إصابة 75 شخصاً جراء تفشي بكتيريا إي كولاي في شطائر ماكدونالدز بالولايات المتحدة

25 أكتوبر 2024
شطيرة كوارتر باوندر الشهيرة التي يقدمها ماكدونالدز، 3 أغسطس 2024 (Getty)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأميركية عن تفشي بكتيريا إي كولاي المرتبطة بشطائر كوارتر باوندر من ماكدونالدز، مما أدى إلى وفاة شخص وإصابة 75 آخرين، مع دخول عشرة إلى المستشفيات في الغرب والغرب الأوسط للولايات المتحدة.
- سحبت ماكدونالدز الشطائر من 20% من مطاعمها في الولايات المتحدة، مما أدى إلى انخفاض أسهمها بنسبة 2%. وأكد معظم المرضى تناولهم الشطائر قبل ظهور الأعراض.
- توصي منظمة الصحة العالمية بالطهو الجيد للأغذية، والحفاظ على النظافة، وفصل الأغذية النيئة عن المطهوة، وغسل اليدين بانتظام للوقاية من العدوى.

قالت إدارة الغذاء والدواء الأميركية، اليوم الجمعة، إنّ 75 شخصاً أصيبوا بالعدوى من تفشي بكتيريا إي كولاي مرتبطة بشطائر كوارتر باوندر الشهيرة التي يقدّمها ماكدونالدز.

وأعلنت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، في 22 أكتوبر/تشرين الأول، أنّ عدوى البكتيريا الإشريكية القولونية (المعروفة بـ"إي كولاي") في تلك الشطائر أودت بحياة شخص وأصابت 49 آخرين وتسببت بدخول عشرة آخرين إلى المستشفيات في جميع أنحاء الغرب والغرب الأوسط بالولايات المتحدة.

وسحبت الشركة الشطائر من قائمة الطعام في 20% من مطاعمها البالغ عددها 14 ألف مطعم في الولايات المتحدة. وانخفضت أسهم الشركة بنسبة 2%. وأكد معظم المرضى تناولهم شطيرة ماكدونالدز المصنوعة من اللحم البقري قبل أن تظهر عليهم الأعراض، وفقاً لـ"بي بي سي عربي".

تشمل أعراض المرض، المغص البطني والإسهال الذي قد يتطور في بعض الحالات إلى إسهال دموي (التهاب القولون النزفي). كما قد تحدث الحمى والقيء. وقد تتراوح فترة الحضانة ما بين ثلاثة وثمانية أيام، وتستمر في المتوسط ثلاثة أو أربعة أيام. ويتعافى معظم المرضى في غضون عشرة أيام، ولكن في نسبة صغيرة من المرضى (لا سيما صغار الأطفال وكبار السن)، قد تؤدي العدوى إلى مرض مهدد للحياة مثل متلازمة انحلال الدم اليوريمي. وتتمثل في الفشل الكلوي الحاد، وفقر الدم الانحلالي وانخفاض عدد الصفائح الدموية.

وللقضاء على بكتيريا إي كولاي توصي منظمة الصحة، بالطهو الجيد للأغذية حتى تصل درجة حرارة جميع أجزائها إلى 70 درجة مئوية أو أكثر، الحفاظ على النظافة، فصل الأغذية النيئة عن الأغذية المطهوة، استخدام المياه والمواد الخام المأمونة. وتشدد على غسل اليدين بانتظام، لا سيما قبل تحضير الطعام أو استهلاكه وبعد استخدام المرحاض، خاصة للأشخاص الذين يقدمون الرعاية لصغار الأطفال أو وكبار السن أو ضعاف المناعة، إذ يمكن للجرثومة أن تنتقل من شخص إلى شخص وعن طريق الأغذية والمياه والمخالطة المباشرة للحيوانات.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون