اتفاق على تزويد أفريقيا بـ500 ألف جرعة من اللقاح المضاد لجدري "إم بوكس"

18 سبتمبر 2024
عاملون صحيون في منشأة طبية بكنشاسا يكافحون انتشار المرض، 30 أغسطس 2024 (Getty)
+ الخط -

وقّع تحالف اللقاحات (جافي) ومختبر بافاريان نورديك الذي ينتج اللقاح ضد جدري "إم بوكس" اتفاقاً، الأربعاء، يضمن توريد 500 ألف جرعة في عام 2024 إلى الدول الأفريقية التي يطاولها الوباء. وأفاد بيان مشترك بأنّ لقاح MVA-BN "حصل على الترخيص المسبق من منظمة الصحة العالمية في 13 سبتمبر/ أيلول، وسيكون بافاريان نورديك مستعداً لتوريد اللقاحات بانتظار توقيع اتفاق توزيع مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف"، الشريكة في تحالف جافي والتي ستقوم بتسليم هذه الجرعات".

جهود لمكافحة جدري "إم بوكس"

وبشكل منفصل، أعلن الصندوق العالمي لمكافحة الإيدز والسل والملاريا، وهو شراكة بين القطاعين العام والخاص، عن تقديم 9.5 ملايين دولار لجمهورية الكونغو الديمقراطية التي تعتبر مركز انتشار وباء جدري "إم بوكس" الحالي. ومن المفترض أن تساعد هذه الأموال سلطات جمهورية الكونغو الديمقراطية على تنفيذ "استجابتها الطارئة" في المناطق الأكثر تضرراً في البلاد.

وسجلّت الكونغو الديمقراطية حوالي 22 ألف إصابة حتى نهاية أغسطس/آب وأكثر من 700 وفاة منذ يناير/كانون الثاني، وفقاً للسلطات المحلية. وفي نهاية أغسطس، جرى تسجيل إصابات بجدري "إم بوكس" الذي كان معروفاً بجدري القردة، في 14 دولة من بينها بوروندي والكونغو-برازافيل وجمهورية أفريقيا الوسطى، وفقاً للمركز الأفريقي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها.

يذكر أن جدري "إم بوكس"، الذي كان يُعرَف باسم "جدري القرود" قبل أن تستبدله منظمة الصحة العالمية في نوفمبر/ تشرين الثاني 2022 بالاسم المعتمد حالياً،  ظهر أول مرة عام 1958، عندما حدثت إصابتان لمرض شبيه بالجدري في مستعمرات من القردة المحفوظة للبحوث بالدنمارك. وفي 14 أغسطس/آب الماضي، أعلنت منظمة الصحة العالمية فيروس جدري "إم بوكس" حالة طوارئ صحية ذات أهمية دولية، وذلك بعد اكتشاف سلالة جديدة.

(فرانس برس، العربي الجديد)

المساهمون