واشنطن توجه تحذيراً للحوثيين بعد قرار شطبهم من قوائمها للإرهاب

08 فبراير 2021
المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس (نيكولاس كام/فرانس برس)
+ الخط -

حذرت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) في اليمن، الأحد، من الهجمات المستمرّة ضد المدنيين، وذلك بعد 48 ساعة فقط على قرار الإدارة إزالة الجماعة من قائمتها السوداء للإرهاب.

ودعت وزارة الخارجية الأميركية الحوثيين، المدعومين من إيران، إلى وقف الهجمات ضد المدنيين، والعمليات العسكرية الجديدة في اليمن على الفور.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس، في بيان: "حيث إن الرئيس يتخذ خطوات لإنهاء الحرب في اليمن وتؤيد السعودية تسوية تفاوضية، تشعر الولايات المتحدة بقلق عميق إزاء استمرار هجمات الحوثيين. ندعو الحوثيين للوقف الفوري للهجمات التي تطاول المدنيين داخل المملكة العربية السعودية، ووقف أي هجمات عسكرية جديدة داخل اليمن، هذه أمور لا تؤدي إلا للمزيد من معاناة الشعب اليمني".

وصعّدت جماعة الحوثيين، أمس الأحد، هجماتها بالطائرات المفخخة على الأراضي السعودية، بعد هجمات صاروخية مماثلة على محافظة مأرب اليمنية أسفرت عن 16 قتيلاً وجريحاً.

وأعلن التحالف السعودي الإماراتي، مساء الأحد، إحباط هجوم بطائرة حوثية مسيّرة حاولت استهداف الأراضي السعودية، في عملية هي الثانية من نوعها خلال ساعات.

وقال التلفزيون السعودي الرسمي، في بيان عاجل على "تويتر"، إنه تم تدمير "مسيّرة مفخخة" أطلقتها المليشيا الحوثية باتجاه المملكة"، وأعلن أنه يتخذ "الإجراءات العملياتية للتعامل مع التهديد بما يتوافق مع القانون الدولي"، من دون الكشف عن مزيد من التفاصيل.

وكان مصدر عسكري قد ذكر لـ"العربي الجديد" أن عدد ضحايا الهجوم الصاروخي الذي استهدف حياً سكنياً في مدينة مأرب ارتفع إلى 4 قتلى و12 جريحاً، بينهم 4 إصاباتهم خطيرة جداً.

وتزامن القصف الذي قالت السلطات الحكومية إنه تم بصاروخ باليستي مع إسقاط الجيش الوطني طائرة مسيّرة للحوثيين، حاولت استهداف مدينة مأرب أيضاً في وقت سابق من صباح الأحد.

ولم تعلن جماعة الحوثيين رسمياً شن هجمات صاروخية وجوية على مدينة مأرب أو على الأراضي السعودية، لكنها أكدت في اليومين الماضيين، على لسان المتحدث الرسمي باسمها محمد عبد السلام، أنها ستستمر في إطلاق صواريخها حتى تتوقف الحرب وينتهي الحصار المفروض من التحالف السعودي الإماراتي بشكل كامل، وذلك في أول رد على التوجه الأميركي لوقف الحرب في اليمن.

وأعلنت الولايات المتحدة، يوم الجمعة، أنها تعتزم إلغاء تصنيف جماعة الحوثي اليمنية منظمة إرهابية، لتلغي بذلك أحد أكثر القرارات التي تعرضت لانتقاد واتخذتها إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب قبيل تسليمها السلطة لإدارة الرئيس جو بايدن.