ألمانيا تمنع الناشطة السويدية غريتا تونبرغ من المشاركة بتظاهرة داعمة لغزة

09 أكتوبر 2024
الناشطة السويدية غريتا تونبرغ في برلين تدعم القضية الفلسطينية، 7 أكتوبر 2024 (Getty)
+ الخط -

منعت الشرطة الألمانية مشاركة الناشطة السويدية في مجال المناخ غريتا تونبرغ، المعروفة بمواقفها الداعمة لفلسطين، في تظاهرة تضامنية مع قطاع غزة. وأفاد مراسل الأناضول، الأربعاء، أن الشرطة الألمانية فرقت تظاهرة مؤيدة لغزة في مدينة دورتموند قبيل وصول الناشطة السويدية للمشاركة فيها.

وفي تصريح لصحيفة "دي فيلت" الألمانية، دعا المتحدث باسم السياسة الداخلية للمجموعة البرلمانية لحزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي ألكسندر ثروم، الأربعاء، إلى منع الناشطة السويدية غريتا تونبرغ من المشاركة في التظاهرات بألمانيا. وقال ثروم: "يجب على وزارة الداخلية الاتحادية فرض حظر دخول معادي السامية إلى ألمانيا". وتابع: "هؤلاء يأتون إلى ألمانيا لنشر الدعاية ضد إسرائيل وتشويه سمعة شرطتنا. ليس لهم مكان في ألمانيا".

غريتا تونبرغ: دعم متواصل للقضية

وتعرف الناشطة السويدية في مجال المناخ غريتا تونبرغ (21 عاماً) بدعمها فلسطين، ورفضها "الإبادة الجماعية" التي تجري فيها. وتعرّضت تونبرغ لانتقادات من قِبل بعض الجماعات الألمانية، بسبب دعمها لفلسطين عقب الهجمات الإسرائيلية على غزة.

ودخلت حرب الإبادة الجماعية، التي تشنّها إسرائيل بدعم أميركي مطلق على غزة منذ 7 أكتوبر 2023، عامها الثاني، حيث أسفرت عن أكثر من 139 ألف شهيد وجريح فلسطيني، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال والمسنين. وفي استهانة بالمجتمع الدولي، تواصل تل أبيب حرب الإبادة، متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بإنهائها فوراً، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال "الإبادة الجماعية"، وتحسين الوضع الإنساني المزري بغزة.

(الأناضول)

المساهمون