وفد قيادي من حماس برئاسة أبو مرزوق يجري مشاورات في موسكو

24 أكتوبر 2024
أبو مرزوق خلال لقائه بوغدانوف في موسكو، 24 أكتوبر 2024 (تيليغرام)
+ الخط -

قالت حركة حماس إن وفداً قيادياً بصفوفها برئاسة عضو المكتب السياسي ورئيس مكتب العلاقات الدولية في الحركة، موسى أبو مرزوق، التقى مع الممثل الخاص لرئيس الاتحاد الروسي للشرق الأوسط وبلدان أفريقيا، نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، وذلك في مقر وزارة الخارجية الروسية في موسكو.

وأوضحت حماس في بيان، اليوم الخميس، أن أبو مرزوق تطرق مع بوغدانوف إلى الجرائم الصهيونية بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزّة، وعلى وجه الخصوص ما يجري في محافظة شمال غزة من قتل جماعي للأطفال والنساء، وتهجير قسري للمدنيين، واستهداف ممنهج لمراكز الإيواء والمستشفيات، ومنع الجرحى من تلقي العلاج.

وأكد أبو مرزوق أن جرائم الإبادة الجماعية التي يرتكبها العدو الصهيوني في قطاع غزَّة، هي بهدف تنفيذ مخططات العدو بتهجير السكان وحسم الصراع، وتتم هذه الجرائم بدعم كامل من الإدارة الأميركية والغرب. من جهته، أكد بوغدانوف على موقف روسيا الاتحادية الداعم للوقف الفوري لإطلاق النار، وحقوق الشعب الفلسطيني، وضرورة إدخال المساعدات الإنسانية لأهل قطاع غزة، وإجراء عملية تبادل للأسرى. وأشارت حركة حماس إلى أن وفدها ضم إلى جانب أبو مرزوق كلاً من ممثل الحركة لدى موسكو إياد أبو زاهر، وأمين سر مكتب العلاقات الدولية محمد العيلة.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قد تطرق إلى الوضع حول فلسطين في كلمة له اليوم الخميس في قمة مجموعة "بريكس" بقازان عاصمة جمهورية تتارستان، داعياً إلى أن تلعب الأمم المتحدة دوراً مركزياً في دعم السلام والأمن، ومحذراً من مغبة التصعيد في الشرق الأوسط. وأضاف: "لكن بالطبع الكارثة الإنسانية في قطاع غزة هي وضع خاص. كل ما يجري هناك لا يمكن ألا يثير ألماً في قلوب أغلب البشر على الكوكب".  وحذر من مغبة "توسع أعمال القتال التي بدأت في غزة قبل عام إلى لبنان والمساس بدول أخرى في المنطقة مع زيادة حدة المواجهة بين إسرائيل وإيران"، معتبراً أن "كل ذلك يشبه تفاعلاً متسلسلاً ويضع الشرق الأوسط برمته على حافة حرب واسعة النطاق".

ورحب قادة دول مجموعة بريكس في بيان منبثق من القمة الـ16 للمجموعة، أمس الأربعاء، بالجهود المصرية والقطرية الرامية إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة. وأعرب البيان الذي نشر على الموقع لرسمي للكرملين، عن "القلق البالغ على خلفية تصاعد الوضع والأزمة الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة"، داعيا إلى الوقف الفوري والدائم لإطلاق النار في قطاع غزة والإفراج عن الأسرى والمحتجزين من الطرفين من دون شروط مسبقة.