلبنان.

5:53 PM
مصدر أمني: الأجهزة التي انفجرت اليوم تختلف عن أجهزة البيجر

قال مصدر أمني لـ"العربي الجديد"، إن الأجهزة التي انفجرت اليوم محمولة وليست فقط مخصصة لعناصر من حزب الله وتختلف عن أجهزة البيجر.

5:52 PM
ميقاتي يتابع الخرق الأمني الجديد

قالت مراسلة "العربي الجديد" إن رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي يتابع من وزارة الصحة الخرق الأمني الجديد وسط استنفار صحي كبير.

5:51 PM
لا إحصاء لعدد جرحى التفجيرات

قال مصدر أمني لـ"العربي الجديد"، إنه لا إحصاء بعد لعدد الجرحى من جراء التفجيرات لكن هناك حالات كثيرة تنقل إلى المستشفيات.

5:51 PM
مصدر في حزب الله: يجري التحقق من موجة التفجيرات الثانية

قال مصدر في حزب الله لـ"العربي الجديد"، إنه يجري التحقق من الموجة الثانية من التفجيرات والأجهزة التي طاولتها وهناك شحنات أخرى جرى استيرادها غير البيجر

5:50 PM
3 شهداء إثر انفجارالأجهزة في سحمر

أكدت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية، سقوط 3 شهداء في انفجار الأجهزة في بلدة سحمر.

5:47 PM
انفجار أجهزة لاسلكية في أيدي حامليها

أكدت وسائل إعلام تابعة لحزب الله انفجار أجهزة لاسلكية في أيدي حامليها في عددٍ من المناطق اللبنانية.

المساهمون